'أدب'

جمال عبد الناصر, جائزة الشيخ زايد للكتاب, قصص, خالد عزب, صفاء خليفة

09 أغسطس 2011

الكتاب: «أدب»

الكتّاب: خالد عزب، و صفاء خليفة

الناشر: عن دار «أطلس»


صدر للدكتور خالد عزب والباحثة صفاء خليفة كتاب تحت عنوان «بقلم جمال عبد الناصر»، عن دار «أطلس»، يتألف من قسمين، الأول عبارة عن تأمل في فكر الزعيم الراحل وشخصيته، والثاني يضم مؤلفاته: «في سبيل الحرية»، «فلسفة الثورة»، «يوميات حرب فلسطين».

وبحسب الكتاب، فإن مجلة مدرسة النهضة الثانوية نشرت مقالاً للطالب جمال عبد الناصر حسين تحت عنوان «فولتير رجل الحرية» عام 1934، وكان عمره وقتها 16 سنة، وفي العام نفسه بدأ تأليف رواية «في سبيل الحرية»، وتتناول مقاومة الحملة الإنكليزية على مصر عام 1807 لكنه لم ينته منها، بل كتب ستة فصول استكملها بعد الثورة قاص يدعى عبد الرحيم عجاج، ونشرها في الخمسينات.
ويكشف الكتاب كذلك أن جمال عبد الناصر قام بدور «يوليوس قيصر» في مسرحية شكسبير، ضمن برنامج الحفلة التمثيلية السنوية لمدرسة النهضة 1935، بعد قراءته عن الشخصية وإعجابه الشديد بها.
ثم يتطرق الكتاب إلى أن تأثر جمال عبد الناصر بالأحداث في مصر دفعه إلى كتابة رسائل إلى أصدقائه يستنكر فيها تلك الأحداث التي كان أهمها إلغاء دستور 1923 واستصدار إسماعيل صدقي باشا لدستور 1930، فنجد اسم «جمال» ضمن أسماء الجرحى في تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 1935، كما كان يراسل أصدقاءه ليحثهم على المطالبة بعودة دستور 1923، وإلغاء دستور عام 1930.

ويعدّ كتاب «فلسفة الثورة» الصادر عام 1953 أول وثيقة تصدر عن ثورة يوليو ومفاهيمها، وهو كتاب يحمل أفكار الرئيس جمال عبد الناصر، وقام بتحريرها وصياغتها محمد حسنين هيكل.
أما يومياته عن حرب فلسطين، فقد أظهرت نزعته القوية نحو التدوين. وبحسب الكتاب فإن عبد الناصر كان يسجل بخط يده يومياته عن حرب فلسطين تحت قصف المدافع مرتين في اليوم الواحد، يبدأ بالكتابة على الأوراق الرسمية التي يعتمد عليها في كتابة تقاريره لقياداته، فهذه هي ذاكرة الكتيبة السادسة، قبل أن يسجل يومياته الشخصية، والتي تتضمن مشاعره ومكنونات نفسه حيال الأحداث ذاتها.