مسرحيات في طبعات جديدة

رجل / رجال أعمال, جائزة الشيخ زايد للكتاب, صلاح عبد الصبور

10 أبريل 2012

الكاتب: صلاح عبد الصبور

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

       
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب طبعات جديدة من الأعمال المسرحية للشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور، وتضمّ خمس مسرحيات كتبها بين عامي 1964 و1974.

المسرحية الأولى «مأساة الحلاج»، يشير تقديم الناشر إلى أنها جاءت بعد محاولتين «فاشلتين» مع المسرح الشعري، واحدة عن حرب الجزائر والأخرى عن الزير سالم. والمسرحية الثانية هي «مسافر ليل»، وتعد أقصر مسرحياته و«أكثرها عبثية»، بحسب الناشر، والثالثة هي «الأميرة تنتظر»، والتي «يمارس فيها ألاعيب الدرامي المتمرّس، فيقدم مسرحية داخل المسرحية، ويُلبس النساء أقنعة الرجال، ويسدل الستارة، ربما للمرة الأولى والأخيرة، على حافة الحق المنتصر».

والمسرحية الرابعة هي «ليلى والمجنون»، كتبها عام 1970 انعكاسا درامياً لهزيمة 1967، وهي «المسرحية الأكثر حدة على الصعيد السياسي، ويعتبرها كثير من النقاد مرثية لجيل، إذ تنهض تيمتها الأساسية على ثنائية العلاقة بين المثقف والسلطة، وشخوصها جميعاً ينتمون إلى طبقة المثقفين على اختلاف شرائحهم، إنها التتويج الدرامي الأعلى في الخط البياني بين مسرحياته الخمس».

المسرحية الخامسة والأخيرة هي «بعد أن يموت الملك»، وقدم فيها تجميعاً للكثير من الخطوط الدرامية التي نثرها في مسرحياته السابقة، طارحاً سؤال اللاوعي الذي ربما يكون الأكثر قرباً من الوعي، حقيقياً كان أو زائفاً في حالة تماسه مع الواقع.