خميرة البيرة.. فوائد عديدة للشعر والبشرة والجهاز العصبي

20 يونيو 2018

يبدو أنه يومًا بعد يوم، ومع تطور الدراسات العلمية الحديثة، تتأكد فوائد "خميرة البيرة". فهي لم تعد قاصرة فقط على وضعها مع المعجنات من أجل الحصول على مخبوزات جيدة، بل أثبتت الدراسات العلمية فوائدها للجهاز العصبي، وكذلك أثبتت حضورها الدائم في الوصفات الجمالية للبشرة والشعر، بحسب الخبراء.
علا الشافعي


على "السوشال ميديا" العديد من الصفحات منها "وصفات سهلة" و"حسن العطار"، والتي يسهب القائمون عليها في التحدث عن فوائد "خميرة البيرة" وأهمية استعمالها.


"
الخميرة" والجهاز العصبي
وجد الباحثون في جامعة يورك في بريطانيا أن البالغين الذين يتناولون ملعقة صغيرة من "خميرة البيرة" يوميًا تزداد بينهم مستويات حمض "غاما أمينوبوتيريك" في المخ، بحسب صحيفة "دايلى ميل" البريطانية، وهذا الحمض هو أحد أهم النواقل العصبية المسؤولة عن تنشيط خلايا المخ، ما يساعد في استعادة التوازن الأمثل للنشاط العصبي اللازم للأداء الصحي لخلايا المخ.
وربطت الدراسة السابقة بين مستويات انخفاض حمض "غاما" وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات العصبية والنفسية، بما في ذلك القلق والاكتئاب والتوحد والصرع، ونتيجة لذلك كان الباحثون يحققون في طرق لتعزيز مستوياته في الدماغ.
وتشير الدراسة الجديدة، التي نُشرت أخيرًا في مجلة علم الأمراض النفسية، إلى أن التشكيل الغذائي ربما يكون طريق الوصول إلى هذا الإنجاز، لذلك ينصح الباحثون بأهمية الإكثار من تناول "خميرة البيرة" بصورة يومية للحفاظ على كفاءة وظائف المخ.


صحة الشعر وجمال البشرة
ويمكن استخدام "خميرة البيرة" كقناع من أجل التخلص من الرؤوس السوداء، لأنها تعمل كمقشر للبشرة، حيث تُنظف المسام وتمنع ظهور حب الشباب.
ويتم عمل القناع عن طريق خلط مسحوق "خميرة البيرة" بقليل من الماء لتصبح عجينة لينة، ثم وضعها على البشرة، والبدء في التدليك جيدًا، ثم غسل الوجه بالماء البارد.
وهناك صفة أخرى، ينصح بها الخبراء، وتتكون من إضافة ملعقة عسل أبيض إلى ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة "خميرة"، ويتم خلط المزيج بشكل جيد، ثم وضع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد.
هذا الامر يؤكده أيضًا حسن العطار، أقدم العطارين في مصر، على صفحته في موقع "فايسبوك"، حيث يقدم العديد من الوصفات والنصائح فيقول: "تعمل خميرة البيرة على شد وإغلاق مسام الوجه، بحيث تؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتخفف التجاعيد عند استخدامها كقناع على الوجه".

ويؤكد العطار أن القناع يتكون من ملعقة من "خميرة البيرة" وملعقتين من اللبن، ويدلك الوجه بالمزيج ويُترك مدة 10 دقائق، ثم يوضع مقدار ملعقة من اللبن فقط للحصول على البشرة الناعمة والصافية.
وتُستخدم "خميرة البيرة" للأشخاص الذين يعانون من نحافة الوجه، بحيث تساعدهم على تسمينه وإعطائه مظهرًا صحيًا ولائقًا، كما تستخدم في علاج حروق الشمس وتوحيد لون البشرة، وذلك من خلال القيام بعمل خليط مكون من ملعقة "خميرة البيرة" وملعقة من زيت جوز الهند، ثم تدلك به البشرة وتترك لنصف ساعة ثم تُغسل بالماء والصابون.
كما يقلل خليط "خميرة البيرة" والعسل والحليب وصفار البيض من تساقط الشعر، ويعمل على تقويته وترطيبه، بجانب أنه يمنحه اللمعان والمظهر الجذاب عند المواظبة على استعماله.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"