ميرال الطحاوي تتجه غرباً

الجامعة الكندية في القاهرة, رواية / قصة, جائزة الشيخ زايد للكتاب, ميرال الطحاوي

15 يوليو 2010

الكتاب: "بروكلين هايتس"

الكاتبة: "ميرال الطحاوي"

الناشر: دار "ميريت"


تحكي رواية ميرال الطحاوي «بروكلين هايتس» الصادرة أخيراً عن دار «ميريت» في القاهرة قصة أم وحيدة مع طفلها البالغ من العمر سبع سنوات، تترك وطنها (مصر) وتهاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث تعيش أجواء اللاجئين والمتعطلين والجيل الأول من عرب بروكلين. البطلة واسمها هند تكتشف أنها تسترد ذاكرة طفولتها عبر جغرافية بديلة، فكل شخصية تقابلها تتماثل وتتقاطع مع الذاكرة، في رحلة البحث عن الذات وعن لقمة العيش. تكتشف البطلة عوالم جديدة تحملنا معها في رحلة مماثلة عبر أروقة بروكلين وعبر طفولتها في سرد رهيف لواقع شديد التعقيد.
الرواية تخوض بفنية عالية حياة امرأة مطلَّقة وصغيرها في مدينة نيويورك، وتناوب خناجر الذكريات، والعُمر، عليها. كما تتعرض لنماذج مختلفة من المغتربين من بقاع الأرض في "التفاحة الكبيرة". وتعرض البطلة عالمها الثري بالتفاصيل الشرقية، وخباياه، ومحرماته التي تقهر الإنسان عموماً والنساء خصوصاً، وكيف استمرت تسير رغم طعنة هنا وضربة هناك. والبطلة امرأة صلبة مثخنة بالحب والمواجع، لكنها لا تتوقف عن أن تنكأ جراحها، أو لعقها، بل تستمر بفيض ضوء طفيف يتسلل دائماً في اللحظة الأخيرة، تستند على لا شيء سوى ذاتها وابنها الذي تحارب العالم، ونفسها في بعض الأحيان، من أجله.
و«بروكلين هايتس» هي الرواية الرابعة لميرال الطحاوي التي تعمل حالياً أستاذاً مساعداً للأدب العربي في جامعة نورث كارولينا، بعد «الخباء» و«الباذنجانة الزرقاء» و«نقرات الظباء».