'ثلاث برتقالات مملوكية'...

جائزة الشيخ زايد للكتاب, قصص, الثورة المصرية, حجاج أدول

25 يوليو 2011


الكتاب:
 'ثلاث برتقالات مملوكية'

الكاتب:
حجاج أدول

الناشر
: دار 'العين'


صدرت عن دار 'العين' في القاهرة رواية جديدة للكاتب النوبي المصري حجاج أدول عنوانها 'ثلاث برتقالات مملوكية' يتصدر الرواية الإهداء التالي: 'إلى الطيب صالح... طيبك مستمر'.
تدور أحداث الرواية، التي رشحتها دار 'العين' لخوض غمار المنافسة على جائزة البوكر العربية لعام 2011، في زمن حكم المماليك في مصر، لكنها لا تخلو من إسقاط على الواقع، خصوصاً بالنسبة إلى تفشي الفساد الناجم عن المصاهرة بين المال والسلطة، والذي كان من أهم أسباب ثورة '25 يناير'.
وتقنية السرد في رواية 'ثلاث برتقالات مملوكية' تحاكي أساليب التأريخ والكتابة المعهودة في تلك الحقبة، والتي كانت تقوم على السجع، كما أنها تستدعي طرائق الحكي في 'ألف ليلة وليلة'.
والحكاية التي تتضمنها الرواية هي من نسج خيال حجاج أدول، لكنها مع ذلك تكاد تتطابق مع أحداث تضمنها تاريخ الحقبة المملوكية، والتي كانت تزخر بالدسائس والمؤامرات داخل منظومة الحكم.
وتعتبر 'ثلاث برتقالات مملوكية' ثاني عمل روائي لحجاج أدول تدور أحداثه في زمن المماليك بعد روايته 'خوند حمرا' الصادرة عام 2006، ومع ذلك تظل النوبة هي الأكثر حضوراً في إبداعه، كما في روايتيه 'ثنائية الكشر' و'معتوق الخير'، ومسرحيته 'ناس النهر'، ومجموعته 'ليالي المسك العتيقة'، والفيلم التسجيلي 'قطار النوبة' الذي كتب له السيناريو وأخرجته عطيات الأبنودي عام 2002.