Home Page

مكتبتي...

إبراهيم العريس, كاتبة, كتب, نجيب محفوظ, قاعة /صالة / غرفة مكتبة, القراءة, قراءة الكتب, دوستويفسكي, المتنبي

28 فبراير 2011

عندما يقع الإنسان في عشق الورق تُصبح العلاقة بينهما ملتبسة ولا يُمكن أن يفكّ لغزها إلاّ الإنسان العاشق نفسه الذي يرى في كتبه ثروته الحقيقية... ولأنّ المكتبة هي الركن الذي يُخبّئ فيه القارئ النهم ثرواته الورقية الثمينة، قمنا بزيارة استكشافية لمكتبة أحد 'عشاّق الكتب' الخاصّة وجئنا بالإعترافات الآتية...

علاقتي بمكتبتي هي
علاقة صداقة حميمة. علاقة ليل ونهار لا حدود لها ولا استراحة فيها. ربما هي- بعد بناتي الثلاث- الشيء الوحيد الثابت في حياتي.

أزور مكتبتي مرّة كلّ
لحظة. لأنّ مكتبتي المليئة بالكتب والأسطوانات الموسيقية من كلّ الأنواع والبومات الفنّ التشكيلي تُحيط بي في كلّ مكان في بيتي، وعلى كلّ الجدران.

أنواع الكتب المفضلّة لديّ
الكتب الفلسفية والتاريخية والرواية العربية العالمية والمذكرّات والسير الذاتية والشعر العربي القديم... وطبعاً كتب المسرح والسينما وكتب الفن التشكيلي.

كتاب أُعيد قراءته
ديوان المتنبي وثلاثية نجيب محفوظ ورواية "الأبله" لدوستويفسكي. المتنبي أقرأه دائماً والآخران أزورهما مرّة كلّ عام.

كتاب لا أعيره
يصعب عليّ أن أعير أيّ كتاب من مكتبتي، ولا سيّما كتاب "الحوارات بين الفرد هتشكوك وفرنسوا تروفو". كما أنّه لديّ في مكتبتي كتاب نادر أعتزّ به كثيراً، هو مجموعة من 52 مجلّداً تضمّ أمهات الفكر الغربي من أرسطو وأفلاطون إلى فرويد وهايدغر. وكلّها مرتبّة ومُفهرَسَة حسب المفاهيم والمواضيع. لا أذكر أنّ ثمّة كتاباً أفادني في حياتي بقدر ما أفادني هذا الكتاب المُتعدّد الذي أعود إليه بانتظام. ولا يمكنني إعارته لأحد.

كاتب قرأته أكثر من غيره
المتنبي ودوستويفسكي ونجيب محفوظ.

آخر كتاب ضممته إلى مكتبتي
'حوارات مع وودي آلن' بالإنكليزية وسيرة جان لوك غودار.

كتاب أنصح بقراءته
ثلاثية 'بيروت مدينة العالم' لربيع جابر و'لزوم ما لا يلزم' للمعرّي.

كتاب لا أنساه أبداً
الكتاب الأوّل الذي أذكر أنني قرأته في صباي الباكر "ماكبث" لشكسبير في ترجمة عربية.

بين المكتبة والإنترنت أختار
المكتبة بالتأكيد.