فرساتشي تتخلى عن الفرو..الرحمة أهم من الموضة

28 مارس 2018

لقطعة الفرو فخامة وأناقة لا يضاهيها شيء، ولطالما تفاخرت السيدات بامتلاكهن معطفاً من الفرو الفاخر أو شالاً. لكن لهذه الصناعة انكسارات ومخاطر على الثروة الحيوانية في العالم، اتهمت فيها دور الأزياء بانعدام الرحمة بحق الحيوانات للتزين. ودفع هذا الأمر عدداً من العلامات التجارية إلى إعلان وقف استخدام الفرو الحيواني الطبيعي في منتجاتها. وهذا كان قرار دار فرساتشي، وقبلها غوتشي وآخرين.
ومن المنتظر أن تنضم دور أزياء أخرى إلى التحالف الدولي "Fur Free Alliance" الذي يضم أكثر من 40 منظمة تدافع عن الحيوانات، ويقوم بحملات توعوية بشأنها، فضلاً عن تقديم بدائل عن الفراء في صناعة الأزياء.
رانيا برو


واليوم تعلن أيقونة الأزياء الإيطاليّة دوناتيلا ڤيرساتشي أنها ستتوقف عن استخدام الفرو الحقيقي في تصاميمها، خلال مقابلة أجرتها مع موقع 1843magazine.com"قائلة: "لا أريد أن أقتل الحيوانات لأصنع الأزياء، فذلك لا يبدو صحيحاً". هذا ما ذكرته المصممة خلال اللقاء قبل أن تعلن عنه بشكلٍ رسمي عبر منشور لها على "انستغرام"، مؤكدة أنها تتوقف عن بيع منتجاتها المصنوعة من الفرو.

وأكدت دوناتيلا أن شركة Versace تفخر باتخاذ هذه الخطوة الأخلاقية في المستقبل، وتأمل في أن تلهم الإبداع وتزيد الوعي. وأضاف المنشور: "سوف تقوم فيرساتشي بالتخلص التدريجي من جميع منتجات الفراء في مجموعات 2019".

وعلقت الجمعية العالمية للرفق بالحيوان على هذه الخطوة بقولها: "تخلي علامة أزياء كبيرة مثل فيرساتشي عن استخدام فراء الحيوانات يؤكد أن الرحمة فوق الموضة".

هذا الاتجاه اعتمدته دور أزياء أوروبيّة خلال الأعوام الأخيرة. ففي 2017 أعلنت علامة غوتشي (Gucci) وعلامة مايكل كورس عن توقّفهما عن استخدام الفرو الحقيقي في تصاميمهما المستقبليّة، بينما صرّحت الأولى عن اعتزامها إقامة مزاد يضم قطع الفرو التي أنتجتها في السابق والتبرع بريعه لجمعيات الرفق بالحيوان.
كما أعلن الرئيس التنفيذي لعلامة غوتشي، ماريو بيزاري، عن توقّف العلامة الإيطاليّة عن صناعة الفرو الحقيقي واستخدامه في تصاميمها ابتداءً من موسم ربيع 2018، وبالإضافة إلى ذلك، انضمّت غوتشي إلى Fur Free Alliance وهي منظّمة تهدف إلى نهاية الإتجار بفرو الحيوانات.

وشكّل هذا الخبر يومها صدمة بين صناع الأزياء، فقد اعتمدت غوتشي الفرو الطبيعي في العديد من تصاميمها التي نالت رواجاً في أنحاء العالم. ورغم هذا الإعلان في 2017 فإن الدار قدمت في مجموعة ربيع 2018 أربعة معاطف شتويّة مصنوعة من الفرو خلال عروضها. لكن، وحسب بيان صادر عن الدار حول هذا الأمر، سيتم بيع القطع المصنوعة من الفرو في مزادات علنيّة يذهب ريعها لدعم جمعيات حقوق الحيوانات.

وسار على خطى غوتشي عدد من المصممين البارزين، من أبرزهم جورجيو أرماني، الذي أعلن عن توقّفه عن استخدام الفرو بالكامل في شهر آذار (مارس) 2016، وستيلا مكارتني، التي اعتمدت هذه السياسة منذ إطلاق علامتها، إضافةً إلى تومي هيلفيغر وكالفن كلاين ورالف لورين. ولم يتوقف الأمر عند دور الأزياء، فبادرت بعض المتاجر العالميّة إلى وقف بيع هذه القطع، ومن بينها مجموعة "يوكس" "نيت أ بورتيه" و"مس سلفريدج".


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"