4 حقائق تقرأينها للمرة الأولى عن أمراض القلب لدى النساء... قد لا يصيبك هذا العارض!

كارين اليان ضاهر 17 يوليو 2018

1- تختلف عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب بين الرجل والمرأة

صحيح أن عوامل الخطر الأساسية قد تكون نفسها لدى النساء والرجال، كالتدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم وحياة الركود، إلا أن بعض العوامل تبدو أكثر خطورة بالنسبة للمرأة. فعلى سبيل المثال، تبين أن خطر إصابة المرأة المدخنة بأمراض في القلب يزيد بنسبة 25 في المئة مقارنةً بالرجل المدخن. كما أن ثمة مشكلات صحية أخرى ترتبط بأمراض القلب كالالتصاقات في الرحم وارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل، وتصيب المرأة وحدها، مما يزيد الخطر عليها. يضاف إلى ذلك أن عوامل خطر أخرى كالاكتئاب تؤثر في المرأة أكثر مقارنة بالرجل.

2- لا تشعر المرأة دائماً بألم في الصدر عند التعرض لذبحة قلبية:

قد يكون الألم في الصدر العارض الأول للذبحة القلبية المشترك بين الجنسين، لكن تبدو المراة أكثر استعداداً للإصابة بأعراض كالتعب الشديد وعسر الهضم والدوار وضيق النفس والغثيان والألم في الظهر والعنق. لكن كون هذه الأعراض لا تعتبر واضحة وقد لا تجد المرأة علاقة بين ظهورها والتعرض لذبحة قلبية، قد تتأخر في طلب المساعدة مما يزيد وضعها سوءاً وبالتالي يجعلها أكثر عرضة للوفاة.

3- لا تحصل المرأة دائماً على الرعاية نفسها التي تقدم للرجل:

حتى اليوم تبقى الرعاية الطبية الخاصة بقلب المرأة متأخرة من حيث المستوى مقارنةً بتلك الخاصة بالرجل بما انه ساد اعتقاد خلال سنوات طويلة بان المراة لا تصاب بأمراض القلب.

4- يمكن أن تتعرض المرأة إلى مشكلة في القلب نتيجة حزن شديد:

في الظروف التي تتعرض فيها المرأة لحزن شديد وتوتر نتيجة فقدان شخص عزيز مثلاً قد تتعرض إلى ألم شديد في الصدر في حالة تعرف ب  Broken Heart syndromeوتعتبرالمرأة أكثر عرضة لهذه الحالة. صحيح أنها ليست ذبحة قلبية لكنها تستدعي الحصول على مساعدة طبية سريعاً.