الصيام مفيد للصحة الإنجابية لدى النساء

29 مايو 2018

يُحدث تغيير الروتين والنمط الغذائي خلال شهر رمضان، انقلاباً في هرمونات المرأة، حيث تشعر بعض النساء، الراغبات في الحمل تحديداً، بالقلق من تأثير ذلك على نسبة "الخصوبة".
ميس حمّاد


هل الصيام يؤثر على الخصوبة؟
في جامعة "هارفارد" أجرى فريق من الباحثين بالتعاون مع مستشفى "ماساتشوستس" دراسة وجدوا فيها أن تقليل تناول السعرات الحرارية عند الفئران الإناث البالغة لا يُحدث أي اضطرابات في نسبة خصوبتها. وفي هذه الدراسة، راقب العلماء مجموعتين من الفئران الإناث البالغات من العمر ثلاثة أشهر إلى سنة، حيث بحثوا في كيفية تأثير النظام الغذائي على خصوبة الفئران المعملية.

كما أُجريت أبحاث على حيوانات أخرى مثل القرود الإناث، وتوصلوا أيضاً للنتائج نفسها، واستناداً لنتائج الأبحاث تلك، تبين أن الصيام لا يؤثر على الخصوبة عند الإناث، وذكرت الدراسات أن الصيام له عديد من الفوائد، بما في ذلك إطالة فترة الخصوبة عند المرأة، وحتى زيادة إنتاج البويضات، بحسب موقع  Hello doctor. 

ويحدث ذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية في الجسم أثناء الصيام، ما يقلل مستويات السكر في الدم ويؤثر على الهرمونات الإنجابية، لذلك تميل النساء اللواتي يتبعن النظام الغذائي أو الصوم إلى الحصول على فرصة حصولهن على دورة شهرية طبيعية وإنتاج صحي للبويضات، وفقاً لموقع "هيلث لاين" الطبي.

ووفق مقال في موقع Health guidance ذكرت الكاتبة كارشين باكرو أن الصوم لمدة حوالي 10 أيام يكفي لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل أخرى ذات صلة.


الصحة الإنجابية
وأظهرت دراسة نُشرت في موقع NAOMI WHITEL أن الصيام العلاجي مفيد للصحة الإنجابية لدى النساء، وأن أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن العديد من المشكلات الصحية المرتبطة باختلال الغدد الصماء عند النساء ومتلازمة التمثيل الغذائي وتكيس المبايض، يمكن أن يتم حلها في الاستخدام الصحيح للصيام، وخلصت تلك الدراسات إلى أن الصيام يقلل من مستويات التوتر العصبي، ما يؤثر إيجاباً على الصحة العقلية والبدنية.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"