أسرار المكسرات بين التسلية والفائدة الصحية

30 أبريل 2018

المكسرات رفيقة السمر وليالي السهر، وعنوان لكرم الضيافة. ارتبطت على اختلاف أنواعها بأذهان الناس، ومنذ سنين طوال، بزيادة الوزن، ورفع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك لارتفاع سعراتها الحرارية، واحتوائها على نسب عالية من الدهون التي تسبب ضررًا للقلب والشرايين.
حسام بركات


ظلت هذه الصورة المشوهة عن كل حبة من المكسرات، حتى جاءت الدراسات الحديثة ونسفت كل تلك الأفكار الغذائية الخاطئة، جملة وتفصيلاً، وجاءت بأخرى مغايرة للاعتقاد القديم.


فوائد صحية
أثبتت دراسة صادرة عن جامعة هارفارد الأميركية أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات النيئة (غير المطبوخة ولا المملحة) يوميًا، أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والسرطان بنسبة 20 في المئة، مهما كانت الأسباب، مقارنة بأولئك الذين لا يدرجونها في قائمة طعامهم يوميًا أو حتى أسبوعيًا.
وأكدت الدراسة أن الوفاة لأسباب تتعلق بالقلب وأمراضه انخفضت إلى ما نسبته 29 في المئة، وبسبب أمراض السرطان انخفضت إلى 11 في المئة.
الدراسة لم تحدد أي نوع من المكسرات، لكنها شددت - هي وكل الدراسات الأخرى - على أهمية أن تكون المكسرات نيئة غير مملحة، وبكميات معتدلة، لا تتجاوز مقدار قبضة اليد.

وخلصت دراسة طبية أخرى نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن تناول الحوامل للمكسرات ليس ضارًا، إذ وجدت الدراسة التي أجريت على 8 آلاف طفل، أن من كانت أمه تتناول أثناء فترة الحمل المكسرات بمعدل ثلاث إلى خمس مرات أو أكثر، أقل عرضة للإصابة بالحساسية من الفول السوداني والجوز.


المكسرات بريئة
تحتوي المكسرات على اختلاف أنواعها (اللوز والجوز والفستق والكاجو والبندق)، على دهون غير مشبعة، وزيوت طبيعية كـ "الأوميغا 3" التي عُرف عنها أهميتها في تنشيط الذاكرة والأعصاب ومكافحة الاكتئاب. وأكثر من ذلك، أصبحت واحدة من أعمدة الغذاء الصحي، بل وتضاف إلى قائمة الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن.
اختصاصية التغذية رزان شويحات أكدت أن حفنة من المكسرات النيئة، وبمقدار قبضة يد، تعد بمثابة "سناك" صحي، (أي وجبة بين وجبات الطعام الرئيسية)، تعزز طاقة الجسم، ويشعر الشخص مع تناولها بالشبع لفترة، لأنها تحتوي على الألياف التي تخلص الجسم من مشكلة الإمساك أيضًا، كما نصحت بها شويحات لأنها تعطي الشخص أساسيات الدهون والفيتامينات وعلى رأسها الحديد والمغنيزيوم وفيتامين E المعروف بدوره الفعال في التصدي لعمليات الأكسدة التي تطال البشرة والشرايين.
وحتى من يمارسون الرياضة بانتظام فإن المكسرات مفيدة لهم لانها تحتوي على أعلى نسبة من البروتينات التي تساعد في تغذية العضلات والمحافظة عليها.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"