اسطبلات الخالدية الأولى على مستوى العالم

الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز, كأس العالم, إسطبلات الخالدية, الفروسية السعودية, عمار النعيمي, عبد العزيز بن أحمد, بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة

20 ديسمبر 2010

حققت الجياد السعودية إنجازاً عالمياً جديداً للفروسية السعودية، وذلك في بطولة كأس العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة التي اختتمت في صالون دوشفال بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث تمكنت من خطف بطولتي الأمهار والفحول، بالإضافة الى الجائزة البرونزية لفئة الفحول.
فقد تمكّن الجواد العالمي (بانديروس)، من اسطبلات الخالدية للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية، من تحقيق بطولة العالم والجائزة الذهبية للفحول والسرج الذهبي، بالإضافة الى تحقيق الجواد (ماركيز) الجائزة البرونزية لهذه الفئة.
كما تمكّن المهر العالمي (اجا جستفايد)، من مربط عذبة للخيل العربية الأصيلة للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، من تحقيق بطولة العالم والجائزة الذهبية والسرج الذهبي وأجمل رأس لفئة الأمهار.
وقد شهدت البطولة مشاركة ما يقارب 110 جواد من 18 دولة، حيث شهد حفل الختام حضور كبير كان في مقدمتهم الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز  والأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد إمارة عجمان في دولة الامارات العربية.
وعبّر الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عن اعتزازه بهذا الإنجاز الجديد لاسطبلات الخالدية الذي يسجل للوطن، وقال «إن بطولة باريس لجمال الخيل العربية بطولة غير عادية يسعى الجميع للمشاركة فيها وتحقيق أفضل النتائج، وذكّر بأن الخالدية تشارك في هذه البطولة من ما يقارب العشر سنوات، وقد استطاعت تحقيق 8 جوائز وتعدّ المزرعة الوحيدة التي تحقق هذا الانجاز».
وقد أهدى الأمير خالد هذا الفوز الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وللمؤسس الفعلي لاسطبلات الخالدية ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وحول فوز الحصان الاسطوري (بانديرواس) بكأس العالم مرتين كمهر وكفحل قال: هذا ما يميّز جياد الخالدية في المحافل الدولية، ولا غرابة في أن يحقق هذا الجواد الأسطوري هذه النتيجة المشرّفة حيث انه لم يهزم في كل مشاركاته الدولية طوال عام 2010 م فختامها مسك.
ورفع الأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز مالك مربط عذبة للخيل العربية الأصيلة التهنئة للداعم الحقيقي وفارس المملكة الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين والنائب الثاني حفظهم الله، بهذا الإنجاز العالمي للفروسية السعودية، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز ليس لعذبة فقط وإنما يسجل للوطن.