ليندا دراهم: بخطوات بسيطة نتيح للمرأة الحصول على أحدث الابتكارات والتصاميم الأكثر فرادة

رولا الخوري طبّال 19 أغسطس 2018

يحظى التسوّق الالكتروني بشعبية واسعة عالمياً، وفي مجتمعنا الشرقي يفضله كثر خاصة عندما يتأكدون من صدقية الموقع وخدماته الملائمة لأسلوب عيش المرأة اليوم. ويعتبر موقع Thouqi.com منصة لتشجيع المصمّمين في منطقة الشرق الأوسط لعرض تصاميمهم التي تلقى إقبالاً كبيراً من العملاء في المنطقة وحول العالم، ويعرض أكثر من 80 علامة تجارية فاخرة من الشرق الأوسط. في هذه المقابلة مع ليندا دراهم، مديرة الموقع والمسؤولة عن تطويره، نتعرف أكثر على ما يميز هذا الموقع وخدماته ورحلة تطوره. «لطالما كان هنالك العديد من المصمّمين المبدعين الذين ظهروا في المنطقة، إلا أنهم لم ينالوا ما يستحقونه من اهتمام وتقدير لمواهبهم، فقد انحصرت شهرة معظمهم داخل بلدانهم أو ضمن نطاقٍ محدود فقط. لذا فقد حان الوقت للكشف عن إبداعاتهم وابتكاراتهم أمام العالم بأسره من خلال موقع «ذوقي»، الذي يتميز بتقديم خدمات رفيعة المستوى، سواء من ناحية التصاميم أو الجودة العالية أو طريقة العمل»، تقول ليندا دراهم.


- أطلقتِ موقع Thouqi في عام 2014، كيف كانت بداياتك ورحلة تطور الموقع؟

ولدتُ ونشأتُ في باريس، إلا أنني مقيمة في الكويت حيث أطلقت موقع Thouqi.com منذ 4 سنوات. انتقلت بدايةً إلى المنطقة سعياً لتأسيس أول مركز لبيع علامات الشرق الأوسط بالتجزئة على شبكة الإنترنت. وفعلاً حقق الموقع نجاحاً تلو الآخر حتى رسّخ مكانته اليوم كمنصة مرموقة تحتضن نخبة علامات المنطقة. وعمدنا في الأشهر الستة الماضية إلى إضافة علامات جديدة من لبنان ومصر والأردن وتركيا والبحرين، وسنواصل احتضان المزيد، لا سيّما أن العملاء يطالبوننا بالتوسع في أسواق جديدة، ما يدفعنا للسعي نحو إطلاق تجارب وإبداعات جديدة على الدوام.

- ما الذي يميّز تجربة التسوّق عبر Thouqi.com عمّا تقدمه سائر مواقع التسوق الإلكترونية؟

يتلخص هدفنا الرئيس بتقديم تصاميم أنيقة حصرية تخاطب ذوق المرأة العصرية. ما يعني التحلّي بالابتكار وتوفير قطع أنيقة مفعمة بالإلهام والأناقة تواكب سعي المرأة نحو التفرد. ورغم خبرة عملائنا في التسوق الإلكتروني الفاخر، إلا أنهم ينشدون تصاميم عصرية وفريدة تختزل لمسات فنية بأسلوبٍ كلاسيكي جذاب. وهذا ما نقدمه بالضبط.

- ما مدى اهتمام المرأة العربية بالتسوّق الإلكتروني في رأيك؟

يحظى التسوّق الإلكتروني منذ سنواتٍ عدة بشعبية لافتة بين الرجال والنساء على حد سواء، بمن في ذلك السيدات العربيات، وهو لا يزال في نمو مطرد. فبمجرد أن يكتسب الموقع الإلكتروني ثقة المستهلكين ويضمن جودة المنتج المعروض، سيعاودون زيارته والشراء مرة أخرى. لقد حقق التسوّق الإلكتروني نقلة نوعية في أسلوب التسوّق وسلوكياته حيث أتاح وصولاً أسهل إلى العلامات التجارية ومكّن السيدات من العثور على طلباتهن.

- ما العادات الشرائية التي تنفرد بها المرأة العربية؟

تنشد المرأة عامة الشعور بالرضا عن ذاتها ومظهرها، وهذا ما ينطبق على المرأة العربية أيضاً، لا سيما أنها تجسد مثالاً حقيقياً للجمال والأنوثة. فهي تتمتع بذوق فريد وحس إبداعي وفكر متقدّم، كما أنها تدلّل نفسها من خلال شراء الملابس والمستحضرات التجميلية وغيرها...

- ما الخدمات التي يقدمها Thouqi.com من حيث التسليم والتبديل وطريقة الدفع؟

يقدّم موقع Thouqi.com خدمات متميزة، حيث يشحن منتجاته إلى أكثر من 25 دولة. ويتم تسليم كل الطلبات في غضون 72 ساعة. كما يتيح الموقع استرداد أو تبديل معظم القطع في غضون 14 يوماً مع استثناءات قليلة لأسباب تتعلق بالنظافة. كذلك يقبل الدفع بعملات وطرق دفع مختلفة مثل البطاقة أو خدمة شركة «كي نت» أو حتى الدفع نقداً عند التسليم. وذلك لنتيح لعملائنا الحصول على أحدث الابتكارات والصيحات بخطواتٍ بسيطة.

- هل تعتبرون أنفسكم بمثابة منصة لتشجيع العلامات الناشئة في الشرق الأوسط؟

لا شك في أن موقع Thouqi.com هو الأول من نوعه، ونحن فخورون بدعم مصمّمي الشرق الأوسط الواعدين، حيث يجوب فريقنا منطقة الشرق الأوسط من دبي والقاهرة إلى الكويت والرياض بحثاً عن أحدث الأزياء الفاخرة وأروعها. كثيراً ما التقينا بمصمّمين مبدعين لم ينالوا التقدير الذي يستحقونه، فكانوا معروفين في بلدهم فقط أو ضمن دائرة محدودة، وكنا محظوظين للغاية بالتعاون معهم عبر هذه المنصة لتقديم تصاميم فريدة.

- ما نصيحتكِ للمتسوّقين عبر الإنترنت؟

نصيحتي للمتسوقين هي التأكّد دوماً من مدى أمن الموقع الإلكتروني وسهولة استخدامه، ومما إذا كان يوفر سياسة استرداد جيدة وسلسة تتيح للمستهلك طلب القطع بقياسات مختلفة وتجربتها في المنزل. كما أن خدمة العملاء الاحترافية يمكن أن تُحدث فارقاً كبيراً في تجربة التسوّق ككل.