كابلانكايا: واحة الاستجمام والرفاهية في الريفييرا التركية

جولي صليبا (كابلانكايا) 01 يوليو 2018

ليست المرة الأولى التي أزور فيها تركيا، وليست المرة الأولى التي أقضي فيها إجازة في منتجع صحي. إلا أن التجربة هذه المرة مختلفة بكل معنى الكلمة.
فزيارتي إلى منطقة كابلانكايا، الواقعة شمال بودروم على الريفييرا التركية، بدّلت مفهومي لمنتجعات الاستجمام وجعلتني أعود إلى ذاتي بين أحضان الطبيعة الملامسة لشاطئ البحر، فشعرت بسلام داخلي مذهل واستمتعت بأفضل جلسات العافية المتكاملة.


تقع كابلانكايا شمال بودروم على الريفييرا التركية، ويستطيع الضيوف الوصول إليها من مطار ميلاس-بودروم الدولي بالسيّارة، أو اليخت، أو الطوّافة بحيث تستغرق الرحلة 50 أو 30 أو 10 دقائق تباعاً. ويبعد مطار إزمير عن كابلانكايا قرابة الساعة والأربعين دقيقة بالسيارة.
تمتاز المنطقة بجمالها الطبيعي الأخّاذ، حيث المساحات الخضراء، وأشجار الزيتون والسرو، بالترافق مع النسيم العليل والموج المتكسر برفق على شاطئ البحر الفيروزي.
فور وصولي إلى كابلانكايا، لفتتني الأجواء الهادئة ما إن وطأت قدماي باحة منتجع «سيكس سنسز كابلانكايا» الزاخرة بتصاميم تحمل توقيع الفنّانين المحليين ونوافير مياه تصبّ في البركة الضحلة.
عبرتُ الممرّ المضاء بالمصابيح والبوّابة الخشبية نحو ردهة الاستقبال المكشوفة على السماء، ووجدت نفسي أمام درابزين زجاجي للتفرّج على البحر تحت الطوابق الأربعة المتبقّية. وتحت ردهة الاستقبال، رأيت توليفة فنيّة من السجادات اليدوية والمساند الجلدية المتراصفة، تفصل بينها طاولات مصمّمة من قطع كبيرة من خشب الزيتون المحلي. كما برزت طاولة خشبية ضخمة، غطّتها أوراق ذهب من الأسفل، وعليها أطايب تركية ومشروبات لذيذة.


موقع جغرافي مميز
تتصدّر كابلانكايا الواجهة البحرية، ويشمل ثلاثة خلجان، لكلٍّ منها شاطئه الخاص الذي يزخر بالرياضات المائية مثل ركوب القوارب الشراعية، ورياضة الكاياك، والغوص السطحي في مياه بحر إيجه الكريستالية التي تجدّد الطاقة. وبما أنّ الجزر اليونانية المتلألئة بادية للعيان، متّعت نظري بمشاهدتها من بعيد وأنا أمارس الرياضات التي تجدّد الطاقة وتدعم التوازن.
أما على البرّ، فتستكن المعالم الطبيعية بانتظار أن يتم استكشافها، لذا ينتهز عشاق الرياضات في الهواء الطلق فرصة ممارسة التمارين الرياضية وسط المعالم الخلابة.
ويومياً، يتم توفير رحلات مجانية للسير في الطبيعة برفقة مرشد، ولركوب الدرّاجات الهوائية على الجبل وهي تتوافر للمبتدئين وصولاً إلى مستويات متقدمة، في حين يتم تخصيص رحلات السير في الطبيعة وركوب الدرّاجات الهوائية وفقاً لأذواق النزلاء ونزولاً عند طلبهم.

منتجع العافية المتكاملة
يقع منتجع Six Senses Kaplankaya في مدينة ميلاس في منطقة إيجه التركية، على بعد 84 كيلومتراً من مدينة بودروم. يكشف المنتجع عن فسيفساء مذهلة في الهندسة المعمارية والتاريخ والفن، وهو قريب جداً من عدد من المواقع الأثرية المهمة، من ضمنها اثنتان من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.
يجثم المنتجع على شواطئ بحر إيجه حيث يتباهى بالمعايير المعهودة من علامة «سيكس سنسز»، إن كان لناحية التصميم أم الاستدامة أم العافية، بهدف تقديم تجربة مميّزة إلى الضيوف تخاطب الحواس الخمس وتُساهم في إرساء التوازن والعافية.
ومن موقعه قبالة خليج بودروم، يُقدّم المنتجع برامجه الرائدة في مجال العافية المتكاملة، من دون المساس بمحيطه الطبيعي المتجذّر في التاريخ والثقافة. يقع الفندق بين كنف المواقع الأثرية والبقايا القديمة، واللافت أنّه محفور في كتل صخرية ضخمة ويشمل مبانيَ ذات أسطح خضراء متدرّجة نحو الساحل لتوفر للجميع مناظر خلابة للمياه الفيروزية في بحر إيجه.
كما يضمّ 141 غرفة ضيوف تشمل 6 أجنحة و66 فيلا «ريدج»، إلى جانب 154 وحدة سكنيّة مؤلّفة من غرف نوم عدّة. لكنّ القاسم المشترك بينها كلها هو وسائل الراحة المتطوّرة وسط ديكور دافئ ولمسات تقليدية، إلى جانب الإطلالات الساحرة على المياه الرقراقة.

إجازة صحية بامتياز
نميل عادة خلال العطلات إلى التخلّي عن النظام الغذائي السليم وعن برنامج اللياقة البدنية. إلا أن المنتجع الصحي في كابلانكايا بدّل هذا المفهوم تماماً وجعلني أدرك أن العطلة الفاخرة يمكن أن تترافق مع الأكل الصحي والرياضات المنعشة.
فالإقامة في كابلانكايا تمحورت حول الحياة الصحية واكتشاف الطاقات الجسدية، ورفع مستوى الأداء العقلي والجسدي. البيئة الطبيعية والمرافق التابعة للمنتجع تشجعك على ممارسة مجموعة كبيرة من الأنشطة والرياضات، ومنها تمارين خسارة الوزن، والتخلص من التوتر، وممارسة لعبة البيلاتس، وركوب الدرّاجة الهوائية، والغوص في أحواض السباحة أو في البحر الأزرق النقي. كما يمكن المشي في أحضان الطبيعة الهادئة، واستنشاق الهواء النقي الخالي من أي تلوث.

جلسات Spa استثنائية
يوفر منتجع العافية 38 غرفة سبا للعلاج تتضمن غرفة الطين، وأجنحة العلاج المائي، وغرف سبا خاصة للأزواج، وتتميز المنطقة الحرارية المائية بمجموعة متنوعة من المرافق مثل الساونا الفنلندية، وكوخ الأسكيمو الزجاجي، وغرفة البخار الكريستالية، وسبا مائي، و«دشات» تجارب حسية، وأحواض علاج القدمين للضيوف الذكور والإناث.
في اليوم الأول لإقامتي، زرت النادي الصحي للمنتجع وأُتيحت لي فرصة الاختيار بين تشكيلة واسعة من العلاجات بدءاً من جلسات العلاج المائي والالتفاف بالطين وحتى جلسات التدليك. اخترت جلسة Detox Massage، التي تقوم على تنشيط الجهاز اللمفاوي في الجسم لمساعدته على التخلص من السموم المتراكمة فيه. جلسة التدليك كانت قوية نوعاً ما، وركزت المعالِجة الفيزيائية على مساحة البطن وأعلى الساقين والوركين وأسفل الظهر. استخدمت فرشاة جافة وقفازاً من السيليكون لتقشير الخلايا الميتة وتحفيز الدورة الدموية، وتحسين مرونة البشرة، وتقليص السيلوليت من خلال تفكيك الأنسجة الدهنية، وتخفيف احتباس السوائل.

علاج واتسو Watsu المائي
في اليوم الثاني لإقامتي، اخترت جلسة علاج واتسو المائي، وهو عبارة عن نوع لطيف من علاج الجسم يتم تطبيقه في حوض من المياه الدافئة.
شرحت لي بانو، المعالِجة الفيزيائية المتخصصة في هذا النوع من العلاجات المائية، أن علاج الواتسو يهدف إلى حلّ المشاكل الجسدية والعاطفية في آن واحد. وهذه الطريقة فعالة جداً لشفاء الألم المزمن، وتصلّب المفاصل والتهابها، واضطرابات النوم الناجمة عن التوتر، والاضطرابات العاطفية.
عمدت بانو إلى ليّ جسدي وتمديده وحنيه بلطف باستعمال تقنيات تدليك هدفت إلى إرخاء العضلات، وتمديد الأنسجة، وفتح مسارات الطاقة لزيادة المرونة وإطلاق العواطف المكبوتة.
طوال فترة الجلسة، كنت أطفو في حوض المياه الحارة إلى أن استرخى جسمي تماماً وشعرت برغبة كبيرة في النوم.

تقنية Bod Pod لفحص تركيبة الجسم
لا تكتمل الإقامة في المنتجع الصحي من دون الخضوع لفحص تركيبة الجسم وفق تقنية Bod Pod أو Body Composition.
قررت خوض هذه التجربة خصوصاً أنها غير متوافرة في كل المنتجعات الصحية. الفرصة سانحة الآن، فلمَ لا أستفيد منها؟ دخلت إلى الغرفة الخاصة، وباشر المدرّب المسؤول في طرح بعض الأسئلة عليّ: طولي، وزني، تاريخ ميلادي، نمط غذائي، نشاطي الرياضي... معلومات سجّلها بدقة في الكمبيوتر. بعد ذلك، طلب مني الجلوس داخل صندوق بلاستيكي فيه كوّة شفافة. إنه جهاز Bod Pod الذي يفحص نسبة الدهون في الجسم وكتلة العضلات.
طُلب مني البقاء ساكنة وعدم تحريك أي شيء في جسمي طوال 20 ثانية ريثما يتولى الجهاز الذي أجلس داخله نقل المعلومات إلى الكمبيوتر المتصل به.
النتيجة التي أطلعني عليها المدرّب بعد خروجي من جهاز الفحص أذهلتني فعلاً. فقد اشتملت النتائج على وزني الإجمالي، ووزن الكتلة الدهنية في جسمي، ووزن الكتلة العضلية فيه، ومقدار الهواء الموجود في قفصي الصدري، وحجم الرئتين عندي... كما أظهرت النتائج معدل الأيض في جسمي، بالترافق مع نصائح لتنشيط ذلك الأيض ولمحة عن التمارين الرياضية المناسبة لطبيعة جسمي بحيث أتمكن من زيادة الكتلة العضلية عندي لأنها ضعيفة بعض الشيء.

اختبار الرفاهة الطبية Wellness Medical Screening
من منا لا يرغب في معرفة نقاط الضعف ومواطن القوة في جسمه؟ من منا لا يرغب في الحصول على تعليمات دقيقة تعزز صحته الجسدية والنفسية؟ لهذه الأسباب، قررت خوض تجربة اختبار الرفاهة الطبية أثناء وجودي في المنتجع الصحي.
يجرى اختبار الرفاهة الطبية أو Wellness Medical Screening من خلال وصل أطراف الجسم (أي اليدين والقدمين) وجبهة الرأس بجهاز كمبيوتر عبر أسلاك خاصة. وبعد أخذ كل المعلومات الضرورية عن الشخص (عمره، وزنه، أسلوب عيشه، مقدار التمارين الرياضية التي يمارسها، الأمراض المزمنة التي يعانيها...) يتم تشغيل تطبيق الكمبيوتر الذي يباشر في تحليل الدماغ والجسم على حد سواء.
دقائق معدودة مرّت، ثم صدرت النتائج على شاشة الكمبيوتر. لن تصدّقوا دقة المعلومات التي صدرت، والنصائح التفصيلية التي أُعطيت.
ماذا تضمنت النتائج؟ نسبة الكتلة العضلية، نسبة الكتلة الدهنية، كمية الماء الإجمالية في الجسم، مؤشر وزن الجسم، مستوى اللياقة البدنية، القوة الذهنية، قدرة العقل على الاستجابة أمام المخاطر، مستوى الأوكسيجين في الخلايا، قوة عضلة القلب، ضغط الدم، قدرة الجسم على مقاومة الأنسولين...
أوصيكم بالخضوع لهذا الاختبار في حال زرتم منتجع «سيكس سنسز كابلانكايا»، لأن التجربة مذهلة ولا تفوّت.
تذوّق المأكولات المستوحاة من بحر إيجه تطغى المأكولات الطازجة المستوحاة من بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط على قوائم الطعام المتوافرة في المطاعم الثلاثة المنضوية تحت مفهوم Eat With Six Senses. بالفعل، يتم استقدام منتجات محلية من حديقة المنتجع العضوية وسوق السمك المحلي والقرى المجاورة لإعداد الأطباق الشهية.
المأكولات الممكن تذوقها في مطاعم Sage & Sea وWild Thyme  وMezze by the Sea  مطابقة للمعايير البيئية، وتستخدم العناصر والنكهات التركية، ويتم تحضيرها وفق المفهوم العصري والمتوازن على الصعيد الغذائي، لدعم مبادرة الرفاهة التي يحرص عليها منتجع «سيكس سنسز».
كما يمكن الاستمتاع بأنواع مختلفة من العصائر الطبيعية والكوكتيل والقهوة والشاي في Library Bar أو Beach Bar، علماً أنه يتم تحضير الكوكتيلات والعصائر من مكوّنات عضوية طازجة.

مسؤولية بيئية
يحرص منتجع «سيكس سنسز كابلانكايا» على تطوير مبادرات وإجراءات جديدة للتخفيف من التأثير الضار في البيئة. لذا، يتم تكرير المياه مباشرة في المنتجع، وتعبئتها في قنانٍ زجاجية معقّمة. لا وجود أبداً للقناني البلاستيكية بهدف التقليل من كمية النفايات، علماً أن القناني الزجاجية تُغسل وتعقّم بعد كل استعمال.
كما يصرّ المنتجع على استعمال مستحضرات الغسيل والتنظيف الصديقة للبيئة والخالية من المواد الكيميائية، إضافة إلى تقليل استهلاك الطاقة والماء قدر الإمكان. ثمة شعور واضح بالمسؤولية تجاه البيئة، والتزام جليّ لحماية الحياة البحرية.

إلى اللقاء كابلانكايا...
غادرت منتجع Six Senses Kaplankaya بحراً بواسطة اليخت إلى ميناء بودروم، علماً أنني كنت قد وصلت إليه براً بالسيارة. الرحلة في اليخت كانت في غاية الروعة إذ استطعت رؤية بزوغ الفجر وشروق الشمس وسط الأمواج المتلاطمة على اليخت. وبعد وصولي إلى ميناء بودروم، انتقلت بالسيارة مباشرة إلى المطار للعودة إلى بيروت.
ثلاثة أيام قضيتها في كابلانكايا جعلتني أنسى صخب الحياة وهمومها، وأتاحت لي العودة إلى ذاتي والتفكير في أهمية الصحة السليمة والأكل المتوازن والرفاهة الذاتية.
لن أطيل الغياب عن كابلانكايا، بل سأعود إليها في القريب العاجل وإنما هذه المرة برفقة عائلتي الصغيرة لأنها خير ملاذ للباحثين عن الهدوء والهواء الطلق والجمال الطبيعي المطل على بحر إيجه.


معلومات مهمة عن كابلانكايا
الموقع الجغرافي: جنوب غربي تركيا، على ساحل إيجه
المناخ: مناخ متوسطي مع صيف دافئ وشتاء معتدل
العملة: الليرة التركية
فارق التوقيت بين كابلانكايا والإمارات: ساعة واحدة.

CREDITS

شكر خاص : منتجع Six Senses Kaplankaya على حُسن الضيافة والاستقبال