نجيب ساويرس يكشف مفاجآت مهرجان الجونة ويسرا ومنى زكي تدعمانه

محمود الرفاعي (القاهرة) 29 أغسطس 2018




بحضور عدد من النجوم، عُقد المؤتمر الصحافي الخاص بتفاصيل الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، بحضور النجمتين يسرا و مني زكي، بالإضافة إلى صناع المهرجان، وهم المهندس نجيب ساويرس مؤسس مهرجان الجونة، والمهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة، وعمرو منسى الرئيس التنفيذي للمهرجان، وانتشال التميمي مدير المهرجان، والفنانة بشرى رئيسة العمليات والمؤسس المشارك، ووزيرة السياحة رانيا المشاط.

ورصدت "لها" عدداً من تفاصيل ومفاجآت الدورة الثانية من المهرجان:

- يتنافس في المهرجان 15 عملاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و22 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، و12 فيلمًا وثائقيًا.

- يمنح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج المصري الكبير داوود عبد السيد، ومنتجة فيلم "الحرير الأحمر" التونسية درة بوشوشة عن مجمل أعمالها.

- يقام المهرجان في منتجع الجونة في الفترة من 20 إلى 28 أيلول/سبتمبر المقبل.

- تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة أسماء بارزة مثل الممثل العربي العالمي علي سليمان، والنجمة المصرية منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان، إضافة إلى المنتج الكرواتي سيدومير كولار.

- في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والتونسي نجيب بلقاضي، والمبرمجة السينمائية إيلي ديرك، والمخرج الهندي مايك باندي.

- بمناسبة مرور 10 أعوام على غياب المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، يقدم المهرجان احتفالية لذكراه، لا تقتصر على معرض ملصقات كل أفلامه وبعض مقتنياته، ولكن تتعدى ذلك لحفل يتضمن مواكبة مشهدية للقطات من أفلامه، يصحبها عزف حي لأكثر من 50 عضوًا من الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هشام جبر لمختارات من الموسيقى التصويرية لأفلامه، وهذا النوع من النشاط يندر حدوثه في المنطقة العربية ويرتبط بالمهرجانات الدولية.

- يقام معرض خاص لملصقات أفلام المخرج الفذّ فيدريكو فيلليني، بمناسبة مرور 25 عامًا على رحيله، كما يحتفى بالذكرى المئوية لولادة المخرج الأسطوري إنغمار بيرغمان بعرض فيلمين من أهم أفلامه، ومعرض "فوتوغرافيا" مميز بالتنسيق مع السفارة السويدية ومركز الفيلم السويدي.

- النجم العالمي باتريك ديمبسي سيظهر كضيف شرف خلال المهرجان، وهو ممثل أمريكي من مواليد 13 يناير 1966، حاصل على جائزة نقابة ممثلي الشاشة عام 2006 لأفضل مجموعة عن دورهم في مسلسل Greys Anatomy

وأكد نجيب ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، أن المهرجان قدم صورة جديدة ومختلفة عن مصر والعرب، بعدما طغت خلال السنوات الماضية اخبار الازمات والمشاكل المتعلقة بهم.

وشدد على أن أنظار العالم اصبحت تتجه الى الجونة من اجل رؤية الاعمال الدرامية والفنية لمدة اسبوع كامل. وأشار الى أن المهرجان ولد كبيرا، وطلب من الاعلام دعم المهرجان لكي يظل كبيرا.

كما أعلن العراقي انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة، أن الدورة الثانية من الفعاليات ستكون أكثر نجاحا وبريقا من الدورة الاولى، بعد أن حصل على عدد كبير من الأفلام لعرضها لأول مرة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي: "استطعنا استقطاب أكثر الأفلام العالمية الحائزة على جوائز من المهرجانات الدولية، من برلين، وكان، ودبي، وتورنتو"، متابعا "باختصار سيكون لدينا قشطة السينما العالمية".

أكمل: "لدينا 11 عرضا عربيا أول، وعرض دولي أول واحد، وجميع الأفلام التي ستعرض في المهرجان تنتمي لعام 2018، بينها 8 أفلام روائية قصيرة، وفيلم وثائقي طويل بعنوان "الحلم البعيد"، بالإضافة إلى عرض فيلم يوم الدين".


ما رأيك (0)

0

0

0

0

0