حاربوا السرطان والفيروسات والدهون بهذا المكوّن المنزلي

22 سبتمبر 2018

لا يخلو بيت نسرين من الزنجبيل، فهي تعتبره أحد أهم عناصر الغذاء في منزلها، فلا تكاد تشارك وصفةً عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من دون ذكر فوائد الزنجبيل، كما فعلت أخيراً حين كتبت "ماء ساخن مع ليمون وزنجبيل وعسل، وصفة صحية لمقاومة البرد".

البعض لا يتقبل مذاقه اللاذع، إلا أنهم يتناولونه ضمن وجباتهم الغذائية إيماناً بفوائد الزنجبيل الصحية، كونه يعد من أكثر التوابل شيوعاً منذ القدم.

وتماهياً مع العلم القديم الذي يشير إلى فوائد الزنجبيل الصحية، عاودت الأبحاث والدراسات الحديثة لتشير إلى سبع فوائد صحية قد تدفع أولئك العازفين عن تناوله في وجباتهم، إلى إعادة وضعه ضمن قوائم طعامهم اليومي، بحسب تقرير نشره موقع Health :

1 - قد يهدئ الشعور بالغثيان واضطراب المعدة لاحتوائه على مركبات نشطة بيولوجياً تساعد في ذلك.

2 - يساعد على الحد من النفخة والغازات والإمساك، كما قد يخفف الزنجبيل من مشكلات الجهاز الهضمي، لاحتوائه على إنزيمات "زنجبين" التي قد تعمل على تكسير البروتين وتسهيل هضم الطعام.

3 - يساعد أيضا في محاربة العدوى والفيروسات التي تتعلق بالعدوى التنفسية إلى حد كبير.

4 - يقلل من تقلصات الرحم أثناء فترة الحيض المؤلمة.

5 - يكافح الالتهابات، كما قد يقلل من آلام الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، إضافة إلى الآلام الناتجة عن ممارسة الرياضة وضغوطات العمل.

6 - يكافح الزنجبيل سرطان القولون.

7 - ومن فوائد الزنجبيل أيضا تخفيض الشعور بالجوع والمساعدة في إنقاص الوزن، وفقاً للموقع نفسه.


وصفات منزلية

وتتعدد طرق الاستفادة من فوائد الزنجبيل من وجهة نظر الناشطين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". فبالنسبة لـ"أم فاطمة"، فإنها تستخدمه في محاولة خفض الوزن الزائد، عبر "استبدال القهوة بمشروب الليمون والزنجبيل". بينما لغاية التدفئة، وضع حساب "كل يوم معلومة طبية" وصفة "شاي الزنجبيل" قائلاً: "يتم إعداده بوضع مقدار ملعقتين من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق ثم شربه".

أما طه حسن، فربما وجد فوائد الزنجبيل في علاج "الزكام"، حين وضع طريقة لتحضير تلك الوصفة التي تساعد في ذلك، قائلاً: "لكل من يعاني من الزكام مع التهاب الحلق، استخدام زنجبيل أخضر وغليه حتى صفار الماء، وإضافة سكرٍ خفيف، ويستخدم أربعة مرات يومياً".

فيما قال حساب "الدكتور خالد النمر" أنه "ثبت علمياً أن الزنجبيل قد يخفض الدهون الثلاثة ويخفض الكولسترول الضار ويرفع الكولسترول الحميد". وردّ أحمد بوصفةٍ قال فيها: "استخدام الزنجبيل الطازج أفضل، وذلك بإحضار حبة زنجبيل وبشرها مع لتر من الماء ووضعه في الثلاجة، ثم شرب كوبين يومياً".


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية" بقلم جهاد عويص