مسلسل "تانغو" - تشويق وأداء يحبسان الأنفاس... ولكن

09 يونيو 2018

كتب الزميل أمين حمادة في الشقيقة "الحياة" في مقال نقدي حول مسلسل "تانغو": أبرز ما في مسلسل «تانغو»، قدرته على إثارة أسئلة قديمة وجديدة في الدراما التلفزيونية، إيجابياً. الاقتباس ومعاييره وتأثيره على مبدأ إنتاج عمل أصلي حيث يكمن الإبداع في التأليف، القدرة على التوفيق بين التجارة والفن من دون إلغاء أحدهما الأخر، العودة في الزمن كنقطة قوة أو ضعف، توظيف الجمال والنجومية في التمثيل، الهوية الثقافية للعمل الفني، استفزاز «النسائيات» طبعاً بكل ما لا يشبه المصطلح نظيره «النسويات»، من ناحية صورة المرأة لا سيما علاقتها بالرجل بين الدراما والواقع، و «الصورة الفاضلة».

في الإجابة، يستند العمل في قصته على مسلسل أرجنتيني «حب بعد حب»، مقتبس بدوره من فيلم كوري بعنوان «ثلج نيسان». أحداث لبّها الخيانة الزوجية، بخطوط متشعبة «بوليسية». تحمل شارة العمل صفة التأليف لإياد أبو الشامات، صفة تنافي فعل الاقتباس الواقع، خصوصاً أنه يطال التيمة الرئيسة والشخصيات وحتى حمل عنوان «تانغو» بما يعنيه هذا النوع الراقص في حركاته من انعكاس لخطوات الأبطال، أكثر من ذلك يصبح الأمر نقلاً. الاقتباس الذي لا ينفيه الكاتب، مشروع دائماً، لكنه إلى جانب تقويمه وفق الأصل والنتيجة دائماً، يتراوح بين الإبداع عندما يزاوج بين نوعين أدبيين فينقله من جمهور قارئ إلى مشاهد مثلاً، والضروري عندما ينطلق من حجر أساس ليقدم رؤية مختلفة ومعاصرة، ومقبول حين يعتمد على وسيط مماثل في بيئة أخرى لإسقاطه على بيئة محلية تحقيقاً لشرط الواقعية، لا بالاقتصار فقط على ترجمته وتهذيبه. في الحالة الأخيرة لا جدوى من الاقتباس إلا في سياق يؤذي عملية التأليف كعملية إبداعية من رحم مجتمع محلي، ويستسهل الـ «فورمات» المستوردة.

والخيانة الزوجية في «تانغو» ليست سطحية، ولا استعراضية مثيرة فقط كـ «بداية السيجارة»، بل تذهب في أسبابها، من دون تبريرها، إلى علاقة الطفل بأمه كحال «عامر»، وإلى الخيبة الأولى كحال «فرح». وتحلل شكل العلاقة الزوجية بثغراتها عبر إشارات ذكية، سواء في الجنس كمشهد طلب «لينا» إطفاء الضوء، أو غياب الحب بلا تعويض مادي وحلول الروتين في منزل «سامي». وتعترف بلذتها، بقدر ما تشدّد على نتائجها الكارثية دوماً على مرتكبيها وضحاياها، ونذالتها نذالة الخنجر الوضيع بصغره، لأن المسافة دوماً قريبة بين الطاعن والمطعون. اللافت المستوى الأعلى من العلاقة، حين يغار شركاء الخيانة على بعضهما بعضاً، من الشركاء الشرعيين. ولكن الاقتباس عينه، يسقطها في فخ التعامل غربياً مع واقع مختلف. الفضيحة أفضل نموذج كدلالة عامة، لأنها تسري بنسب متفاوتة على مختلف الشخصيات، خلال وعند وبعد اكتشافها. رجل يصبر سنة على شكه بزوجته، رجل آخر يهدد ويرشو شقيقاً للسكوت عن أخته الزوجة الخائنة التي تختار ضيعتها عشاً للخيانة وتجالس عجائزها، والزوج الضحية يرتمي في أحضان أهلها. الفضيحة لم تتعد كلمة عابرة في الحوار، في بيئة يُقال إنها لبنانية.

يحيل هذا التجاهل لبيئة العمل الجديدة، إلى سؤال جدي حول هوية المسلسل، ويشكل جانباً من تعليقات «فايسبوكية» بين أبو الشامات والكاتب السوري سامر رضوان. الكتابة والإخراج سوريان، الإنتاج والمكان لبنانيان، الأبطال والفريق الفني من الجنسيتين، فما هويته الثقافية لا الإنتاجية؟ في العمل الفني لا بد من التمييز بين المنشأ التجاري والهوية الثقافية، وحتى بين هوية الصانع والمصنوع، مثلاً الموسيقى العربية عربية، أياً تكن جنسية واضعها. المسلسل «صُنع في لبنان» بمال لبناني، ولكن ذلك لا يجعله لبنانياً، وإلّا لكان «صح النوم» لبنانياً، ولا يجعله سورياً ولا لبنانياً، لعدم تناوله شأناً سورياً، واكتفى من «بلاد الأرز» بالاستوديو والأفراد، بلا أدنى تطبيق لمفهوم الهوية الثقافية كـ «نظام من القيم والتصورات التي يتميز بها مجتمع ما تبعاً لخصوصياته التاريخية والحضارية»، وفق دكتور وأستاذ الفلسفة المصري جمال نصّار. ربطاً بالاقتباس، يصبح العمل في أفضل تقدير هجين «عولمة» تذيب خصوصية المحلي، مسلسلاً في مشاع إنساني عام، من دون غض النظر عن اللغة المنطوقة كأحد محددات الهوية الثقافية، واللهجة المختلفة هنا. القضية الكبرى ليست شرطاً في نجاح مرتبطٍ بوسيلة ترفيهية كالتلفزيون، لا تعدها الأبحاث العلمية وسيلة لنقل المعرفة.

يسير العمل بميزة التشويق، متكئاً على زمنين في الوقت الافتراضي المعاصر، بصيغة التبادل لا الـ «فلاش باك» بمعناه الضيق. يترابط بين بداية تسير نحو نهاية لا تزال غامضة، وبداية البداية الأولى. يكمن «اللعب الحريف» للكاتب، والمخرج رامي حنّا فيهما، في التوازي فلا غلبة لزمن على آخر، وفي التشويق على رغم من بعض النتائج المحسومة في بعض الأحداث، كعدم طلاق «فرح» و «سامي» مثلاً. تظل أسئلة الـ «كيف» و «لماذا» و «من» هو القاتل مشوّقة، خصوصاً أن لحظة ابتعاد واحدة قد تخبئ الكثير، لا سيما أن الخيارات مفتوحة، ككادرات حنّا المتجددة بإيقاع حركي وثابت ذكيين جداً، واعتناء كامل بالتفاصيل المؤثرة، حتى في التبادل المشهدي، كلقطة هرولة «فرح» على آلة المشي، وهروع «عامر» لإيجاد قرطها قبل زوجته. لا يعفي ذلك، العمل من الوقوع في بعض الهنّات من نواح عدّة. لحية «عامر» المحنجلة طوال مدة الغيبوبة، توقيع «سامي» على استدعاء من المحكمة واحتفاظه به من دون أي نسخة للمستدعي، قول الضابط المسؤول لـ «المقدم جاد» إنه في بداية حياته المهنية على رغم رتبته الدالة على طول الخدمة الأمنية، والأسوأ هرب «فرح» من دورية كاملة من الشرطة في حقل مفتوح.

من ناحية الشخصيات والأداء، تحمل أبعاداً كثيرة في تركيباتها. يؤدي خيّاط ببراعة دور «عامر» الحاد، لا تميز في البناء أو خطوة إلى الأمام، الثبات والإقناع دائمان، لكنه يختار بمكر لحظات معينة لـ «يلعب»، كمشهد اكتشافه استمرار العلاقة الجنسية بين «فرح» و «سامي»، قائلاً للأخير بسخرية مبطنة وعيني ذئب: «ليرزقكم الله طفلاً ذكياً مثل والده». في المشهد ذاته عينة من الأداء العام لدانييلا رحمة. تنجح تماماً في إيصال البعد الآني للشخصية، والإقناع في التعامل مع الموقف، ولكن بقصور في إيصال الصراع الداخلي، والطبقة المحسوسة تحت السطح. في مشهد آخر تنصح «لينا» بالطلاق للخلاص من زواج ينهار، «فرح» تقنع كصديقة، ولا تقنع كصاحبة مصلحة في الانفصال. لا يمكن إلا التصفيق لنجاح أكثر من جيد في التمثيل كتجربة أولى، لموهبة تخطت باكراً جمالها. وأما دانا مارديني في تجسيد «لينا»، فشخصية حائرة بأداء ممثلة عارفة، الأفضل تمثيلاً في «تانغو». ويرتفع باسم مغنية إلى مستوى أعلى عبر «سامي»، لعلها قمة جديدة في مسيرته. في أسرة العمل، تلعب الموسيقى التصويرية والمونتاج دور بطولة أيضاً.

وأمّا مشهد ضرب «عامر» لزوجته «لينا»، فيثير مجدداً غضب قسم من «النسائيات»، بعنوان «العنف ضد المرأة». بالطبع، تعنيف المرأة، والعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، خطيئة، وتنميطها ونشرها خطيئة أكبر. ولكن لا يمكن التعاطي مع الدراما كحادثة حقيقية في نشرة الأخبار أو في منزل الجيران. هي قائمة على صراع الخير والشر، وافتراضية تخضع لسياق درامي كامل وقائم على الأفعال والخطوط والشخصيات. «عامر» رجل عنيف ومافيوي، «لينا» امرأة تتعاطى المخدرات. مقاربة الدراما في الصواب والخطأ تخضع بالدرجة الأولى لميزانها الفني. ما هو المنطقي وفق البناء الدرامي عند اكتشاف شخصية كـ «عامر» متعلق بابنه حد التقديس، تعاطي زوجته الكوكايين؟ من جهة أخرى ربط رضا «لينا» بالعقد الماسي بعد ضربها في سبيل ترسيخ ادعاء «العنف ضد المرأة»، سذاجة بالغة وقصور في فهم شخصية «لينا» غير الانفعالية، والتي تُمهل.