'عمرة الدار'

رواية / قصة, الأساطير, الرواية المصرية , هويدا صالح

16 يوليو 2012

الكتاب: «عمرة الدار»

الكاتبة: هويدا صالح

الناشر: دار «رؤية» في القاهرة


صدرت عن دار «رؤية» في القاهرة طبعة جديدة من رواية «عمرة الدار» للكاتبة هويدا صالح.
وصدرت الطبعة الأولى من هذه الرواية عام 2007 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتلتها طبعة ثانية عن دار «فكرة»، وهي الرواية الأولى لهويدا صالح بعد مجموعتها القصصية «سكر نبات».

الرواية تعكس تجربة الحياة في إحدى قرى صعيد مصر، وتدور أحداثها حول عائلة يحكمها كبيرها، أحد الشيوخ المتصوفين من خلال أفكاره وتوجيهاته، في حين يكون لزوجته الدور الحقيقي والفاعل فى إدارة شؤون العائلة.
الرواية تخيّم عليها الأجواء الصوفية، عبر لغة تستدعي الماضي، وتقف عند التشكيل البصري لتصور أجواء غرائبية، حيث تتعايش الكائنات المختلفة ويؤثر وجود بعضها في الآخر، الإنسان والملائكة والجنيات والحيوانات.
وعلى أي حال فإن الرواية بدءاً من عنوانها تدخلنا إلى عالم الأساطير، فـ»عمرة الدار»، ليست سوى جنية وأولادها يعيشون مع أهل المنزل من البشر في سلام، ما دام لم يتعرض أحد لأي منهم بأذى.

وصدرت لهويدا صالح رواية ثانية بعنوان «عشق البنات»، ومتتالية قصصية بعنوان «الغرفة رقم 13»، وتستعد لمناقشة أطروحتها لنيل الدكتوراه وعنوانها «الهامش الاجتماعي في الرواية من منظور سوسيو ثقافي»، وكانت رسالتها للماجستير بعنوان «صورة المثقف في الرواية المصرية الجديدة».