نجاح أول عملية زرع رحم تجرى في لبنان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا....وريهام تنتظر تجربة الأمومة الأولى

كارين إليان ضاهر 24 يوليو 2018

تمت بنجاح أول عملية زرع رحم في لبنان والشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلك في مركز "بلفو" الطبي في لبنان، على يد فريق من الأطباء المتخصصين هم من أهم الخبراء في المجال، بالتعاون مع فريق طبي من السويد ترأسه البروفيسور ماتس برانستورم والطبيبة اللبنانية الأصل رندة عاقوري.

وكانت العملية قد أجريت في الشهر الماضي لريهام، وهي سيدة أردنية في سن 26 سنة، تبرعت لها والدتها التي في سن 50 سنة برحمها. وقد تمت عملية استئصال الرحم خلال 12 ساعة، فيما استغرق زرعه لريهام 6 ساعات.

وقد خضعت ريهام إلى مراقبة طوال شهر للتأكد من عدم تعرضها لمضاعفات ناتجة عن عملية الزرع. وسيكون على المتلقية أن تنتظر مدة 9 أشهر قبل أن تلجأ إلى عملية التلقيح الاصطناعي، بعد أن تم تجميد بويضاتها في المختبر وفق الإجراءات السليمة المطلوبة.

وتأتي هذه العملية لتعيد الأمل إلى نساء كثيرات كن فقدن الأمل بالإنجاب نتيجة إصابتهن باختلال أو مشكلة في الرحم. وتشير التقديرات إلى أن عددهن في المنطقة هو 100000 سيدة قد يكن بحاجة إلى إجراء عملية من هذا النوع.

وتجدر الإشارة إلى أن المرأة التي تخضع لهذه الجراحة تحتفظ بالرحم المزروع لديها حتى تنجب أطفالها، ثم يتم نزعه، لتتجنب بذلك إعطائها أدوية كابنة للمناعة للمدى الطويل.

وتضع هذه العملية لبنان في قائمة الدول العشر الأولى عالمياً التي تعيد إلى النساء الأمل بالإنجاب. إذ أن 10 مراكز في العالم فقط قامت حتى اليوم بعمليات زرع رحم، بحيث أصبح لبنان البلد الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يجري هذه العملية ويحقق إنجازاً من هذا النوع.