دواء مستخرج من حبوب الشوكولا لعلاج مرض السكري

25 أبريل 2018

غالباً ما يصارع مرضى السكري للسيطرة على مستويات عالية من الغلوكوز في دمائهم. ومؤخراً، تم إنتاج حبوب تحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في الكاكاو، والتي تحمي المرضى المصابين بالسكري من مضاعفات تهدد حياتهم.
رانيا برو

ويعرف أن ارتفاع الغلوكوز يؤدي إلى الإصابة بالعمى وأمراض القلب والإغلاق التدريجي لإمدادات الدم إلى الأطراف، ما يعني فقدان الإحساس بالأطراف والوظائف.
ويقول الباحثون بأن المواد الكيماوية، المسماة بالفلافانول flavanols يمكن أن تتحول إلى دواء للحؤول دون تأثيرات المرض الضارة بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية
وخلصت دراسة حديثة نشرت في دورية "مضادات الأكسدة" إلى أن هذا الدواء المستخرج من حبوب الكاكاو التي تصنع منها الشوكولا، تحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتقلل من مستوى الدهون الضارة في الدم، وتساعد على تجنب الأضرار الطويلة الأمد المصاحبة لمرض السكري.
وبدأ تداول هذه الحبوب في المملكة المتحدة بعدما تمت الموافقة عليها كغذاء طبي من قبل هيئة سلامة الأغذية الأوروبية.
وتحتوي كل حبة من شوكولاه الفلافانول على 200 ميليغرام من مستخلص فلافان الكاكو، أي أكثر بثلاثة أضعاف من الكمية اليومية الموصى بها للتحكم بمرض السكري.
ولهذه المادة فوائد عدة. فتناول الكاكاو مرتين يومياً مع مركبات الفلافانول يساعد على تحسن حالة مرضى الأوعية الدموية للقلب. وأثبتت الأبحاث فاعلية تناول الكاكاو مع مركبات الفلافانول في القدرة على تجديد الأوعية الدموية.

مرض السكري من النوع الثاني، الذي تسببه السمنة، يقضي الآن على حياة أكثر من 4 ملايين بريطاني. ومن المهم العثور على طرق أخرى للتحكم في مستويات السكر في الدم بشكل أفضل بالإضافة إلى فقدان الوزن، للمساعدة في الحد من مشكلة الآثار الجانبية الكارثية.

واسفرت مراجعة لأكثر من 80 دراسة عن تأكيد أن هذه المادة تحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتقلل من مستويات الدهون الضارة في الدم وتساعد على تجنب الضرر الطويل الأجل المصاحب لمرض السكري.
وهناك دراسات إضافية يجريها فريق من المختصين من مؤسسة "بلود فلو"، بالتعاون مع جامعة هارفارد الأميركية، بهدف معرفة ما إذا كانت الحبوب تقلل من معدل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0