لولادة طفل معافى...ابتعدي من طلاء الأظافر

22 أبريل 2018

غالباً ما تُنصح المرأة الحامل بضرورة الاهتمام بنفسها وبجمالها، وعدم وقوعها في فخ الإهمال، لأنه أسهل طريق نحو الكآبة والمشاكل النفسية التي تعانيها الأم طوال الشهور التسع للحمل. 

هدى أمين

لكن، على رغم ضرورة حفاظها على جمالها، إلا أن هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تستغني عنها الحامل خلال هذه الفترة، ومن أبرزها طلاء الأظافر.

يشكل طلاء الأظافر تهديداً حقيقياً للأم والجنين خلال فترة الحمل، ويوصي عدد من الأطباء بضرورة الامتناع عن استعماله كي لا تقع الأم في مشاكل صحية تؤثر على الجنين. فمجموعة كبيرة من طلاء الأظافر يمكن أن تحتوي على مادة "فورمالديهايد" التي تم تعريفها في كتاب ملوثات البيئة الداخلية للمباني، على أنها "غاز عديم اللون حاد الرائحة، يتواجد تجارياً على هيئة محلول يحتوي على نسبة تتراوح من 30 إلى 56 في المئة من غاز فورمالديهايد مذاب في الماء، بالإضافة إلى 0.05 و15 في المئة من ميثانول كمادة مثبتة".

وجاء في كتاب ملوثات البيئة الداخلية للمباني، أن "فورمالديهايد" هو محلول قابل للاشتعال وأبخرته شديدة التسميم عند استنشاقها، ويستخدم في منتجات مواد البناء والأصباغ ومواد الطلاء، ومن بينها طلاء الأظافر الذي يحتوي على نسبة منه"، ومن الممكن أن يسبب أنواعا عدة من السرطانات إذا تم التعرض له بكثرة، واحتمال وصول أضراره إلى الجنين جد مرتفعة.

إلى جانب "فورمالديهايد"، يحتوي طلاء الأظافر على مادة سامة أخرى يطلق عليها اسم "تويوين"، وتم تعريفها في كتاب مصادر الكيمياء لأكرم أمير العلي، على أنها "سائل عديم اللون قابل للاشتعال، ويشتق من البنزين، ويجب التعامل معه بحذر، لأنه يمتص بسهولة بالاستنشاق والابتلاع، وعند ملامسته للجلد، يسبب التهابات حادة في الجلد ومن الممكن أن يسبب تلفاً في الجهاز التنفسي، وقد يسبب أيضا الغثيان والتعب في الجسم والإرهاق، وعند التراكيز العالية يمكن أن يسبب الموت".

والتعرض لـ"تويوين" بشكل منتظم من جانب الأمهات الحوامل اللواتي يضعن طلاء الأظافر أكثر من مرة واحدة في الاسبوع، من الممكن أن يسبب عيوباً خلقية للجنين. وتنصح مجموعة من الآراء الأمهات الحوامل بعدم حرمان أنفسهن من طلاء الأظافر خلال الحمل، بشرط تجنب الطلاء الذي يحتوي على "تويوين وفورمالديهايد". لكن يبقى الحل الأسلم في الابتعاد من طلاء الاظافر نهائيا خلال فترة الحمل، إذ أن بعض العبوات قد لا تذكر حقيقة جميع المواد الداخلة في تركيبة المنتج.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"