كيف تتغلب على مشكلة النوم في الطقس الحار؟

25 يوليو 2018

جهاد عويص


تواجه نور صعوبة في النوم وسط الأجواء الحارة. فعلى رغم محاولاتها الدائمة في الخلود إلى النوم مرات عديدة، إلا أنها تفشل، وتضطر للبقاء مستيقظة حتى ساعات متأخرة من الليل، وفق ما نقلته عبر حسابها في موقع "تويتر".

الخلود إلى النوم وسط طقسٍ حار يعدّ أمراً صعباً عند العديد من الناس، وبمثابة شكوى للكثيرين في فصل الصيف. ولعل ذلك ما يفسر اختيار الصينيين "لمعاقبة بعض الطلاب بإجبارهم على النوم في الطقس الحار وفوقهم أغطية سميكة أيضاً"، وفقاً لتغريدة أرفقها حساب "عمان نيوز" في "تويتر".

وفي ظل سعي الغالبية للحصول على قسطٍ مريح من النوم خلال فصل الصيف، بعيداً عن الأرق الذي ربما تسببه درجات الحرارة المرتفعة، ذهب تقرير حديث نحو الكشف عن بعض الحيل التي ربما تساهم في تعزيز النوم المريح لدى العديد من الأشخاص، بحسب ما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وفي نظر الصحيفة، فإن وضع غطاء النوم في الثلاجة لبعض الوقت يعد أمراً مقبولاً، إذ سيساهم ذلك لاحقاً في إمداد الجسم بالقليل من البرودة لمساعدة الشخص على النوم، كما بالإمكان ملء زجاجة بالمياه الباردة ووضعها على بعض مناطق الجسد مثل الركبتين والكاحلين والمعصمين والرقبة والفخذين، عدا عن وضع ماءٍ بارد في زجاجة العطر ورش الوجه بها والعنق ومحيط الجسد لتسهيل النوم في الطقس الحار.

وتناول التقرير بعضاً من النصائح للتغلب على مشكلة النوم في الطقس الحار، ومنها ارتداء ملابس قطنية، وعدم تناول الكثير من البروتين قبل ساعات النوم، بينما يعد تناول الطعام الحار قبل النوم وسيلة لتعرق الجسم، وبالتالي تبريده، فضلاً عن ممارسة الرياضة في ساعات الصباح بدلاً من المساء، لمنع إمداد الجسم بالحرارة. كما ينصح أيضاً بأخذ حمام بمياه دافئة في ساعات المساء، والمحافظة على برودة القدمين وشرب الماء بانتظام في أوقات النهار.

فيما ذكر مؤلف كتاب "كيف تنام جيداً"، الخبير نيل ستانلي، أن "المشكلة في الخلود إلى النوم في الحرارة هي أن الحصول على نومٍ مريح قد لا يأتي إلا من خلال خسارة درجة واحدة من درجة حرارة الجسم أثناء وقت الليل، وهو أمرٌ يكون صعباً في ظل ارتفاع درجات الحرارة"، وفق ما نقلته صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وفي الإطار نفسه، يستمر الخبراء في إيجاد الحيل التي ربما تسهم في حل مشكلة النوم في الطقس الحار، ومنها ما كشفه خبير النوم نيل روبنسون أخيراً، والذي قال إنه "من الممكن وضع مكعبات الثلج على مناطق النبض في جسم الإنسان من أجل تبريد باقي أجزاء الجسم بشكل فعال وخفض حرارة الجسم"، وذلك بحسب صحيفة "ذا صان" البريطانية. كما أشار إلى إمكانية وضع القدمين في ماءٍ بارد قبيل الخلود إلى النوم، أو وضع غطاء النوم في الثلاجة لمدة قد تصل إلى 10 دقائق، فذلك ربما يمنح الجسم الشعور بالارتياح عند النوم فيما بعد.



نقلاً عن شبكة الحياة الاجتماعبة