ريجيم اللقيمات لاستعادة رشاقتك في الربيع

15 مارس 2018

علا الشافعي

مع دخول فصل الربيع، تبدأ كل امرأة بالنظر للكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها في فصل الشتاء. لذلك تحاول أن تسعي لاستعادة رشاقتها في هذه الفترة، وقبل حلول موسم الإجازات الصيفية، المرتبط دائما بالذهاب للبحر وارتداء الملابس الخفيفة.

لذلك، نفتش جميعا على نظام غذائي مريح بشرط أن نستعيد معه رشاقتنا. وأحدث أنظمة الريجيم في هذه الفترة هو النظام الغذائي المعروف باسم "ريجيم اللقيمات"، والذي لفت إليه الأنظار الدكتور أوز، من خلال برنامجه التليفزيوني الشهير، عندما استضاف مبتكره، الطبيب ألوين لويس، الذي قال عنه: "إن تناول الطعام القليل على مدى أسابيع ليس أمرا صحيا وليس آمنا، ولكن رجيم اللقيمات يساعدك على التخلص من الوزن بصورة سريعة، فهو يعتمد على تناول 5 لقيمات (قضمات) متنوعة في كل وجبة".


ويعتمد نظام ريجيم الـلقيمات على تناول ما تشاء من المشروبات على مدار اليوم طالما أنها لا تحتوى على السعرات الحرارية العالية، حيث إنها ستساعدك على الإحساس بالشبع والرطوبة، كما يمكنك تناول مشروبات لا تحتوي على سعرات حرارية، مثل الـ "صودا لايت" وصودا التخسيس، ويوصى كذلك بأن تكون وجبة الإفطار هي فنجان كبير من القهوة السوداء مع تناول كبسولة الفيتامينات المتعددة.

تناول 5 لقيمات من أي طعام في الغداء، لكن حاول أن تكون اللقيمات متنوعة، مثل: 3 لقيمات من الهامبورجر و2 لقيمات من التفاح، ويكون حجم اللقيمات هو الحجم الذي تستطيع بلعه بسهولة في قضمة واحدة، كما يوصى الدكتور لويس بتناول الفيتامينات يوميا لتساعد جسمك على مهام اليوم وتفقده الوزن بصورة أفضل وأسرع، ولا تنسى أن تأكل على الأقل لقمة واحدة يوميا من البروتين، كقضمة من اللحم أو الدجاج أو السمك.

وجبة العشاء في هذا الريجيم مهمة، ولكنها يجب أن تكون قائمة على الالتزام بـ5 لقيمات فقط من أي شيء في العشاء، على أن تتبع نفس توازن الطعام الذي ذكرناه في الغداء. ثم قم بالبحث عن أي نشاط يشغلك عن إحساس الجوع لفترة، وربما أفضل الأسباب التي تجعل الأشخاص يلتزمون بهذا النظام هو السماح بتناول أي 5 لقيمات تحبها من أي طعام، سواء كعكة الجبن أو الآيس كريم أو أي شيء.

ويلفت الطبيب مبتكر هذا النظام إلى أن تناول فيتامين متعدد المعادن أو كبسولة من زيت السمك "أوميغا " المركز كل يوم، هو شيء أساسي وبالغ الأهمية لنجاح هذا النظام، بخاصة أن ريجيم اللقيمات لن يوفر لك كل الفيتامينات والمعادن الكافية التي يحتاجها جسمك بسبب اللقيمات القليلة، والتي ربما لن تكون متنوعة بالقدر الكافي.

وخلال هذا النظام يجب تجنب الجفاف والشعور بالعطش، حيث يمكن لمتبعي نظام اللقيمات شرب الماء على مدار اليوم بدون حد، كما أن حصولك على 2 لقيمة من البروتين يوميا سيوفر لك بعض ما يحتاجه جسمك من البروتين.

تناول وجبة خفيفة واحدة بين الوجبات، على أن لا يتعدى عدد لقيمات مجمل تلك الوجبات عن 12 لقيمة على مدار اليوم.


ريجيم اللقيمات يتبعه مرضى جراحة فقدان الوزن والتخسيس، حيث يسمح لهم بتناول كميات صغيرة من الطعام، تتراوح ما بين 2 إلى 3 مرات يوميا، للسماح بفقدان الوزن دون التعرض لمضاعفات الجراحة. وبالطبع، ليس المقصود من هذا الريجيم أن يصبح نمط حياة، ولكنه علاج آمن وسريع لفقدان الوزن دون التعرض لأي مشاكل صحية، وفي وقت قليل، من خلال التحكم في عدد لقيماتك. وبما أن الجسم يحتاج للجلوكوز من أجل الطاقة، فإن 5 لقيمات من الآيس كريم ستكون مساوية لـ5 لقيمات من البروتين عندما نتحدث عن الطاقة، ما سيجعل جسمك يعمل كآلة لحرق الدهون، وسيتأقلم ليشعر بالشبع مع أقل كمية من الطعام.

ولكى تتغلب على الشعور بالجوع حافظ على مضغ العلكة (اللبانة) الخالية من السكر، لأنها تبقي فمك مشغولا في عملية المضغ طوال الوقت، ما يعطى إحساسا بالشبع.

وبحسب الدكتور لويس، مخترع هذا النظام، لا ينصح بممارسة الرياضة بشكل كبير أثناء ريجيم اللقيمات، لأن جسمك ليس في أفضل حالاته لتحمل مجهود عضلي كبير، حتى لو كان مجرد تمدد للعضلات، فكلما التزمت بريجيم اللقيمات ستجد أن خسارتك للوزن تزداد بصورة أفضل.

وهذا النظام الغذائي لا يجب اتباعه لفترة طويلة من الزمن، لأنه قد يؤثر سلبًا على الصحة، حسبما ذكر موقع WikiHow.