النحول الزائد مشكلة أيضاً.. المعالجة صعبة لكن ممكنة بشروط

كارين اليان ضاهر 14 يوليو 2018

كما يواجه كثر مشكلة زيادة الوزن، يبرز النحول الزائد كمشكلة أيضاً تبدو معالجتها صعبة لمن يعانيها. اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي تشير إلى صعوبة هذه الحالة فيما تؤكد إمكان معالجتها شرط أن يتم ذلك بطريقة مدروسة وألا يكون الحل بالأكل العشوائي غير الصحي الذي قد يؤدي إلى مشكلات صحية عدة. كل أسباب النحول الزائد وطرق المعالجة تتحدث عنها هنا.

- كما يواجه كثر مشكلة الوزن الزائد، يعاني البعض مشكلة النحول الزائد، هل تعتبر زيادته سهلة وممكنة؟

لا يعتبر رفع الوزن بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون نحولاً زائداً مسألة سهلة، إلا أن هذا لا يعتبر مستحيلاً أيضاً. لكن أهم الشروط التي لا بد من التركيز عليها، هو الحرص على الغذاء الصحي والسليم لتحقيق ذلك والوصول إلى الوزن المطلوب.

- كيف يُصنّف النحول الزائد؟

يعتبر النحول زائداً عندما يكون مؤشر كتلة الجسم دون 18،5. علماً أن مؤشر كتلة الجسم يُحسب على أساس الوزن (كلغ)/الطول2 . مع الإشارة إلى أنه يمكن أن يعاني البعض نحولاً زائداً لكنهم يتمتعون بصحة جيدة ولا مشاكل لديهم فلا مشكلة في ذلك. يكفي أن يعملوا على بلوغ وزن لا يعتبر ضمن معدل النحول الزائد. لكن لا يُنصح بزيادة وزن من لا يعتبر وزنهم ضمن خانة النحول الزائد وهم في الوقت نفسه يعتبرون بصحة جيدة، خصوصاً في ما يتعلّق بالسيدات لأن أوزانهن ستزيد حكماً في مراحل معينة كالحمل ولاحقاً في مرحلة انقطاع الطمث. لكن في ما يتعلّق بأولئك الذين يعانون مشكلات صحية معينة تسبب لهم هذا النحول، فيجب معالجتها واتباع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن بطريقة مدروسة.

- ما السبب الذي قد يؤدي إلى هذه المشكلة؟

كما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن، يمكن أن تكون المشكلة في عدم القدرة على تمييز الشعور بالجوع. وطبعاً الأشخاص الذين يعانون نحولاً زائداً لديهم نشاط مفرط في عملية الأيض فهم يحرقون وحدات حرارية أكثر من آخرين وإن كانوا يأكلون بشكل طبيعي أو بشكل زائد، مما يفسر أن بعض الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الطعام، فيما لا يواجهون أبداً مشكلة زيادة الوزن.

- عملياً، كيف يمكن مساعدة هؤلاء الأشخاص؟

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعجزون عن تمييز الإحساس بالجوع في حينه، ثمة تمارين علاجية معينة تُعطى لهم.

- ما الأسباب المرضية التي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى النحول الزائد؟

يبدو الخلل في وظيفة الغدة الدرقية أحد الأسباب التي تؤدي إلى النحول الزائد. فإذا كان نشاطها مفرطاً تسبب نحولاً زائداً. هي من المشاكل الصحية التي قد تعيق زيادة الوزن. أيضاً من المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب صعوبة في رفع الوزن، تلك المرتبطة بالأمعاء وبالقدرة على امتصاص الغذاء بالشكل الصحيح والكافي، مما يسبب عدم القدرة على رفع الوزن بالشكل الصحيح. أيضاً ثمة مشاكل ترتبط بالحالة النفسية إذ يواجه بعض الذين يعانون اكتئاباً مشكلة فقدان الشهية ويعجزون عن الأكل مما يخفض أوزانهم بشكل ملحوظ.

- هل النحول الزائد يتطلب اللجوء إلى طبيب أو إلى اختصاصية تغذية؟

كون مشكلة النحول الزائد قد تنتج من مشكلات عضوية كما يمكن أن تنجم عن مشاكل نفسية، لا بد من معالجة المسببات قبل حلّها وإلا فلا يمكن الوصول إلى نتيجة. لا بد من تشخيص الحالة بالدرجة الأولى لمعرفة السبب. أما اختصاص الطبيب المعني فيرتبط بسبب المشكلة وبما إذا كانت المشكلة نفسية أو عضوية أياً كان نوعها، سواء كانت الغدة الدرقية هي المشكلة أو الأمعاء أو غيرها. من جهة أخرى تبرز أهمية اللجوء إلى اختصاصية تغذية لمساعدة الشخص على رفع وزنه بالشكل الصحيح والصحي. قد تكون هناك حاجة إلى فريق متكامل لمساعدة الشخص على اكتساب وزن زائد.

- كيف يمكن مساعدة الشخص الذي يعاني نحولاً زائداً على زيادة وزنه بالتغذية؟

لا بد من الإشارة أولاً إلى أن كثراً ممن يعانون نحولاً زائداً يتجهون إلى المقليات والأطعمة الدسمة والحلويات الغنية بالدهون والسكر والوحدات الحرارية بهدف زيادة أوزانهم. هم يتجهون إلى أطعمة هي فعلاً غنية بالوحدات الحرارية وقد تزيد أوزانهم إلا أنها في الواقع تضر بصحتهم وتسبب لهم أمراضاً عدة على الرغم من نحولهم كارتفاع مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية وغيرها من المشكلات الصحية. من هنا أهمية توجيه كل من يعاني النحول الزائد ليزيد وزنه من دون اللجوء إلى الأكل العشوائي ومن دون التعرض إلى مشكلات صحية. أما الخطوات التي تتبع لتحقيق ذلك فتقضي بزيادة كمية الوحدات الحرارية في النظام الغذائي بمعدل 500 وحدة حرارية في اليوم في الأسبوع الأول. بعدها تتم زيادة كمية الوحدات الحرارية في الأسبوع الثاني وتزيد بشكل تدريجي ومدروس بمعدل 1000 وحدة حرارية. كما أنه لا بد من التأكيد على هؤلاء الأشخاص أن يأكلوا عند الشعور بالجوع من دون تأجيل حتى لا يزول هذا الشعور لاحقاً ويعتادوا على كميات أقل من الأكل.

نصيحة: يُنصح بتناول وجبة كل ساعتين لزيادة كمية الوحدات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم. وبالتالي يُنصح بألا تكون الوجبات متباعدة خلال اليوم. إضافة إلى أهمية الوجبات الصغيرة التي تعتبر ضرورية ولا بد من التركيز عليها.

- كيف يمكن تقسيم الوجبات بالشكل الصحيح في هذه الحالة؟

بشكل عام، يُنصح بتناول 3 وجبات رئيسة إضافة إلى الوجبات الصغيرة التي تؤمّن المزيد من الغذاء.

- هل من أطعمة معينة مفيدة لزيادة الوزن بشكل صحي ومغذٍ؟

لا بد من التشديد أولاً على أن النحول الزائد يعني التوجه إلى الأطعمة الدسمة غير الصحية بطريقة عشوائية لزيادة الوزن، كون هذه الأطعمة تحتوي على كمية عالية من الوحدات الحرارية. الهدف هو زيادة الوزن بشكل صحي ومدروس وتأمين المكونات الغذائية اللازمة.
 يعتبر الحليب من الأطعمة الأساسية في هذه الحالة ويُنصح بالتركيز عليه لأنه غني بالمكونات الغذائية. يحتوي كوب الحليب عامةً على حوالى 150 وحدة حرارية.
 من المهم تناول العصير الطازج المغذّي كعصير الليمون مثلاً الذي يحتوي على الفيتامين C بشكل خاص.
 يمكن المزج بين الحليب والفاكهة في كوكتيل غني بالمغذيات. قد يحتوي على الحليب والأفوكادو الذي يشتمل على الدهون الجيدة وعلى كمية مرتفعة من الوحدات الحرارية. يمكن إضافة المكسرات إليه أيضاً مع ملعقة من العسل. هذا الكوكتيل قد يحتوي على 500 وحدة حرارية، ويمكن تناوله ضمن الوجبات الصغيرة التي يُنصح بها لمن يعانون نحولاً زائداً لاعتباره وجبة مغذية وصحية وتحتوي على كمية عالية من الوحدات الحرارية.
 إضافة زبدة الفستق تعتبر مفيدة بالنسبة إلى الأشخاص الذي يعانون نحولاً زائداً، خصوصاً إذا كانوا يعانون هذه المشكلة نتيجة قلّة الأكل وضعف الشهية. يعتبر هذا حلاً جيداً في هذه الحالة من خلال هذه الإضافة الصغيرة التي تحتوي على كمية كبيرة من الوحدات الحرارية. ففي ملعقة واحدة من زبدة الفسق حوالى 94 وحدة حرارية. وبالتالي إضافة حوالى 5 ملاعق من زبدة الفستق إلى النظام الغذائي تعتبر إضافة ممتازة في هذه الحالة.

- ما المجموعات الغذائية التي تلعب دوراً أكثر أهمية في زيادة الوزن؟

نركز مع الأشخاص الذين يرغبون بزيادة أوزانهم على النشويات من بطاطا وخبز وأرز. كما تضاف إليها الدهون الصحية المفيدة كزيت الزيتون مثلاً مع البطاطا المهروسة. أيضاً يمكن تناول الأرز مع زيت الزيتون لزيادة كمية الوحدات الحرارية فيه رغم أن الكمية قد تكون نفسها. يمكن أيضاً تناول السلطة مع إضافة الزيت إليها فيكون الطبق هو نفسه مع كمية إضافية من الدهون.

- هل تكفي دائماً زيادة كمية الوحدات الحرارية في النظام الغذائي وحده لزيادة الوزن؟

في بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى بعض المكمّلات المتوافرة في الصيدليات وبعض أنواع الميلك شايك التي تحتوي على حوالى 500 وحدة حرارية. كما تتوافر بعض الفيتامينات التي تساعد على زيادة وزن الأشخاص الذي يعانون نحولاً زائداً.