مصمِّمة المجوهرات لينا المهتدي: ألوان اللؤلؤ المختلفة جميلة ولكل سيدة اختياراتها

آمنة بدر الدين الحلبي - جدة 07 يوليو 2018

لحجر اللؤلؤ مكانة مميزة في العالم، نظراً الى شهرته الكبيرة، ويُعتبر من الأحجار الكريمة الجميلة التي تقتنيها النساء في أكثر مجوهراتها، سواء كانت عقداً أو سواراً أو أقراطاً، وربما تكون مصاغة مع الماس أو الذهب الخالص، أو متداخلة مع الأحجار الكريمة. وقد تكون حبات اللؤلؤ على شكل دائري أو حبة الأرز أو الكمثرى أو الأزرار، وربما تكون غير منتظمة الشكل، كما تأتي اللآلئ بألوان عدة، فقد تكون سوداء وهي من الثمينة وذلك لندرتها، وقد تكون ذهبية، أو مائلة الى اللون الأخضر، أو الأزرق، إلّا أنّها في أكثريتها بيضاء اللون أو بلون عاجيٍّ خفيف أو مائل إلى الزهريّ، لكن أكثر ما يميّزها هو بريقها الذي يحصل بسبب انكسار الضوء فيها، وهو ما يجعلها من أكثر أنواع الحليّ شهرةً. مجلة «لها» التقت مصممة المجوهرات لينا المهتدي في جدة، مشرقةً كحبات اللؤلؤ في ابتسامتها، لتبحر معها في صناعة تلك المجوهرات اللؤلؤية الجميلة والمتداخلة مع الأحجار الكريمة، والتي تخطف الألباب.

- ما الذي دفعك الى الغوص في أحجار اللؤلؤ وتوليفها مع بعض الأحجار الكريمة؟
بدأت طريقي بالصدفة حين وصلت لوالدتي أميمة حفظها الله هدية من مجموعة أحجار اللؤلؤ، ولكون والدتي تحب العمل اليدوي من خياطة وتطريز، لجأت الى تصميم حبات اللؤلؤ على شكل عقود وأقراط جميلة. في ذلك الوقت، كنت في الولايات المتحدة الأميركية لدراسة التجارة والاستثمار، فبدأت بمساعدة والدتي في التسويق لما تصمّمه من عقود وأقراط من حبات اللؤلؤ، فأحببت هذا المجال والتحقت بأكبر معهد للمجوهرات، وبدأت الدراسة الفعلية لكل ما يمت بصلة الى كل الأحجار الكريمة، وعلى رأسها اللؤلؤ، وحصلت على شهادة من Gemological Institute of America درست فيها عن خمسمائة حجر.
- هذا يدل على أنك جمعت المجد من أطرافه: مال وأعمال واستثمار وتصميم المجوهرات.
من يغوص في تصميم المجوهرات يجب أن يمتلك خلفية تجارية بحتة في كيفية تسويقها، وأن يجمع التصميم بين الجمال والهدف المنشود الذي صُمّم من أجله، وأن يكون التصميم متناسباً مع دخل السيدة التي تقتنيه في المجتمع، مركزة على القطع التي تستخدم بشكل يومي وليس فقط للمناسبات والأفراح، لذلك أعمل جاهدة على التصنيع الجيد والمواد التي تتكامل مع التصميم ليخرج متناسباً مع الذوق العام ودخل الفرد.
- بعد دراسة مطوّلة للأحجار الكريمة، ما أهم خصائصها؟
الأحجار الكريمة متنوعة ومختلفة في خصائصها، منها الصلب ومن الصعب قصه أو جرحه أو خدشه، ومنها الهش الذي يجب أن أكون حريصة كل الحرص في استخدامه، وعلى سبيل المثال لا الحصر، حجر الأوبال «OPAL» لا أضعه في الخواتم، بل أصمّمه فقط في العقود والأقراط، على عكس أحجار الزمرد والروبي الصلبة التي تأتي بعد الألماس في صلابتها.
- متى يتم تركيب حجر اللؤلؤ في القطعة المذهبة؟
بعد أن تنتهي قطعة الذهب من الصياغة تماماً، لأن حجر اللؤلؤ لا يتحمل المواد الكيميائية التي يتم بها تنظيف الذهب وتلميعه، ولا الحرارة العالية التي تُستخدم لصياغة الذهب، لذلك عمدت إلى دراسة الأحجار الكريمة منذ بداية عملي في مجال المجوهرات.
- ما هي أنواع اللؤلؤ؟
هناك اللؤلؤ الطبيعي والزراعي، واللؤلؤ الذي يتم تكوينه في ماء مالح، واللؤلؤ الذي يتم تكوينه في ماء حلو، وعلى من يريد العمل في هذا المجال أن يعرف كل مصادر اللؤلؤ وأنواعه وما الذي يميز كل نوع منها، حتى يستطيع أن يعطي كامل المعلومات لمن يريد اقتناءها.
- ما الذي يميز اللؤلؤ عن غيره من الأحجار؟
يُعتبر من الأحجار الكريمة التي نحصل عليها من الطبيعة من دون تدخّل الإنسان في قصّه أو برده أو تشذيبه، لذلك يبقى على طبيعته ولمعانه، والذي يميزه أكثر المحار الذي يخرج منه سواء كان طبيعياً أو زراعياً.
- ما وجه الشبه والاختلاف بين اللؤلؤ الطبيعي والزراعي؟
اللؤلؤ الطبيعي والزراعي كلّه يتكون في المحار، لكن الاختلاف أن الشائبة في الطبيعي تدخل عن طريق الصدفة، بينما في اللؤلؤ الزراعي يتكون حين تفتح المحارة ويتم إدخال الشائبة، وهذا اللؤلؤ هو الأكثر شيوعاً في كل بقاع العالم.
- كم تبلغ فترة الزراعة؟
تختلف المدة باختلاف المحارة، فإن كانت المحارة في الماء الحلوة تأخذ أشهراً عدة لتتكون حبة اللؤلؤ، بينما تتكوّن حبة اللؤلؤ في الماء المالح في فترة تتراوح من سنة إلى سنوات عدة.
- مملكة البحرين هي الأشهر في اللؤلؤ الطبيعي، أليس كذلك؟
أجل، لذلك تمتلك البحرين قانوناً صارماً لحماية اللؤلؤ الطبيعي، وممنوع دخول اللؤلؤ الزراعي إليها للحفاظ على التراث الطبيعي.
- ما الذي يؤثر على سعر اللؤلؤ الزراعي؟
تتعرض زراعة اللؤلؤ في الماء لعوامل الطبيعة ومنها العواصف، الأمراض، أسماك القرش، وكذلك يجب العناية بالمحارة، وهذا كله يؤثر على ثمن اللؤلؤ.
- كم سنة استمرت دراستك للأحجار الكريمة في أميركا؟
استمرت على مراحل متعددة، فالشهادة التي درست لها والمسماة Graduate Gemologist، تتكون من أجزاء عدة، فيجب دراسة التجارة بالمجوهرات وفهم كل النواحي التجارية لهذه المهنة، ومن ثم دراسة الألماس وكيفية تقييمه، وبعد ذلك دراسة الأنواع المختلفة من الأحجار الكريمة وكيفية التعرف على أنواعها وتقييمها، فمثلاً لأميّز بين حجر لونه أحمر وحجر لونه أخضر، ولأفرّق بين حجر الياقوت «الروبي/ RUBY» وبين التورمالين Tourmaline من خلال أبحاث عدة أو عن طريق المايكروسكوب وفحص الحجر بطرق متعددة حتى أتمكن من معرفة هويته.
- كيف نميز بين حجر الياقوت الطبيعي وحجر الياقوت الصناعي؟
بإجراء اختبار الصلادة، والذي يتم تحديده بناء على استخدام أدوات صممت خصيصاً لأداء ذلك الاختبار، وهي متواجدة ومتوافرة للاقتناء باختلاف أنواعها ومنشأها. إلى جانب ذلك، يوجد اختبار الضوء، وتوجد العوامل التي تعتمد على فحص المظهر وتركيبة العناصر التي يتكوّن منها حجر الياقوت والفقاعات والشوائب.
- ما الطريقة التي نقيّم بها حجر الياقوت الاصطناعي؟
يُعد حجر الياقوت الاصطناعي المقلّد بمثابة هدايا من عجائب التكنولوجيا، التي تتم من خلال عوامل طبيعية ومحاليل، ويمثّل صنع تلك الأحجار المقلّدة بمثابة تحدٍّ كبير للصناع، في مدى براعتهم في تشكيل حجر يقترب بشكله إلى حد كبير من شكل الحجر الأصلي، إضافة إلى ملمسه وكل ما يتعلق به، حيث يتراءى للناظر أنهما واحد ولا يختلفان عن بعضهما، ولا يميزهما إلا الشخص المتخصص. وأحياناً، يتكون الحجر من جزءين، فيكون سطح الحجر طبيعياً، والقاعدة صناعية، ولا يفرّق بينهما سوى المتخصص بصناعة المجوهرات.
- هل أنهيت دراسة كل الأحجار الكريمة؟
في شهر آب/أغسطس، لدي امتحان نهائي في 10 أحجار متبقية، لأكمل مشوار دراستي بعد 7 سنوات متتالية من التعلُّم.
- حبات اللؤلؤ تكون إما على شكل حبة الأرز أو الكمثرى، أي الحبات تشدّك للتصميم؟
لكل حبة جمالها ورونقها ولمعانها، فإن كانت عشوائية أضع التصميم بشكل عشوائي، وان كانت حبة اللؤلؤ دائرية أضع التصميم بشكل دائري، أي كل تصميم يتناسب طرداً مع حبة اللؤلؤ، ويعود شكل حبة اللؤلؤ إلى شكل الشائبة التي يتم إدخالها في المحار، أي أن الشائبة الطبيعية التي وجدت في المحار هي من تحدّد الشكل النهائي لحبة اللؤلؤ، وهناك لؤلؤ عشوائي يُدعى «كيشي برل»، شكله جميل جداً.
- ما هي الألوان التي تناسب بشرة كل سيدة؟
البشرة السمراء يناسبها اللؤلؤ الفضي والوردي والأبيض الناصع، أما البشرة البيضاء فيناسبها اللؤلؤ الداكن مثل الرمادي والأسود.
- إلى أي حد يضفي اللؤلؤ جمالاً على المرأة؟
هو من المجوهرات التي تمنح المرأة لقب أميرة، وإذا ما عدنا الى الماضي نرى الملوك والأمراء على مر السنين يقتنون حجر اللؤلؤ الناصع البياض، مثل بريطانيا والنرويج ومهراجات الهند، فاللؤلؤ يضفي على المرأة نقاء وجمالاً وحيوية، لهذا السبب كانت وما زالت المرأة  ترتديه في الأعراس والمناسبات.
- أميرات بني العباس كنّ يجدلن شعرهن بحبات اللؤلؤ، كيف يستخدمن نساء العصر في العالم العربي اللؤلؤ؟
رغم أن الماس أخذ سمعة كبيرة نظراً الى الحملة التسويقية الكبيرة التي قامت بها الشركات بأن الماسة تبقى إلى الأبد، لكن لا يُخفى على أحد أن أحجار اللؤلؤ كانت وما زالت مرغوبة عند النساء العربيات، بخاصة قبل وجود الثروة النفطية، فقد كنّ يتهافتن على اقتنائه وله شهرة واسعة، كون مياه الخليج تصدّر أجمل أنواع اللؤلؤ وأجودها ليلفَّ جيدهن ومعاصمهن ويظهرن بمظهر الأميرات.
- ما هي نصيحتك للمرأة لارتداء اللؤلؤ والحفاظ على بريقه؟
أنصح بالعقود والسوار والأقراط، وذلك لسهولة الحفاظ عليها، أما بالنسبة الى الخواتم فيجب أخذ الحيطة بعدم تعرّضها للمواد الكيماوية، وينبغي خلعها حين تُغسل الأيدي، كون المواد الكيماوية تعمل على تآكل حبات اللؤلؤ.
- هل تقتني نساء الخليج اللؤلؤ أكثر من غيرهن؟
بالطبع، بخاصة نساء البحرين وقطر والكويت، لأنه على مر السنين كانت تلك المناطق مشهورة بثروتها اللؤلؤية وما زالت تحافظ على إرثها التاريخي الجميل عبر الأجيال من بناتها ونسائها، حتى يظل البريق ينطلق من جيدهن ومعاصمهن.
- ماذا يمنح حجر اللؤلؤ المرأة؟
يمنحها طاقة إيجابية، بخاصة إن اختارت اللون الذي يناسبها، لأنه ناتج ومكون من المواد الطبيعية، والمعروف عن ميكيموتو كويتشي الذي بدأ بعملية اللؤلؤ الزراعي، أنه كان يبتلع حبة لؤلؤ يومياً لتساعده على الهضم.
- ما هو حجرك المفضّل؟
اللؤلؤ حجري المميز كوني من مواليد شهر حزيران (يونيو)، وكان أهلي أيضاً ينادونني لولو في طفولتي كنوع من الدلع.
- ماذا تقولين لـ«لها»؟
يا سيدتي الجميلة، اقتني قطعة مجوهرات تبقى على مر الأجيال في تصميمها وجمالها وحافظي عليها.