مهرجان كان السينمائي لعام 2018 حضور أوّل للسينما السعودية خارج المنافسة وفوز نادين لبكي فرصة للسينما اللبنانية!

جولي صليبا 02 يونيو 2018

شهدت مدينة «كان» الفرنسية فعاليات الدورة الواحدة والسبعين لـ«مهرجان كان السينمائي»، والذي تخلله العديد من المفاجآت، أبرزها فوز المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها «كفرناحوم»، ومشاركة سعودية أولية وُصفت بالتاريخية وهدفها الترويج للصناعة السينمائية الناشئة في المملكة.


ترأست لجنة تحكيم المهرجان هذا العام النجمة كايت بلانشيت، وعاونها كلٌ من كريستن ستيوارت، وآفا ديفيرناي، وتشانج تشن، وروبرت جويديجيان، وخادجة نين، وليا سايدو، ودونيس فيلنوف، وأندريه زفياجينتسيف، وتلألأت السجادة الحمراء في «مهرجان كان السينمائي» بالنجمات الجميلات. ففتاة برادلي كوبر، الجميلة إيرينا شايك، خطفت الأنظار بأناقتها الراقية وقوامها الممشوق، فيما أثبتت جوليان مور أنها قادرة فعلاً على تحدّي الزمن بحيث تبدو وكأنها لا تكبر أبداً.


السعفة الذهبية من نصيب الفيلم الياباني شوب ليفترز
حصل فيلم «شوب ليفترز» أو «مسألة عائلية» الدرامي الياباني على جائزة السعفة الذهبية كأحسن فيلم في دورة «مهرجان كان السينمائي» لعام 2018.
ونال الفيلم إعجاب لجنة التحكيم التي ترأستها الممثلة كايت بلانشيت، والجمهور الذي حضر عروضه خلال أيام المهرجان بسبب العمل الدقيق الذي قام به المخرج هيروكازو كوري-إيدا لتقديم هذه الدراما الأسرية في إطار تشويقي مليء بالمفاجآت. يروي الفيلم قصة عائلة فقيرة تلجأ إلى سرقات صغيرة كي تؤمّن لقمة عيشها، ثم تعثر على طفلة متشردة في الشوارع فتؤويها.
أما المخرج الأميركي سبايك لي ففاز بالجائزة الكبرى وهي أكبر جوائز المهرجان بعد السعفة الذهبية عن فيلمه «بلاك كلانز مان» أو «رجل العصابة الأسود». يتناول الفيلم قصة حقيقية لرجل شرطة أسود اخترق جماعة كو كلوكس كلان العنصرية في سبعينيات القرن الماضي ليكشف للمشاهدين تفاصيل مذهلة عن هذه الجماعة ومدى عنصريتها.


لائحة بأبرز جوائز مهرجان «كان» 2018

السعفة الذهبية أفضل فيلم: فيلم Shoplifters

جائزة الكاميرا الذهبية: فيلم Girl

جائزة أفضل سيناريو: فيلم Lazzero Felice

جائزة أفضل ممثلة: سامال يسلياموفا

جائزة أفضل ممثل: مارسيلو فونت

جائزة أفضل مخرج: باويل باوليكويسكي

جائزة أفضل فيلم قصير: فيلم All These Creatures

الجائزة الكبرى للمهرجان: فيلم BlacKkKlansman

جائزة لجنة التحكيم: فيلم Capharnaum

CREDITS

تصوير : عمّار عبد ربّه