'جنة ونار'

كتب, جائزة الشيخ زايد للكتاب, قصص, يحيى يخلف

09 أغسطس 2011

الكتاب: «جنة ونار»

الكاتب: يحيى يخلف

الناشر:
عن دار «الشروق»


صدرت عن دار «الشروق» في القاهرة رواية «جنة ونار» للكاتب الفلسطيني يحيى يخلف، بغلاف للفنان التشكيلي خالد الحوراني، في 401 صفحة.
ويقدم الناقد فيصل دراج للرواية بقوله إنها عن روح فلسطين في جميع الأزمنة، ويضيف أن رواية يحيى يخلف وحدت بسخاء نبيل بين جغرافية فلسطين وتاريخها، مجسدة معنى الأرض في فصولها المتوالدة، متوقفة أمام القرى الباقية والقرى الدارسة، وذاهبة وراء إلى موروث حضاري قديم لا يزال يتناتج حتى اليوم. وهي رواية عن قوة الانتماء التي تربط الفلسطيني بالمكان الذي صنع أجداده وصنعه أجداده، أكان مقيماً ومقاوماً فوق أرضه، يتحدى الاحتلال الصهيوني أو وزعه الشتات على منافٍ متعددة.
«جنة ونار»، كما يقول دراج، رواية الهوية الوطنية الفلسطينة بامتياز، تحيل على الأرض والتاريخ والعذاب وبطولة القيم، وتنتهي إلى جوهر فلسطيني، كما لو كانت فلسطين جمالاً مستديماً لا تهزمه الأزمنة.
ويضيف أن يحيى يخلف ترجم جمال بلاده في هذه الرواية بنسق من الشخصيات الجميلة التي تتصرّف بحياتها ولا تدع شقاء الحياة يتصرّف بها، وينتهي إلى القول إن يحيى يخلف أنجز في رواية «جنة ونار» وثيقة روائية فلسطينية استثنائية، تحاور أكثر من ذاكرة وتحتفي بروح فلسطين، كما كانت وكما يجب أن تكون، وتضيف إلى الرواية الفلسطينية نصاً مبدعاً جديداً.