منافسة بين الفخراني والزعيم على شاشة التلفزيون السعودي

07 أبريل 2018



يبدو أن المنافسة ستكون قوية على شاشة التلفزيون السعودي، إذ بعد أن قام مسؤولو التلفزيون بالتعاقد على مسلسل "الزعيم" عادل إمام "عوالم خفية"، تم الإعلان أيضًا عن شراء مسلسل النجم يحيي الفخراني "بالحجم العائلي"، وفق ما أعلن الموقع الرسمي لـ"هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي".

وربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يتواجد فيها نجمان كبيران على شاشة واحدة، إذ عادة يكون العرف هو حصول كل قناة على العرض الحصري لنجم وحيد من النجوم الكبار.

ويأتي ذلك استكمالاً للعقود الحصرية التي تم إنجازها مع عدد من المؤسسات والشركات الفنية، كعقد مسلسل "عوالم خفية"، ومسلسل "طايع" للفنان عمرو يوسف، إضافة إلى المسلسلات الخليجية الأخرى.

وقال النجم المصري يحيي الفخرانى في تصريحات صحافية أنه "سعيد للغاية بعرض مسلسله على التلفزيون السعودي"، لأن ذلك يعنى له الكثير. وأوضح الفخراني أنه وفريق العمل يسعون حاليًا لتصوير أكبر قدر من مشاهد العمل، حيث يواصل التصوير بمدينة "مرسى علم" منذ أكثر من شهرين، وتم الاستعانة بوحدة تصوير ثانية يتولاها المخرج سعد هنداوي، وهي الوحدة التى بدأت في تصوير مشاهد القاهرة. وأضاف الفخرانى أنه يرغب "في إنجاز أكبر عدد من حلقات المسلسل قبل حلول شهر رمضان حتى يتم إرسالها إلى القنوات العارضة".

ويجسد الفخراني في مسلسل "بالحجم العائلي" شخصية رجل دبلوماسي، يترك مهنته بعد فترة طويلة قضاها في السلك الدبلوماسي، إذ يقوم ببناء فندق كبير في "مرسى علم"، حباً فى الأكلات الشرقية والشعبية، ويحرص هو على صناعتها وتقديمها بنفسه لنزلاء الفندق، وحينما يترك مهنته الأساسية يحدث خلاف بينه وبين زوجته (ميرفت أمين) يؤدى إلى الانفصال وتتفكك عائلته، وتدور الأحداث فى إطار درامي.

وبعد أن يبدأ في تجهيزات الفندق الخاص به يقرر استدعاء عائلته للإقامة معه بصحبة طليقته، في محاولة للتقرب، خصوصًا وأن أبناءه أصحاب اتجاهات وعقليات مختلفة. فعلى سبيل المثال، ابنته تعلمت في الخارج وتعيش حياة منفتحة، وابنه شاب قررت والدته أن ينضم للسلك الدبلوماسي لأنها من عائلة كبيرة وتعشق الشكليات، وكل هذه الاختلافات يكتشفها الفخراني ويصطدم بها في فندقه، ومن ثم يحاول إيجاد الحلول المناسبة لاستعادة أسرته من جديد.

"بالحجم العائلي" هو التعاون الأول بين ميرفت أمين والفخراني في الدراما التلفزيونية، حيث لم يتقابلا منذ 30 عامًا، بعدما قدما آخر أعمالهما معًا في فيلم "امرأتان ورجل" العام 1987، ويعود الفخراني من خلال هذا العمل إلى الدراما الاجتماعية بعد غياب، منذ أن قدم مسلسل "يتربي في عزو"، حيث كان آخر أعماله في الدراما مسلسل "ونوس" الذي قدمه في العام 2016.

ويشارك في بطولة المسلسل مع الفخرانى وميرفت أمين، يسرا اللوزي، وندي موسي، وشيماء سيف، وأحمد مجدي، ولطيفة فهمي، وعمرو حسن يوسف، و تأليف محمد رجاء وإخراج هالة خليل.



أما مسلسل "عوالم خفية" للزعيم عادل إمام، فتدور أحداثه حول صحافي وروائي كبير يحاول الكشف عن مستندات قضية كبيرة شغلت الرأي العام في السنوات الماضية، وهو من إخراج وإنتاج رامى إمام، وتأليف ثلاثة من المؤلفين الشباب، وهم أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان.

وكان رامى إمام تعاقد مع الرئيس التنفيذي للتلفزيون السعودي، داوود الشريان، لعرض المسلسل حصريًا، مقابل 13 مليون دولار، على أن يكون العرض حصريًا لمدة 10 سنوات، مع تسويق حق العرضين الثاني والثالث لباقى القنوات بمعرفته، وقامت الشركة ببيع العرض الثانى لقناة cbc المصرية.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية" بقلم علا الشافعي