بين أوروبا والأميركتين... عيشي تفاصيل الربيع

ديانا حدّارة 08 أبريل 2018

للربيع بريقه الخاص في كل مدن العالم. إنه الشهر الذي تستعيد فيه الطبيعة شبابها، فترتدي زيّها الملوّن لتعكس روحها على سكّان المدن فيحتفلون معها بفصل الولادة، لنرتمي جميعًا في أحضانها الدافئة، ونستنشق عطر الأرض الرطبة المزيّنة بالألوان، ما يمنحنا رغبة دفينة في نزع رداء الشتاء البارد والسفر نحو مدن تجعلنا نعيش الربيع بكل تفاصيله.


تسيرمات
تزخر تسيرمات بأطول فصل شتوي في جبال الألب، ولكن عندما يستيقظ الزمن الربيعي على المروج في جبال الألب وتنبثق من الأرض أزهار البنفسج، يتحول المشهد إلى مزيج من الأبيض والأخضر ومروحة من الألوان تُدهش البصر بروائعها.
وفي المقابل، قد تفاجئين عندما تعلمين أن شهرَي آذار/ مارس ونيسان/ أبريل يوفران ظروفًا رائعة للثلج. فهناك أسباب كثيرة لهذا. أولاً، جبال تسيرمات هي الأعلى في أوروبا. لذلك تقع معظم منطقة التزلج في Zermatt على ارتفاع عالٍ جدًا. والسبب الآخر هو أن معظم هذه المناطق نفسها مواجِهة للشمال، مما يعني أن أشعة الشمس لا تصلها مباشرةً.
وبما أن المنحدرات لا تتلقى أشعة الشمس في منتصف الشتاء، فهي باردة نوعًا ما. ولكن بحلول الربيع، تصبح ممتعة للغاية. ذوبان الثلوج ببطء يسمح لك بالتزلج أثناء الطقس الجميل في الربيع في كل مكان، فهنا لا يختفي الثلج فجأة، وإنما تزحف الخطوط الثلجية ببطء من أعلى الجبال. وتبقى الثلوج رائعة حتى شهر أيار/ مايو .
أما السبب الثاني للتزلج خلال فصل الربيع فهو أن النهار طويل، مما يعني فترة مشمسة أطول، يمكنك التزلج أكثر من المعتاد، ففي نيسان/ أبريل، تفتح المصاعد الهوائية لفترة أطول. وبدءًا من منتصف نيسان/ أبريل إلى أوائل أيار/ مايو، يمكنك توقع ظروفٍ جيدة للتزلج على ارتفاع يفوق الـ 2200 متر مع حوالى 70 في المئة من منطقة Zermatt. فضلاً عن أن الثلج الربيعي رائع ويمكنك الحصول على سُمرة جميلة.

جبال الألب - مورزين في فرنسا
في محاذاة الجبال السويسرية، توجّهي إلى جبال الألب الفرنسية وتحديدًا إلى منطقة مورزين Morzine في نيسان/ أبريل وأيار/ مايو، حيث يبقى الثلج متناثرًا في الجزء العلوي من جبال الألب في مورزين، إلا أن الوديان خضراء ورائعة للمشي والاستكشاف والتيه في الأجواء النقيّة المنعشة للريف الفرنسي.
هناك نشاطات لا نهاية لها تُبقيك مشغولة طيلة فترة إجازتك الربيعية الفرنسية: الهبوط بالمظلاّت من قمم الجبال، الرافتينغ في النهر، تناول الطعام في أحد المطاعم الرائعة ذات المناظر البانورامية الجبلية لـ«مونت بلان»، ركوب المصاعد الهوائية للوصول إلى القرى الفرنسية التي تستقبل الربيع بكل زهو، والمشي لمسافات طويلة على البُسط الشفافة للثلج المتبقّي.
معلومة:
Morzine هي منطقة في جبال الألب الفرنسية، تقع في وادي Aulps في Haute-Savoie ، في منطقة Auvergne-Rhône-Alpes في فرنسا.

فالنسيا الإسبانية
السفر إلى فالنسيا الإسبانية خلال شهرَي نيسان/ أبريل وأيار/مايو. يعني إجازة في قلب العالم الأندلسي الدافئ بما فيه الكفاية لارتداء قميص قطني والقفز على الترام إلى الشاطئ، أو ركوب الدرّاجة في حدائق «ديل توريا» حيث تتركين عبق الزهور ونسائم الربيع الدافئة تخترق أنفاسك، فيما تُمتّعين ناظرك بألوانه.
ولا تنتهي الإجازة الإسبانية الربيعية عند هذا الحد، بل التسوّق سيكون جزءًا منها، وما عليك سوى التجول في السوق الكبيرة Mercat ، والتنقل بين الأكشاك حيث تجذبك التذكارات المشغولة يدويًا. تناولي الوجبات الشهية في المطاعم المنتشرة في منطقة روزيفا.

بوزيوس في البرازيل
قد يكون الخريف في البرازيل، ولكنه الوقت المثالي للتوجه إلى ريو وبوزيوس الوجهة السياحية الخامسة في البرازيل، فهذه البلدة- المرفأ فيها الكثير، مما يجعل إجازتك الربيعية في حضن الخريف البرازيلي تحمل المزيد من المتعة، فهذه البلدة كانت المفضّلة عند الممثلة الفرنسية بريجيت باردو في ستينيات القرن الماضي، والتي تم نَصْب تمثال لها على حافة ممشى يمتد من الشارع الرئيس «داس بيدراس» إلى شاطئ «أوسوس»، ويُسمّى هذا الممشى «Orla Bardot».
بِيتي في فندق «بوتيك كازا» Brancas أو Abracadabra المجاور. وفي النهار أبحري في قارب للصيادين واكتشفي بعض الشواطئ والخلجان المذهلة. يمكنك تمضية يوم على الشاطئ والاسترخاء على أرجوحة شبكية، والتأمل في جمال إحدى أروع المناطق البرازيلية. إنه الربيع.

ربيع نيويورك يبدأ رياضيًا وينتهي فنيًا
للربيع في نيويورك طقوس واحتفالات، فهو الفصل الذي يُفتتح فيه موسم رياضة البايسبول الأميركية في نيسان/ أبريل ويتسابق مشجّعو فريقَي اليانكيز Yankees والمتس Mets لحجز أماكنهم في المدرّجات.
أما حديقة بروكلين النباتية Brooklyn Botanic garden فتجتاحها بين 21 و29 نيسان / أبريل براعم زهر الكرز في مشهد أقرب إلى لوحة زيتية تفور بفوضى الألوان الربيعية، التي تحتفل بمهرجان Sakura Matsuri Cherry Blossom ساكورا ماتسوري، أحد أفضل مهرجانات الربيع في بروكلين، وهو احتفال سنوي بالثقافة اليابانية، فيطيب للزائرين التجوال بين تفاصيل الحديقة ليتحوّلوا جزءًا من مشهدية يصعب على عباقرة الرسم ابتكارها.
وفي معرض «زهرة ميسي» يتوافد سكان نيويورك وزائروها على حد سواء إلى هذا المعرض المليء بالأزهار، حيث يتم عرض أصص الزهور بشكل يتناسب مع موضوع معين لمدة أسبوعين. من بين هذه المواضيع «في أحد أيام الربيع» Once Upon A Springtime، لذلك نتوقع مشاهدة الكثير من المسرحيات المستوحاة من الربيع والقصص الخيالية القصيرة.

دليل The guide to Frieze في نيويورك
خلال شهر أيار/ مايو، تصبح جزيرة «راندالز» مركز العالم الفني لأربعة أيام بفضل «فريتز نيويورك»، المعرض الفني تحت خيمة ضخمة.
منذ عام 2012، يتوافد التجّار والمهندسون وهواة جمع الأعمال الفنية على المعرض من جميع أنحاء الكوكب، حيث إن أكثر من 200 معرض فني تعرض أجمل الأعمال من كل الأحجام والأمزجة الفنية. يواكب هذا المشهد الربيعي دوران بواكير مهرجان تريبيكا للأفلام Tribeca Film Festival بين 18 و 29 نيسان/أبريل، ويبدأ معرض Steins exibit Matisse الجديد Picasso و Parisian Avant-Garde في متحف «ذا مت» The Met للفنون بين 28 شباط / فبراير و3 حزيران /يونيو، فيما يستقبل متحف Whitney Biennal للفن الأميركي أعمال الفنانين الأميركيين الشباب وغير المشهورين.