'غازات ضاحكة'

شريف الشافعي, جائزة الشيخ زايد للكتاب, قصص

09 يناير 2012

الكتاب: «غازات ضاحكة»

الكاتب: لشريف الشافعي


أصدرت «دار الغاوون» في بيروت ديواناً جديداً للشاعر المصري شريف الشافعي بعنوان «غازات ضاحكة»، يضم 532 مقطعًا مكثفا في 572 صفحة، وهو الخامس للشاعر، وثاني أجزاء متتاليته الشعرية «الأعمال الكاملة لإنسان آلي»، المكتوبة بلسان روبوت متمرد.

يبتغي الشاعر قصيدته متلمّساً دروب الحياة ومفردات العصر، بانفتاح مباشر على كل شيء، دون استثناء، اذ يتعرّى الطقس من مجازه وذهنيته، وتتجرد قصيدة النثر فاضحة الأعماق بلا ضجيج. يبرز الغلاف، وهو للفنان المصري محمد عمار، فقاعات متطايرة من الغاز المعروف بالغاز المضحك أو غاز الضحك (أوكسيد النيتروز)، وهو غاز يؤدي استنشاقه إلى انقباض عضلات الفكين، وبقاء الفم مفتوحًا كأنه يضحك (دون بهجة حقيقية بطبيعة الحال)، وكان يستخدم في حفلات الأثير المرحة (نسيان الألم)، والآن يستخدم في التخدير، خصوصا في جراحات الأسنان والفم.

يُذكر أن الجزء الأول من «الأعمال الكاملة لإنسان آلي» صدر في ثلاث طبعات عربية في القاهرة ودمشق وبيروت (بين 2008 و2010)، كما صدر في صيغة إلكترونية عن مجلة «الكلمة» اللندنية (العدد 55/ تشرين الثاني/نوفمبر) 2011). وقد اختير للتدريس في جامعة «أيوا» الأميركية و«جامعة الكويت» باعتباره «تمثيلاً لقصيدة النثر الحيوية، وانخراطاً واعياً للشعر في الفضاء الرقمي».

للشافعي (40 عاما) أربعة دواوين سابقة افتتحها عام 1994 بديوانه «بينهما يصدأ الوقت»، وكتاب بحثي بعنوان «نجيب محفوظ: المكان الشعبي في رواياته بين الواقع والإبداع» (الدار المصرية اللبنانية).