"آية".. فيلم يبرز إبداع وتألق المخرجة التونسية مفيدة فضيلة

06 يونيو 2018

المعتز بالله رمضاني



"أنا سعيدة جدا وأنا أخبركم باختيار فيلم آية رسميًا في مهرجانات دوربان السينمائي الدولي، ومالمو بالسويد، ومولوديست بكييف، وسينيتوبيا بديترويت الأميركية، وكونتيس ومهرجان Résistances في فرنسا...مبروك للفريق الرائع". هكذا غردت المخرجة التونسية مفيدة فضيلة عبر حسابها في "فايسبوك" متحدثة عن فيلمها الجديد.

حاز هذا الفيلم القصير جائزة "التانيت الذهبي" في مهرجان قرطاج السينمائي، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي الفرنسي في نوازي لوسيك، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان السينما في العالم في باريس، والجائزة الذهبية في مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية (FIFOG)

يروي الفيلم في 23 دقيقة حياة طفلة صغيرة تدعى آية، تعيش مع والديها، وتمزق عائلتها وتشتتها بسبب تزمت الأب دينياً، وسلبية الأم الراضخة لأوامر زوجها.

الممثلون الرئيسيون في الفيلم هم عفيف بن محمود وغانم زريلي وماي برهوما وبحري رحالي. وتدور أحداثه حول كيفية استمالة الأب إلى التشدد، عبر توفير مورد رزق له ومسكن وتمكينه من الأموال.

مفيدة فضيلة، فنانة متنوعة، أخرجت قبل "آية"، فيلمها hors-je،الذي اختير في أكثر من 30 مهرجانا دوليا وحاز العديد من الجوائز. في الفترة القليلة الماضية.

مع هذا الانجاز، تبقى السينما التونسية واحدة من بين أفضل سفراء السينما العربية في العالم، بفضل الاعمال السينمائية التي تألقت في أوروبا، وحتى في هوليوود، وحازت العديد من الجوائز والتكريمات في أكبر مهرجانات السينما العالمية.



نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"