'جردة حساب مع الفشل'

مركز المشاعر الإنسانية, ديوان شِعري, مهاب نصر

04 سبتمبر 2012

الديوان: «جردة حساب مع الفشل»

الشاعر: مهاب نصر

الناشر: دار العين


صدر عن دار العين في القاهرة ديوان جديد للشاعر المصري مهاب نصر، عنوانه «...أعطنا كتاباً لنقرأ»، ويضم 20 قصيدة، تعبّر عن رؤيته لوجوه من الحياة الحاضرة ومن الذاكرة.
هنا جردة حساب للفشل، تستيقظ من خلالها رغبة التجاوز. لا يرتكز نصر على الذات الغنائية، ولكن على الشك فيها، وعلى الاحتمالات المضمرة في كل حوار مباشر لا تفصح عنه الكلمات، وعلى الرغبة في التعايش التي تخلق، رغم التباس المواقف، إمكان الاستمرار.

كتبت غالبية تلك القصائد قبل ثورة يناير، لكن بعضها يلامس حالة الارتباك الجماعي، والعمى الذي يشكل سجناً لإرادات متخبطة. يقول مهاب نصر في القصيدة التي يحمل الديوان عنوانها: «ضائعون بأفكار على عجلات/ ضائعون في البيت وفي الشوارع/ غير مرئيين لك/ ولا لأنفسنا/ وحيدون أمام رؤسائنا الوحيدين أيضاً/ وحيدون مع صوت مزلاج بعيد».

النبرة الساخرة تتخلل مفاصل القصائد، فقط لتنزع المبالغة عن المواقف الإنسانية وتضعها في مكانها الطبيعي المتواضع، تعترف بالممكن، بنقاط الضعف من دون إدانة مباشرة.

يذكر أن هذا هو الديوان الثاني لمهاب نصر بعد فترة انقطاع طويلة، فقد أصدر في نهاية التسعينات ديوان «أن يسرق طائر عينيك»، عن سلسلة «كتابات جديدة» التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب.