في تغذية الحامل Do&Don’t

كارين إليان ضاهر 13 سبتمبر 2018

ليست تغذية الحامل مسألة يستهان بها لوجود حاجات غذائية اساسية لديها لتأمين نمو الجنين بشكل صحيح ولتغذية سليمة لها أيضاً. الصح والخطأ في تغذية الحامل تتعلمينها هنا:

Do

-منذ ما قبل الحمل، ركزي على الحصول على حمض الفوليك الذي يعتبر من المكونات الغذائية الأساسية في تغذية الحامل. علماً بأنه يجب الحصول على معدل 400 ميكروغرام منه يومياً للحد من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية لدى الجنين. ويمكن الحصول عليه من الخضر والفاكهة الحمضية والعصير والحبوب الكاملة والدجاج والسمك. لكن الجسم لا يمتص حمض الفوليك من الطعام بالفاعلية نفسها، لذلك من الأفضل أن تتناولي المكملات الغذائية منه.

-تناولي مكملات الكالسيوم الذي تزيد حاجتك إليه خلال الحمل كون الجنين يأخذ منك أيضًا حاجته

-تناولي مكملات الحديد إضافة إلى التركيز على مصادره في الغذاء. علماً أن الجسم يمتصه بشكل أفضل عند تناوله مع مصادر الفيتامين C

-تناولي مصادر الألياف لتجنب مشكلة الإمساك الشائعة في مرحلة الحمل.

-تناولي الأطعمة الملونة: فهي تقدم لك مجموعة متنوعة من المكونات الغذائية التي تحتاجين.

-ركزي على مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 لاعتبارها ضرورية لصحة النظر والذاكرة في أولى سنوات الطفولة. ركزي على الأسماك الغنية بها.


Don’t

-لا تتناولي كميات مضاعفة كما قد يقال لك عن ان الحمل يتطلب تناول كميات لشخصين، وذلك لتجنب مشكلة زيادة الوزن وما ينتج عنها من مضاعفات.

-لا تكثري من تناول النشويات المكررة لانها تسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم. استبدليها بتلك الكاملة الغذاء.

-لا تدعي 3 ساعات تمر دون أن تأكلي: يساعدك ذلك على ضبط معدلات السكر في الدم. كما أن تناول وجبات صغيرة بانتظام يساعدك على تجنب الحرقة التي تعتبر شائعة في الحمل.

-لا تنسي الإكثار من تناول السوائل. ففي هذه المرحلة تحتاجين أكثر من اي وقت آخر لترطيب جسمك لتجنب آلام الرأس والدوار والإمساك والحصى في الكلى.