اكتشفي روائع العصور غربي بولندا... إنها فروكلاف

ديانا حدّارة 06 مايو 2018

في غربي بولندا، ثمة مدينة تستريح على ضفاف نهر «أودرا» في «سليزيان الدنيا» وسط أوروبا، وعلى بعد حوالى 350 كيلومترًا من بحر البلطيق إلى الشمال و 40 كيلومترًا من جبال «سوديتن» إلى الجنوب.
إنها فروكلاف
Wroclaw التي تحضن الكثير من التاريخ البولندي، بل تكاد تكون مدينة كيفما تصفحت أروقتها تجدين التاريخ بانتصاراته وخيباته، واقعيته وأساطيره. تجولين بين شوارعها فتظنين أنك في إحدى مدن الافتراض التي تُرسم في قصص الأطفال، حيث كل تفصيل فيها يدهشك بألوان مبانيها وشوارعها وأزقّتها. فلا عجب في أن يقال «الجميع يحب فروكلاف».

تتمتع المدينة بروائع معمارية وثقافية تزاوجت فيها الأنماط البوهيمية والنمسوية، ولا سيما في ساحة السوق الرائعة «رينيك» Rynek. فموقع فروكلاف على ضفة نهر Odra الذي تطفو على وجهه 12 جزيرة تقف على إحداها كاتدرائية محفوظة بشكل جميل هي متعة لعشاق العمارة القوطية.
فيما 130 جسرًا معلّقًا فوق النهر تستريح على ضفافها حدائق غنّاء، مما جعلها مدينة مثالية لتمضية إجازة ربيعية فيها الكثير من الاسترخاء.
ولكن فروكلاف ليست مجرد وجه جميل، بل هي رابع أكبر مدينة في بولندا والمركز الصناعي والتجاري والتعليمي الرئيس في المنطقة. فهنا يبدأ وينتهي كل شيء تقريبًا، تعدّ فروكلاف مركزًا ثقافيًا نابضًا بالحياة، بحيث تضم العديد من المسارح والمهرجانات الكبرى، وتشتهر بالحياة الليلية الصاخبة نظرًا إلى وجود الكثير من الجامعات، لتكون مدينة طلاب من كل الأهواء والأجناس.


ماذا يمكن أن تزوري في فروكلاف؟

قاعة المدينة القديمة
استغرق بناء هذا المعلم التاريخي الضخم ما يقرب من قرنين (1327–1504)، أمّا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 66 مترًا فقد استغرق بناؤه قرنًا آخر.
الواجهة الشرقية تعكس ثلاث مراحل متميزة من تطوير قاعة المدينة. تتميز الواجهة اليمنى بملامحها القوطية المبكرة القاسية، وهي الأقدم على الأرجح، في حين أن المنحوتات الرقيقة في القسم الشمالي تظهر عناصر أسلوب عصر النهضة المبكر.
فيما يعلو القسم المركزي سقف ثلاثي مزين بزخارف من القرن السادس عشر. وتعتبر الواجهة الجنوبية التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن السادس عشر الأكثر تفصيلاً، مع ثلاثة نتوءات، وزوج من النوافذ الكبيرة المزخرفة والأشكال الحجرية المنحوتة. أما الساعة الفلكية التي تعلو الكاتدرائية فهي مصنوعة من خشب الصنوبر، وتبيّن دورات القمر، وشيّدت عام 1580.

متحف الفن البرجوازي
عبر البوّابة الغربية لقاعة المدينة ذات النمط الباروكي والتي تعود إلى عام 1615، تدخلين إلى متحف الفن البرجوازي. يخفي اسمه غير العادي عامل الجذب الرئيس: فهنا تمتد الباحات الداخلية القوطية في قاعة المدينة القديمة. ابحثي عن القاعة الكبرى «Sala Wielka» في الطبقة الأولى التي ستدهشك بالزخارف المنحوتة من النصف الثاني من القرن الخامس عشر، تجاورها غرفة الأمراء «Sala Książęca»، التي تم بناؤها كمصلّى في منتصف القرن الرابع عشر. وتضم الغرف التاريخية العديد من المعارض، بما في ذلك Wroclawski Skarb وكنز فروكلاف الذي يحتفظ بأوانٍ من الذهب والفضة تعود إلى القرنين السادس عشر والتاسع عشر.

حدائق المدينة
أثناء التنقّل بين جسور فروكلاف المعلّقة، سوف تلفتك كاتدرائية الجزيرة بنمطها القوطي، ولكن ليس جمالها المعماري وحده الذي سيدهشك، وإنما سوف تفاجئين بالحدائق النباتية التي تزنّر الكاتدرائية، فهنا بقعة ساحرة من المساحات الخضراء مع بيوت النخيل.

منزلا «هانسيل وغريتل»
من منا لم تقرأ قصة «هانسيل وغريتل»، وأدمعت عيناها عندما تاها في الغابة السوداء؟ ومن منا لم تسعد عندما تخلّصا من الساحرة الشريرة وعادا وعاشا مع والديهما؟ هذه القصة العالمية من أدب الأطفال تبدو أنها ليست فقط مجرد عمل أدبي برع في نسجه الأخوان الألمانيان «غريم» في القرن التاسع عشر، وإنما المخيال الشعبي في بعض بلدات أوروبا ومدنها، جعلها متجسدة في معالم أثرية.
ففي فروكلاف، وتحديدًا في الجهة الشمالية الغربية من ساحة سوق Rynekيقع منزلان ساحران يحملان اسم Jas i Mahłgosia، أي «هانسيل وغريتل»، كما يعرفهما الناطقون باللغة الألمانية أو الإنكليزية. والمنزلان مشيّدان منذ القرون الوسطى ومتصلان بواسطة رواق، ربما بني في القرن الخامس عشر.

لماذا اسم «هانسيل وغريتل»؟
ولد الاسم بعد الحرب العالمية مباشرة، فقد شاهد سكان المدينة عند مدخل المنزلين صبيًّا وبنتًا صغيرين مُمسكين بأيديهما، وقد بدا عليهما الخوف الشديد، فأثار مظهرهما خيال السكان وربما أسقطوا الأسطورة بشخصياتها ورسم منزل الساحرة على الواقع فأطلقوا على هذين المنزلين اسم «هانسل وغريتل».

لوحة بانورامية من Racławice
هذه اللوحة العملاقة هي فخر فروكلاف، تبلغ مساحة القماش 15 × 114 مترًا، وملتفّة حول الجدران الداخلية للقبة المستديرة. تصوّر اللوحة أحداث معركة المدينة لأجل الاستقلال البولندي في 4 نيسان/ أبريل 1794، والتي دارت بين الجيش البولندي بقيادة تاديوس كوسيوسزكو، والقوات الروسية تحت إمرة الجنرال ألكسندر تورماسوف. فاز البولنديون، لكن بعد أشهر، سحق الجيش القيصري الانتفاضة القومية.
تتمّ الزيارات بجولة مصحوبة بمرشدين كل نصف ساعة. تتحركين في مختلف أنحاء اللوحة، وتتفقدين كل مشهد في المقابل. يتميز الرواق الصغير خلف مكتب التذاكر بنموذج لميدان المعركة وأزياء القوات المشاركة فيها.

مركز فروكلاف Outlet
إجازة من دون تسوّق تبدو ناقصة، خصوصًا لهاوياته، ومع بداية الصيف لا بدّ من تغيير خزانة ملابسك، فلمَ لا تبدئينه من فروكلاف حيث مركز «فروكلاف فاشين أوتليت» أكبر مركز تنزيلات للأزياء في المدينة وفي جنوب غربي بولندا، حيث تجدين على مساحة 18000 متر مربع تقريبًا حوالى 100 ماركة أزياء عالمية في مكان واحد بحسومات تصل إلى 70٪ على الأسعار من بين الماركات New Balance و Adidas و Nike و Levi و Guess و United Colors of Benetton و Marc O’Polo و Calzedonia.