'حكايا هرج ومرج الأجداد'

كتب, جائزة الشيخ زايد للكتاب, كتب مطالعة, زهير هواري

17 سبتمبر 2012

الكتاب: «حكايا هرج ومرج الأجداد»

الكاتب: زهير هواري

الناشر: «الدار العربية للعلوم ناشرون»،2012


يحتفي هذا الكتاب الصادر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون بالثقافة الشعبية التقليدية التي يُنظر إليها اليوم على أنها الحضارة الموشكة على الأفول والزوال.
فيستعيد زهير هواري في كتابه «حكايا هرج ومرج الأجداد» الذي اختار له عنواناً فرعياً «الثقافة وتحولاتها في المجتمع الريفي» مختلف العادات والتقاليد والأفراح والأحزان والاحتفالات الدينية والاجتماعية والطقوس الريفية وأعمال الحرف والفلاحة والمونة، فضلاً عن الأمثال والحكم والأطعمة الشعبية التي بدأت تختفي شيئاً فشيئاً منذ دخول الثقافة المُصنعة على الحياة الاجتماعية الريفية.
ويقف الكاتب عند أهم ما دوّنته التجربة الريفية في مجالي المسرح والحكايا والشعر والقصص متخذّاً من قرية «المنصورة» في البقاع الغربي (لبنان) نموذجاً لأهمية النتاج الذي تركه أهلها في هذا المجال، خصوصاً أنهم اعتمدوا لفترة زمنية طويلة في حياتهم اليومية على السير الشعبية المعروفة كسيرة عنترة بن شدّاد وسيف بن ذي يزن والزير سالم وأبو زيد الهلالي.
ويدرس الكتاب أيضاً التطوّر الذي كرّسته الحداثة على بنية الثقافة الشعبية بفعل تبدّل أساليب الحياة الاجتماعية والاقتصادية ليكشف عن تحولات المجتمع الريفي بكل ما يحمله من خصائص ومميزات.