Home Page

أشياء لا بد منها لأمان الطفل

رعاية الطفل / الأطفال, طفح جلدي, ملابس / ثياب داخلية, بسكويت دايجستيف, لوازم وأثاث الطفل / الأطفال, نشاطات وألعاب الطفل / الأطفال, التنقل في السيارة, حقيبة الظهر, حقيبة الكتف, ملاءة الغيار, مكبس ضغط, عازل للحرارة, الحفاضات, سناك, حليب بودرة, زجاجة /

02 فبراير 2010

لا يختلف اثنان على أن رعاية الطفل تتطلب الكثير من الأمور فإضافة إلى المأكل والملبس والاهتمام بصحّته الجسدية والنفسية، هناك أشياء لا بد منها لتوفر له ولأمه الأمان والراحة. ومن هذه الأشياء الضرورية حقيبة غيارات الطفل، وكرسي السيّارة، وألعاب السيارة.
فما هي المعايير التي يجب الأخذ بها قبل شراء هذه الأشياء، وما هي أفضل الاختيارات ؟


حقيبة غيارات الطفل


كل أم تحتاج إلى حقيبة تضع فيها كل ما يحتاجه طفلها خلال زيارتها أحد الأقارب أو السفر أو الخروج للنزهة. ولحسن الحظ فإن المتاجر الخاصة بالأطفال توفر هذه الحقيبة للأم بمختلف الأنواع والأحجام والألوان، فضلاً عن أن هناك شكلين محددين وهما: حقيبة الظهر وحقيبة الكتف. واللافت أن هذه الحقائب مصممة بشكل يمكن الأم أن تضع فيها أشياء الطفل التي يستعملها يوميًا.

أما المعايير التي يجب الأخذ بها في الحقيبة فهي:
- إمكان وضع ملاءة الغيار المدمجة.
- مكبس ضغط يسمح بتعليق الحقيبة بمقبض عربة الطفل الجرّارة.
- جيب عازل للحرارة خاص بالرضّاعة.
- قسم خاص لوضع الحفاضات.
- أن يكون وسطها على شكل جعبة تتسع لباقي الأشياء التي يحتاجها الطفل.

وقبل الخروج على الأم أن تحضّر جيّدًا حقيبة الغيارات، فالتحضير الجيّد مفتاح النزهة المريحة مع الطفل. لذا عليها أن تضع الأشياء التي تحتاجها بشكل يتيح لها الحصول عليها بسرعة و دون تعقيد. وبذلك يمكنها أن تضع فيها الحفاضات، ملابس داخلية، مرهمًا ضد الطفح الجلدي الذي قد يصيب مؤخرة الطفل، ملاءة التغيير، ملابس بديلة إذا بلل الطفل ثيابه، ووسادته الصغيرة، وزجاجة ماء، وأخيرًا ألعابه المفضّلة.


في السيارة 

كرسي السيارة
يجب أن تكون مواصفات الكرسي ملائمة لوزن الطفل وسنّه. لذا على الأهل الاطلاع على الملصق الموجود على الكرسي ليتأكدوا أنه المناسب لطفلهم. كما من الضروري أن يتأكدوا من الآتي:
وجود كلمة" عالمية"  'Universal' التي تضمن أن الكرسي يلائم كل السيارات.
اختيار كرسي يمكن تثبيته و فكه بسهولة، خصوصاً إذا كان الأهل مضطرين لنقله إلى سيارة أخرى.
الطلب من البائع تجربة الكرسي في السيارة كي تعتاد الأم على طريقة تثبيته وفكه دون توتر. وأثناء التجربة على الأم الأخذ في الاعتبار الأمور الآتية:
نظام التثبيت: يجب أن يكون الكرسي سهل التثبيت في السيارة تجنباً للخطأ، ويشجع الأهل على تركيبه حتى أثناء القيادة عبر مسافات قصيرة.
الحماية القصوى للرأس: يجب أن يطوق مسند الرأس رأس الطفل ويحميه من الصدمات القوية، بالإضافة إلى إمكان ضبطه.
الحزام: يجب أن يكون قابلاً للتعديل تبعاً لحجم الطفل. وهناك بعض المصنعين ابتكروا حلقة تصدر صوتاً منبهاً في حال فك الحزام.

ألعاب الطفل الخاصة بالسيارة
يبدو الوقت الذي يمضيه الطفل في السيارة طويلاً بالنسبة إليه خصوصًا إذا كان ممن يحبون الاهتمام بهم طوال الوقت. ولحسن الحظ تتوافر في الأسواق ألعاب خاصة بالسيارة تلائم الطفل وتلهيه أثناء التنقل بالسيارة خصوصًا إذا كانت المسافة طويلة مما يخفف توتر الأم بسبب تذمر الطفل وأحيانًا بكائه.
اللعبة المتدلّية المتحرّكة: يمكن تثبيت هذه اللعبة بسهولة بفضل كبستها اللاصقة الكبيرة. وتسمح للطفل خلال وجوده في السيارة باللعب بالألعاب المتدلّية منها.
مقود القيادة: يحب الطفل أن يقلّد والدته أو والده في الكثير من الأمور، وتقليدهما في القيادة أكثر الأمور متعة بالنسبة إليه. وبفضل مقود السيارة اللعبة يستطيع الطفل الاستدارة يمينًا ويسارًا وإطلاق البوق مما يُشغله عن والدته أثناء الرحلات الطويلة.
اللوح السحري: هو لوح الرسم المثالي بالنسبة إلى الطفل الصغير الذي لا يقدر بعد على الإمساك بالقلم بشكل جيد فهو مجهز بقلم معلق به بإحكام فلا ينفلت من يد الطفل، وبالتالي فإن الطفل يستمتع أثناء الرسم.
سي.دي. الأغاني المفضلة: يسمح هذا السي. دي. باسترخاء الطفل والأم في الوقت نفسه.
جهاز دي. في. دي.السيارة المتحرّك: يسمح هذا الدي. في. دي. للطفل بمشاهدة فيلمه أو برنامجه المفضل خلال التنقل بالسيارة، كما يمكن الطفل إذا لم يكن برفقة أخوته أن يضع السمّاعة أثناء المشاهدة مما يسمح الأم بالتركيز أثناء القيادة بعيدًا عن التوتر. 

أخيرًا على الأم أو الأب الأخذ في الاعتبار شروط الأمان أثناء القيادة والتي تتضمن أكسسوارات أيضًا وهي:
- ملصق يوضع على الزجاج الخلفي للسيارة كتب عليه Baby on the board ، فهذا الملصق بمثابة إشارة تنبيه للسائقين الآخرين بأن عليهم تخفيف سرعتهم وعدم إطلاق أبواق سياراتهم، والاقتراب إلى الحد الأقصى من السيارة وإرباك الأم أو الأب أثناء القيادة.
- وضع ستار متحرّك خاص بنافذة السيارة لحماية الطفل من حرارة الشمس حتى ولو كان زجاج السيارة معتّمًا.

شروط أمان لا بد منها:
عدم وضع أشياء ثقيلة أو قاسية على الرف الخلفي للسيارة تفاديًا لسقوطها في حال التوقف المفاجئ والقوي مما يشكل خطرًا على حياة الطفل.

  • التوقف خمس عشرة دقيقة كل ساعتين.
  • التفكير دائمًا بما يجب أن يكون متوافرًا في السيارة:
  • حفاضات
  • ثياب داخلية
  • ألعابه المفضّلة
  • زجاجة ماء أو كوب لصب الماء
  • سناك وبسكويت وحليب بودرة وزجاجة ماء
  • مصاصّة إذا كان الطفل لا يزال يستعملها، وواحدة بديلة في حال ضياع الأولى
  • ملابس بديلة في حال التقيؤ أو البلل.