قيل وقال

هذه مشاكل غسل الملابس.. وإليك الحلول

16 يوليو 2018

كثيراً ما نسمع شكاوى النساء من غسل الملابس، والتي تتمثل في أن الغسيل لونه أصفر، أو استخدام الكثير من المنظفات والمعطرات، من دون التمكن من الحصول على النتيجة المطلوبة، أو أن غسالة الملابس لم تعد كما كانت، وربما مشاكل فى الأقمشة مع تكرار الغسيل.
علا الشافعي


تلك التعليقات أو الشكاوي تتردد على لسان معظم السيدات. وبحسب موقع "دايلي ميل" البريطانية، ذكر تقرير حديث، أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة تقوم بها أغلب السيدات، وتلك الأخطاء قد تؤدي إلى وجود البقع وظهور ثقوب صغيرة في نسيج الملابس. لذلك، ومن خلال التقرير، يقدم الخبراء عدداً من النصائح قبل التعامل مع غسالات الملابس بهدف الحصول على نتيجة مرضية.

أولى هذه النصائح تتمثل في ضرورة تجنب استخدام الكثير من المنظفات بهدف الحصول على "غسيل جيد وناصع البياض"، حيث أن الأهم من الكمية هي نوعها المناسب للملابس، وقدرتها على التخلص من البقع والإصفرار، بخاصة وأن وضع الكثير من مسحوق الغسل يؤثر على نسيج الملابس بشكل سلبي، وقد يترك البقع، وبالطبع سيتبقى بعض المسحوق بعد انتهاء الغسالة من عملها، وهذا قد يسبب رائحة سيئة.

لا نعتقد أن هناك من يقوم بغلق الملابس ذات السحابات قبل وضعها في الغسالة، والمفارقة أن الخبراء ينصحون بذلك، حيث أنه من الخطأ وضع الملابس التي تحتوي على سحابات مفتوحة. فالجينز، والـ "سويت شيرت" وغيرهما من الملابس الأخرى لا بد من وجود سحابات فيها، وعند وضعك لها مفتوحة فإنها تؤدي إلى تقطيع الملابس، كما أنها قد تؤثر على الغسالة من الداخل.

وينصح بوضع الجوارب في النهاية، حيث تعتقد السيدات أن وضع الجوارب قبل انتهاء دورة الغسيل، أو آخر شيء بعد وضع الكمية المطلوبة من الملابس يعمل على عدم ضياعها، ولكن هذا خطأ، بل إن وضعها أولا في الجهة اليمنى في لعمق، يجعلها لا تضيع، وفي الوقت نفسه يتم تنظيفها جيداً. فالجوارب مأوى للبكتيريا والروائح الغريبة.

ويلفت الخبراء النظر إلى ضروة ترتيب الملابس قبل وضعها في الغسالة، لأن معظم السيدات يقمن بوضعها بطريقة عشوائية، وأحيانا يتم إضافتها رغم امتلاء إناء الغسالة. ولكن وضع الملابس بطريقة منظمة، يساعد في وصول الماء إلى جميع أجزائها، وهذا يفسح المجال للتخلص من المناطق غير النظيفة والبقع التى يصعب التخلص منها.

أيضاً، تضم النصائح ضرورة تفريغ "مرشح الغبار"، بانتظام بعد التخلص من البقع الموجودة في الغسيل. ويتجمع الغبار في شيء أشبه بالمصفاة ويسمى "مرشح الغبار" الذي يحتاج إلى التفريغ من وقت إلى آخر لكي يعمل المجفف بكفاءة، ولكن إهمالك لتلك القطعة يؤدي إلى تلفها.

كما لا يجب استخدام دورة غسل سريعة لكل شيء، فهذا غير مجد سوى للأحمال الصغيرة. ولكن، إذا وضعت حمولة كاملة من "الغسيل" غير النظيف على دورة سريعة، فلن يخرج نظيفاً تماماً، لذلك يجب أن تعرف كل سيدة تفاصيل برامج الغسل بشكل جيد، وتختار الأنظمة التي تلائم كل حمولة من الملابس ونوعيتها.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"