دليل العناية بشعرك صيفاً

مي غلاييني 26 مايو 2018

يعتمد معظم الرجال خطوات بسيطة للعناية بشعرهم، إلا أنه ومع حلول فصل الصيف يحتاج الشعر إلى عناية مركّزة تحمي خصلاته من أشعة الشمس الضارة والرطوبة وتغذّيها في العمق وتمنع تضرر فروة الرأس من طريق استعمال المستحضرات الملائمة واتباع هذا الدليل.

حماية من أشعة الشمس الضارة

اعتن بفروة رأسك جيداً عند التعرض لأشعة الشمس على الشاطئ، من طريق استعمال مستحضرات الحماية من أشعة الشمس الخاصّة بالشعر. فأشعة الشمس الضارة تؤذي بنية الشعر وتتسبب بجفافه وتكسّره وتقصفه وهشاشته، لذا ننصحك قبل الخروج من المنزل بأن تستعمل هذه المستحضرات التي تمنع أذى أشعة الشمس الضارة عن شعرك.

● Aveda Sun Care Protective Hair Veil
● Kérastase Soleil Masque UV Défense Active 

بهوت اللون

سواء كان لون شعرك طبيعياً أو ملوناً، عليك أنه تحميه من أشعة الشمس الضارة. فرغم أهمية الشمس للإنسان وصحّته، إلا أن الإفراط في التعرض لأشعتها من دون حماية يؤذي الشعر ويبهت لونه مهما كان ويؤدي إلى تقصفه وهشاشته. تفادَ هذه المشكلة باستعمالك مستحضرات العناية الخاصّة بالشعر الملوّن والتي تحدّ من بهوته وهشاشته.

● L'Oréal Paris EverPure Sulfate-Free Color Care System Moisture Shampoo
● Kérastase Soleil Aqua-Seal Leave-In Conditioner 

اختيار مستحضرات التصفيف بدقة

بين أشعة الشمس الضارة ودرجات الحرارة، لا يعتبر فصل الصيف الوقت الأنسب للتنوّع في تصفيف شعرك وتثبيت تسريحته باستعمال مستحضرات التصفيف التي يكون معظمها غير مطور لمقاومة الحرّ والرطوبة. لذا، ننصحك بأن تقتني مستحضرات تصفيف شعرك بدقة، وأن تختار المستحضرات المطوّرة خصيصاً لتصفيف الشعر صيفاً بتركيبتها الفعالة في مقاومة درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية، ومن الأفضل أن تتجنّب تماماً مستحضرات تصفيف الشعر الغنية بالكحول الطبي، والتي تؤدي الى جفاف شعرك وهشاشته.

● Vatika Naturals Styling Gel Splash Effect
● L'Oreal Professionnel Paris Wild Stylers By Tecni.Art Next Day Hair 

العناية باللحية

كما تهتم بشعرك وتنظيفه وترطيبه صيفاً، عليك الاعتناء بلحيتك أيضاً، إذا كنت من أصحاب اللحى، من طريق استخدام زيوت الوجه المستخرجة من أنقى المواد الطبيعية والمستحضرات الخاصّة التي تعمل على تنعيم شعر لحيتك وشاربيك لتعزيز انتعاشك صيفاً. فرغم أن اللحية لا تلزمها عناية مركّزة، إلا أن الحرارة المرتفعة صيفاً وانتشار الرطوبة في الجو يحتّمان عليك تشذيبها والعناية بها تفادياً لنمو البكتيريا والفطريات على سطح بشرتك.

● Gucci Guilty Pour Homme Absolute Beard Oil
● Clinique For Men 2 In 1 Skin Hydrator And Beard Conditioner 

إهمال فروة الرأس

بالطبع يجب أن تغسل شعرك يومياً، خصوصاً في فصل الصيف، إلا أن ذلك لا يعني أن تهمل العناية بفروة رأسك. فإذا كنت تريد الحصول على تسريحة جذابة وشعر صحي، عليك أن تهتم بفروة رأسك باختيارك المستحضرات الخاصّة للعناية بها والتي تأتي بتركيبة لطيفة تزيل عن سطحها كل التراكمات والترسّبات والإفرازات الدهنية من دون إلحاق الأذى بها.

● Aveda Invati Men Scalp Revitalizer
● Philip Kingsley Exfoliating Scalp Mask 

تسريحة صيفيّة بامتياز

رغم وجود خطوات عدة للاهتمام بشعرك هذا الصيف، إلا أن أفضل الحلول للمحافظة على تألقه يكمن في اعتماد التسريحة المناسبة. فأنتَ تحتاج صيفاً إلى تسريحة يسهل الاعتناء بها ولا تتأثر بأشعة الشمس والرطوبة كثيراً، وتعتبر التسريحة القصيرة من أفضل التسريحات لشعرك خلال الأشهر الحارّة إذ يسهل تنظيفها من الكلور الذي يسبب جفاف الشعر وهشاشته. كما أن الشعر القصير يجنّبك التعرّق ويسهل تمشيطه، خصوصاً بعد يوم طويل على الشاطئ من دون اللجوء إلى مستحضرات التصفيف.

حفظ رطوبة الشعر

إضافة إلى الحدّ من أضرار الشمس، عليك أن تحافظ على ترطيبه في الصيف باختيارك مستحضرات العناية بالشعر الملطفة والمعززة لترطيبه. ابدأ أولاً بغسل شعرك بشامبو منقٍ، خصوصاً إذا كنت من هواة السباحة، ثم وزّع القليل من الملطف المرطّب على شعرك لاستعادة رطوبته وحيويّته. كما ننصحك بأن تعرّضه مرّة في الأسبوع لقناع مرطب للشعر خلال الصيف بتركيبته الغنية بالجزيئات المغذية والمرطبة التي تتسرّب إلى عمق بصيلات الشعر فتغذيها وترطبها وتمنع تطاير خصلاته.

● Herbal Essences Daily Detox Clean Shampoo And Conditioner
● Pantene Classic Clean Conditioner
● Garnier Whole Blends Honey Treasures Repairing Mask