'آفاق الشعرية العربية الجديدة في قصيدة النثر'

قصائد, قصيدة النثر, شريف رزق, جائزة الشيخ زايد للكتاب

16 يوليو 2012

الكتاب: «آفاق الشعرية العربية الجديدة في قصيدة النثر»

الشاعر: شريف رزق

الناشر: مركز الحضارة العربية في القاهرة


صدر عن مركز الحضارة العربية في القاهرة كتاب جديد للشاعر والناقد شريف رزق بعنوان «آفاق الشعرية العربية الجديدة في قصيدة النثر»، في 112 صفحة من القطع المتوسط.
وفي هذا الكتاب يواصل شريف رزق البحث في التحولات الشعرية الأساسية لهذا النوع الشعري الأحدث، كاشفاً عن جماليات وآليات شتى، ارتادها القصيد النثري منذ بداية الأربعينات إلى الآن ليكون إضافة إلى كتابيه السابقين: «شعر النثر العربي»، و«قصيدة النثر»، استكمالا للمشروع التأسيسي «شعرية عربية جديدة».

في المقدمة يذهب شريف رزق إلى أنه إذا كانت شتى الأنواع الأدبية، باستثناء الشعر العربي بإطاره الكلاسيكي، جديدة على الأدب العربي، حيث نتجت عن احتكاكه بالآداب الأوروبية الحديثة منذ أواخر القرن التاسع عشر، فإن مشروع الشعر بالنثر تحديداً ظل أكثر هذه الأنواع الأدبية إثارة منذ انطلقت تجلياته التأسيسية في فجر القرن الماضي مع بقية هذه الأنواع، نظراً إلى أنه يخالف مجمل نظرية الشعر عند العرب، هذه النظرية التي تعد الأساس والمركز لمفهوم الشعر والشعرية والفكر النقدي عند العرب جملة وتفصيلاً.
وإضافة إلى المقدمة يضم الكتاب ثلاثة فصول، الأول بعنوان «الشعريات الأساسية في قصيدة النثر العربية الراهنة»، والثاني «مرجعيات الأداء الشعري في قصيدة النثر المصرية»، والثالث «تداخلات الأنواع الأدبية والفنية في قصيدة النثر».
وفي الخاتمة توصل شريف رزق إلى أن قصيدة النثر ليست مجرد قصيدة غير عروضية، وإنما هي نمط شعري خاص يتجاوز المفهوم العروضي إلى شتى الآليات التي ارتبطت بشعرية الوزن.
ورأى أيضاً أن تلك القصيدة تخطت المرجعيات الأجنبية التأسيسية، كما أنها تتميز بقدرتها على تخطي محاولات التقعيد المتوالية.