مسؤولة قسم التسويق franziska gsell: ساعات IWC Schaffhausen ريادية وتناسب المرأة العربية العصرية

رولا الخوري طبّال - (جنيف) 08 يوليو 2018

احتفلت دار «أي دبليو سي» IWC Schaffhausen بعيدها الـ150 خلال الصالون العالمي للساعات الراقية في جنيف عبر مجموعة رائعة ومميزة Jubilee Collection أظهرت فيها براعتها الهندسية وحسها الفني ووفاءها لتاريخ طبع ابتكاراتها منذ قرن ونصف القرن. 29 تصميماً محدود الإصدار أُعيد ابتكارها في مجموعات Da Vinci وPilot  وPortofino  وPortugieser، إضافة الى Pallweber، أول ساعة معصم تقدم عرض الساعات والدقائق بالأسلوب الرقمي، وهي مستوحاة من ساعة الجيب التي صُمّمت عام 1884. أمّا القاسم الجمالي المشترك بين هذه الساعات فهو اللونان الأبيض والأزرق اللذان يزيّنان ميناءها. عن هذه المجموعة المميزة، حدّثتنا مديرة قسم التسويق فرانزيسكا غزيل.

- بعد النجاحات المتتالية التي حققتموها خلال مسيرتكم، ما أكثر ما تفخرون به كدار عريقة في صناعة الساعات؟
في خلال السنوات الـ 150 الماضية، أسّسنا لإرث غني للدار نفخر به. منذ عام 1868، جمعت IWC بين الهندسة الدقيقة والتصميم الخالد. هذا النهج الهندسي يعود إلى المؤسّس فلورنتين أريوستو جونز. سافر صانع الساعات جونز من بوسطن إلى سويسرا لدمج أساليب التصنيع الأميركية الحديثة مع الحرفية السويسرية الماهرة لإنتاج أفضل ساعات الجيب. اليوم، تحتضن الدار بفخر ست مجموعات تروي كل واحدة منها قصة فريدة من نوعها. على سبيل المثال، تجلب ساعات الطيّار الخاصة بنا Pilot حلم الطيران إلى المعصم، بينما تجسّد طرازات Portofino أسلوب الحياة الإيطالي النموذجي. مجموعة Jubilee التي نقدمها هذا العام تعيد ابتكار أيقونات من تاريخ IWC وتوحّدها من خلال رموز تصميم خالدة لتشكيل مجموعة فريدة.

- ترأسين قسم التسويق في دار ساعات تحمل إرث 150 عاماً. هل يحمّلك هذا الأمر مسؤولية كبيرة ويصعّب مهمتك، أم بالعكس يمنحك هامشاً من الثقة فيسهّل عملك؟
إنه حقاً لامتياز أن أشارك في الاحتفال بمجموعات رائعة ومع دار تحمل إرثا غنياً. هذا حلم كل من يعمل في مجال التسويق. مع مجموعة Jubilee نؤكد مرة أخرى قدراتنا في مجال الساعات الفاخرة الفريدة، وحرصنا على أدق التفاصيل. لذا، لا يقع الناس في حب ساعاتنا فقط، بل يصبحون أيضاً أسرى الحس العاطفي الذي نحمّله لمجموعاتنا. هذا ما يحدد بوضوح هوية IWC ويميزها في عالم الساعات الفاخرة.

- حقّقت مجموعة Da Vinci التي أطلقتموها العام الماضي نجاحاً باهراً. هل السبب كان حاجة السوق الى ساعة IWC نسائية بما أن ساعات IWC تلائم الرجال أكثر؟
على الرغم من أننا قد نُعتبر علامة تجارية موجّهة الى الرجال، فإننا ننتج ساعات نسائية منذ عام 1870، كما كانت طرازات السيدات جزءاً لا يتجزأ من مجموعة Da Vinci، خاصة في عام 1990. من ناحية أخرى، كانت الطرازات الكبيرة مثل كرونوغراف بورتوغيزر، على سبيل المثال، دائما خياراً شائعاً للنساء أيضاً... أولئك القويات الشخصية والواثقات من أنفسهن اللواتي يقدّرن دائماً تصاميم IWC النموذجية. في السنوات الأخيرة، قمنا بتوسيع عرض منتجاتنا تدريجاً للنساء. أولاً، أدخلنا نماذج متوسطة الحجم في عائلات Portofino وPilot’s Watches وفي خط Da Vinci الجديد، أضفنا طرازين أكثر ملاءمةً للنساء:
Da Vinci Automatic Moon Phase 36 وDa Vinci Automatic 36، كلاهما متوافر بموديلات مرصّعة بالماس والأحزمة الملوّنة.

- كيف كانت أصداء مجموعة دافنتشي في منطقتنا؟
رائعة، ولكننا لا نزال نعمل على تسويقها هذه الساعة كقطعة مميزة للنساء.

- لأي امرأة تصمّمون، وهل تتطابق صفاتها مع صفات المرأة العربية؟
عند إلقاء نظرة شاملة على الماركة، تكتشفين أنها مصمّمة لكلا الجنسين، للشخص الذي يمتلك روحاً حرة وشخصية قوية. إنها للمرأة التي تسعى الى التغيير، والتي تطمح الى تحقيق أهدافها. تصاميمنا تناسب المرأة العربية العصرية، فهي تسعى إلى التغيير وطموحاتها كبيرة وإنجازاتها باتت واضحة. «أي دبليو سي» ليست الخيار البديهي والبسيط، فأنت بحاجة الى الجرأة لتُقدمي على خيار كهذا.

- كيف تقنعين المرأة بشراء ساعة IWC؟
الساعات الميكانيكية هي منتجات كمالية. يشتري الناس ساعة ميكانيكية لأسباب مختلفة، للتعبير عن شيء ما، أو لمكافأة أنفسهم على تحقيق إنجازات خاصة. عندما تختار المرأة ساعة، فإنها تريد التعبير عن شخصيتها، وترغب في أن تكون الساعة جزءاً لا يتجزأ من مظهرها. والساعة أقرب إليك من السيارة أو حقيبة اليد، لأنك ترتدينها دائماً وتنظرين إليها مراراً في اليوم، فينشأ بينكما رابط قوي. هذا هو السبب الذي سيجعلك تخصصين الوقت اللازم لاختيار الساعة المناسبة التي ستكون رفيقك المثالي في الحياة.

- كيف تصفين ساعات  IWC في 3 كلمات؟
ذات أسلوب هندسي، حيوية، ومليئة بالعاطفة.