خمس نصائح أساسية للشعر المصبوغ

ماغي باتيار عنيد 07 أغسطس 2018

1- اتقي أشعة الشّمس

هل تعرفين أن أشعّة الشّمس ما فوق البنفسجية هي عدوّة شعرك اللدودة وتؤذيه بقدر ما تؤذي بشرتك؟ لذا، تذكّري أن عليك حماية شعرك المصبوغ من الشّمس باعتمار قبّعة، أو رشّ خصلاته برذاذ واقٍ يحتوي على فلترات حماية من الأشعة ما فوق البنفسجية الحاضرة على مدار السنة.

2- امنحي شعرك المصبوغ لمعانًا صحيّا

مرّة في الشّهر، اقصدي صالون التزيين المحترف، واخضِعي شعرك لعلاج مرمّم للمعان الشعر أو علاج مزيل للسّموم والتراكمات الكلسية. هذا العلاج يحيي شعرك من جديد ويعيد إليه لمعانه ومظهره الصحّي.

3- اتركي الأمر للخبراء

أفضل النتائج في تغطية الشعر الأبيض تحصلين عليها بمساعدة خبير الألوان المحترف، لأن الدراسات أظهرت أن تجارب تلوين الشعر الأبيض في المنزل لا تعطي النتائج المرجوة، ولا تغطّي الشيب بتساوٍ، وحده خبير الألوان يستطيع تحقيق أفضل النتائج لأنه يستخدم صبغات شعر مخصّصة للمحترفين فقط وتحتوي على نسبة عالية من الخضاب الملوّنة.

4- موّهي جذور الشعر النامية

لا أحد يرغب في تلوين شعره أسبوعيًا أو كل أسبوعين، كما أن الشعر لا يحتمل كثرة التلوين. فإذا رغبت في صبغ الجذور النامية فور بروزها، وتفضلين تلوين شعرك مرّة في الشهر لتلافي أضرار الصبغة، استخدمي المستحضرات المخصّصة لتصحيح وتمويه لون الجذور النامية والتي تزول عند غسل الشعر بالشامبو. هذه المستحضرات الملوّنة لا تؤذي الشعر، ويمكن استعمالها بين غسلة شعر وأخرى، وهي متوافرة على شكل أصابع تشبه الطبشور، أو أقلام ملوّنة، أو رذاذ ملوّن، أو صبغة خالية من الأمونياك والمواد المؤذية. لكن، لا تعتمدي على هذه المستحضرات كبديل للصبغة، بل استعمليها لتمويه الجذور عند الحاجة الملحّة.

5- حذاري معاملات الشعر المضّرة

الشعر المصبوغ يكون هشّا لأنه يخسر رطوبته الطبيعية بعد صبغه. لذا، تجنّبي العلاجات المشتملة على مواد كيماوية، والمخصّصة لتمليس الشعر أو تجعيده لفترة طويلة، وإياك تغيير لونه أو صبغه كل أسبوع، لأن ذلك يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتحسّسها، تكسّر ألياف الشعر وتساقطه.