'رائحة مولانا'

كتب, الكتب العلمية, جائزة الشيخ زايد للكتاب, أحمد عبد المنعم رمضان

05 نوفمبر 2012

الكتاب: «رائحة مولانا»

الكاتب: أحمد عبد المنعم رمضان

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب


«رائحة مولانا» هو عنوان رواية الكاتب المصري أحمد عبد المنعم رمضان الصادرة أخيراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي عمله الأدبي الأول والذي يؤكد به أنه اختار ألا يعيش في جلباب أبيه، أحد أبرز شعراء السبعينات في مصر.
صناعة الديكتاتور هي موضوع الرواية، التي تدور أحداثها في زمن الحملة الفرنسية على مصر، وإن كانت صالحة للحدوث في أي زمن آخر.

والمكان الذي تدور فيه الأحداث في أجواء تغلب عليها الرمزية، هو قرية مصرية بلا اسم، يحكمها ديكتاتور، يشار إليه دائماً بـ«مولانا»، وقد تولّى الحكم بعد أن انقلب على ديكتاتور آخر، وتنتهي الأحداث بموته وبثورة تقضي على خليفته قبل أن يهنأ بالجلوس على كرسيه، لكنها تمهد لتولية مستبد جديد الحكم، وكأن قدر تلك القرية هو ألا تنعم أبداً بحكم ديموقراطي.

وكما يشير رمضان في نهاية الكتاب، فإنه كتب تلك الرواية بين شهري آب/أغسطس 2008 وتشرين الأول/أكتوبر 2010، ويوضح على غلافها الخلفي أنه لم يتصور وهو يشرع في كتابتها أن مصر مؤهلة للثورة ضد حكامها، ومن ثم فإن شغله الشاغل كان مجرد أفكار عن فن صناعة الديكتاتور.

ويضيف أنه بعد اندلاع ثورة «25 يناير» وتنحي الرئيس السابق حسني مبارك، شعر أن روايته ضربت في مقتل، لكن أحداث شارع محمد محمود، التي وقعت بعد ذلك بنحو عشرة شهور، جعلته يتيقن من «العود الأبدي للواقع»، على حد تعبيره، ومن الصراع الطويل بين عبيد الديكتاتوريات وهادميها، ومن أن قصة «مولانا» لا تنتهي ومثلها روايته.