بصمات عربية في هوليوود

07 أبريل 2018

هدى أمين



لا تزال الفاتنة الجزائرية، صوفيا بوتلة، تحصد العديد من النجاحات داخل هوليوود، عاصمة السينما العالمية. فبعد نجاح فيلمها "المومياء" أمام الممثل توم كروز، ها هي تستعد للظهور في عدد آخر من الأفلام الجديدة المهمة، ومنها "فندق ارتميس"، مع جودي فوستر، وزاكاري كوينتي، وكذلك فيلم "فاهرنهايت 450" أمام النجم مايكل غوردن.

ولا يقتصر التواجد العربي في هوليوود على صوفيا بوتلة صاحبة الـ 35 سنة فقط، بل هناك عدد من الفنانين العرب الذين تركوا بصمات بارزة في عاصمة السينما العالمية، ولا يزالون مطلوبين من المخرجين والمنتجين، لأداء أدوار رفقة النجوم العالميين.

عمرو واكد

ومن أبرز الوجوه ذات الأصول العربية، التي أطلت علينا من هوليوود، الممثل المصري عمرو واكد، الذي نجح في دخول السينما الأميركية من أوسع أبوابها، من خلال فيلم "سريانا" مع الممثل جورج كلوني، قبل عودته في العام 2012 من خلال فيلم "سمك السلمون في اليمن"، والذي جسد فيه واكد دور شيخ يمني يُدعى "محمد"، مغرم بأكل سمك السلمون، ما يدفعه إلى طلب المساعدة من عالم بريطاني، لنقل هذا النوع إلى صحراء اليمن.



ولقى فيلم "لوسي" لواكد، تفاعلاً كبيرًا من الجمهور، لاسيما أن بطلته كانت سكاريت جوهانسن، في العام 2014، ما جعل واكد أشهر الوجوه المصرية بهوليوود في الوقت الراهن.

سعيد التغماوي

الممثل المغربي سعيد التغماوي واحد من أهم النجوم العرب الذين اقتحموا السينما الأميركية، رغم أن بداياته كانت في السينما الفرنسية.

ونجح التغماوي في خطف الأنظار من خلال فيلم "جي إي جو"، الذي عرض في العام 2009، ولعب فيه دور قرصان معلوماتي أنقذ العالم من هجمات خارجية، كما شارك في السلسة الأميركية الشهيرة "لوست" خلال موسم عرضها الخامس.




غسان مسعود

ولا يمكن المرور بلائحة الفنانين العرب الذين صاروا نجومًا في هوليوود، دون الوقوف أمام اسم الممثل السوري غسان مسعود، الذي أدى دور البطولة في فيلم "الخروج.. آلهة وملوك"، كذلك دوره في فيلم "مملكة السماء"، الذي تقمص فيه دور القائد العربي التاريخي الشهير، صلاح الدين الأيوبي.



عمر الشريف

أما بخصوص أوائل النجوم العرب الذين أثبتوا مكانتهم في هوليوود، فيعتبر المصري عمر الشريف في الطليعة، وذلك من خلال تجسيده لعدد من الشخصيات المهمة في أفلام "دكتور جيفاجو"، و"لورانس العرب"، و"المحارب الثالث".

ولم يقتصر إنجاز الراحل عمر الشريف على المشاركة في أفلام هوليوود، بل حاز على مجموعة من الجوائز الكبرى، ثلاثة منها خاصة بـ"الغولدن غلوب"، و"سيزار" الفرنسية، كما رشح للأوسكار في العام 1963، عن دوره في "لورانس العرب".



نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"