نصائح لتفادي آلام المفاصل وأسفل الظهر والقدم خلال شهر رمضان

كارولين بزي 14 يونيو 2018

شهر رمضان المبارك هو شهر التوبة والمغفرة والعبادة، وفيه يلتئم شمل العائلات على موائد الإفطار والسحور، مما يضطر ربة المنزل للوقوف طويلاً في المطبخ لتحضير أشهى الأطباق الرمضانية فتزداد لديها آلام المفاصل والعظام والعمود الفقري، إضافة إلى حرص النساء والرجال على حد سواء على أداء صلاة التراويح التي تتطلب هي أيضاً وقوفاً طويلاً.
لذا خصّ الدكتور عادل الرجولة، الاختصاصي في العلاج الطبيعي للعمود الفقري والمفاصل والإصابات الرياضية، الصائمين ببعض النصائح التي تساعدهم على الصوم بشكل صحي وسليم.


يعتبر الدكتور عادل أن الرياضة أساس صحة الجسم والعقل، وهي من أكثر الأمور أهمية في حياتنا، وينصح بممارستها في رمضان حتى وإن اقتصرت على المشي. وبالنسبة الى الأشخاص الذي يهدفون إلى إنقاص وزنهم، فإن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو الذي يسبق وجبة الإفطار، لأن الطاقة التي يستهلكها الجسم يستمدها من الدهون المتراكمة.
أما الأشخاص الذين يحرصون على مزاولة الرياضة فقط من أجل تنشيط العضلات وتحفيز الدورة الدموية، فإن أفضل وقت للرياضة في هذه الحالة هو بعد صلاة التراويح، لأن الجسم حينها يكون قد أمّن حاجته من الطاقة والطعام.

كثرٌ هم الأشخاص الذين تزداد لديهم آلام المفاصل في شهر رمضان، والسبب في ذلك يرجع إلى العادات السيئة واتباع نمط حياة غير سليم طوال شهر الصوم، كالسهر لساعات متأخرة من الليل، والخلل في مواعيد النوم، وعدم شرب كميات كافية من المياه، وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات والتي تؤدي الى الخمول والإرهاق. لذا علينا أن نعي تماماً أن كل نشاط أو عادة جديدة نتبعها ستنعكس سلباً على صحة أجسامنا وتسبب لنا آلاماً مزمنة مع مرور الوقت.

من أهم المشاكل التي قد تواجه معظم الصائمين في رمضان، آلام أسفل القدم ومنطقة الكعب. ومن أهم التمارين التي يمكن المداومة عليها للتخفيف من حدة الألم وتفاديه، القيام بطي القدم الى الوراء بشكل معاكس بما في ذلك الإصبع الأكبر في القدم، وبالتالي تحدث عملية استطالة في باطن القدم، ومن ثمة ندلّك هذه المنطقة بحركات بسيطة لمدة دقيقتين.
ويمكننا القيام بذلك بعد أداء كل ركعتين من صلاة التراويح، فهي كما نعلم عشرون ركعة وتتطلب وقوفاً طويلاً وجهداً، وهذه الحركة ستساعد في تخفيف الضغط على أسفل القدم، وبالتالي تحد من الآلام.

خلال الوقوف الطويل سواء في الصلاة أو أثناء إعداد الإفطار، يزداد الضغط على الفقرات والعضلات أسفل الظهر. ولتخفيف الضغط على هذه المنطقة وتفادي الألم، أنصح بين كل ركعتين في صلاة التراويح بالاستلقاء على الظهر بشكل مستقيم وطي الأرجل باتجاه الصدر حتى نتمكن من توسيع المسافات بين فقرات العمود الفقري لمدة دقيقة واحدة، بالتالي هذا التمرين سيخفف من حدة الضغط، ومع المواظبة عليه يتلاشى الألم.