التوت الكرنب والشوكولاته السوداء... هي أطعمة ممتازة لأسباب تجهلونها!

كارين اليان ضاهر 20 أغسطس 2018

ليست أطعمة سحرية فعلاً لكنها بكل بساطة تلك الغنية بالعناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف المفيدة للصحة لدى استهلاكها بانتظام ضمن نظامٍ غذائي متوازن مما يفسر تسميتها ب"الأطعمة الممتازة"، بحسب اختصاصية التغذية ماريا باغدويان.


التوت بأنواعه: لخلايا صحية

إضافة إلى أنه مصدراً بالعديد من الفيتامينات والمعادن، يعتبر التوت الأزرق وتوت العلّيق والفريزمن الفاكهة التي تحتوي على مستوياتٍ عالية من مضادات الأكسدة(الفلافونويد) التي تساهم في حماية خلايا الجسم الصحية من الضرر.

اليقطين: الكثير من الفائدة والقليل من الوحدات الحرارية

من الخضر التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، وهي في الوقت نفسه غنية بالألياف والفيتامين A. يعرف عن الألياف دورها في دعم وظائف الجهاز الهضمي. أما الفيتامين A فمن الفيتامينات الاساسية  لصحة النظر.

الكرنب: باقة من الفوائد

يتميز بمكوناته الغذائية كالفيتامينين "A" و"C" والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة. يساهم الفيتامين C بدعم جهاز المناعة، أما البوتاسيوم فيساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وقوة العضلات.                                        

السلمون: مصدر الأوميغا 3

من الأسماك الغنية بالدهون الصحية أوميغا 3 التي تحافظ على صحة القلب. كما يتميز السمك بأنه مصدرٌ جيد للبروتينات مما يساعد في الحفاظ على العضلات والعظام.

المكسرات والبقوليات والحبوب: بروتينات ودهون صحية

مصادر جيدة للبروتينات والدهون الصحية أوميغا 3 و6 شرط تناولها باعتدال ومنها الحمص وبذور دوار الشمس غير المملحة واللوز والفستق والجوز.

الكينوا: من الحبوب الممتازة

تُعتبر الكينوا من الحبوب الخالية من الغلوتين وواحدة من الأطعمة الغنية جداً بالكربوهيدرات. هذه الحبوب غنية أيضاً بالألياف والبروتينات الجيدة، كما أنها تحتوي على الحديد، النحاس، المنغانيز والفوسفور.

الزبادي: لصحة الأمعاء

من منتجات الحليب التي تشكّل مصدراً جيداً للبروتينات والفيتامين C ,الكالسيوم الذي لا يدعم نمو العظام ويحافظ عليها بل يؤمن الطاقة للجسم ايضاً. كما يحتوي على البروبايوتكس – البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء.

الشوكولا السوداء: متعة دون الإحساس بالذنب

تُعتبر الشوكولاتة السوداء غنية بمضادات الأكسدة وتتميز بفوائد مهمة تساعد في حماية خلايا الجسم من التضرر، لكنها تحتوي أيضاً على الدهون والسعرات الحرارية. لذا يمكن الاستمتاع بها باعتدال لتجنب زيادة الوزن والمشاكل الصحية الأخرى.

تحتوي "الأغذية الممتازة" على منافع عديدة؛ لكن الطريق إلى جسمٍ وعقلٍ سليمين هي باعتماد نظامٍ غذائي متنوع ومتوازن يشمل مختلف المجموعات الغذائية إلى جانب النشاط الجسدي.