قصائد إلكترونية... على الورق

شريف الشافعي, مواقع الزواج الإلكتروني, القرية الكونية

20 مايو 2009

الشاعر: شريف الشافعي

العنوان: البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية

الناشر: دار فراديس البحرينية ودار التلات السورية  

الزحف التكنولوجي وصل إلى عالم الأدب والثقافة، والكتاب الرقمي بدأ بتهديد الكتاب الورقي. وكان من أوائل الذين كتبوا إلكترونياً وانتشرت أعمالهم داخل «القرية الكونية» الشاعر المصري شريف الشافعي، الذي رغم ميله إلى النشر الإلكتروني ودفاعه عن هدايا التكنولوجيا التي تسمح للأعمال الأدبية بالوصول في شكل أسرع وأسهل، لم يتوان عن إصدار قصائده ورقياً وفاءً لمن لا يجد متعته في القراءة إلاّ عندما يتلمّس خشونة الورق ويشمّ رائحته المعتقّة.
من هنا صدرت مجموعته الشعرية «البحث عن نيرمانا بأصابع ذكيّة»  في كتاب ورقي مزج بين عالمي الورق والأرقام، إذ أنّه نقل أجواء القرية الإلكترونية بأدق تفاصيلها إلى الورق، واختار أن يأتي شكل الكتاب في خدمة مضمونه، فألغى الشاعر العناوين واستعاض عنها بكلمة Search التي تُستخدم بمعنى البحث في شبكة الإنترنت.
وكما هو واضح في العنوان الفرعي للكتاب (200 محاولة عنكبوتية لاصطياد كائن منقرض) تحتوي مجموعة الشافعي الشعرية على 200 قصيدة تتفاوت من حيث الأحجام وإنما تتكامل من حيث المعنى لأنها تتمحور كلّها حول «نيرمانا» أو الشخصية التي يكتب الشاعر من أجلها.
وسيصدر الكتاب أيضاً بطبعته الأولى في الخليج وباقي المناطق العربية بعد أن وقّع الشاعر عقدين مع «دار فراديس» البحرينيية ودار «التلّة» السورية.