فوائد الطين الأخضر من رأسك حتى أخمص قدميك

ماغي باتيار عنيد 30 سبتمبر 2018

للطين أو الصلصال الأخضر فوائد واستعمالات كثيرة للعناية بصحة وجمال البشرة والشعر، والأجمل هو أنه مكوّن طبيعي خالص لا تدخل فيه المواد الحافظة ولا أي مستخلصات مثيرة أو مؤذية للجلد أو فروة الرأس، وبالتالي فإن استعماله آمن لكل الأعمار وأنواع البشرة.


لماذا الطين الأخضر؟

الطين الأخضر غنيّ بالمعادن كالكالسيوم، الألمنيوم، المغنيزيوم، السيليكا، الفوسفور، النحاس، والزنك. وهو معروف بفوائده الجمّة، إذ إنه ينقّي البشرة ويخلّصها من السّموم، يزيل الخلايا الميتة بطريقة التقشير اللطيف، يلطّف البشرة الثائرة، يسيطر على الإفرازات الدهنية، يقلّص ويغلق المسامات المفتوحة، ينظّف بعمق، يغذّي خلايا الجلد، يعزّز نضارة الوجه، ينعش الملامح ويصقلها، ويحارب العدّ، خصوصًا البثور الملتهبة.

تنقية الشعر

الطين الأخضر مثالي لتنقية الشعر، محاربة القشرة، تعديل الإفرازات الدهنية، وإزالة تراكمات الشامبو ومستحضرات التصفيف عن فروة الرأس بدلًا من استعمال المستحضرات المصمّمة لهذه الغاية والتي تسلب شعرك زيوته المغذية.

امزجي في وعاء من الزجاج أو الخشب نصف كوب من بودرة الطين الأخضر، وأضيفي تدريجاً (بينما تحرّكين المزيج بملعقة خشبية) ما يكفي من الماء لصنع قناع ليّن. أضيفي إلى المزيج سبع قطرات من زيت اللافندر الأساسي، وملعقة صغيرة من خل التفاح.

بلّلي شعرك بالماء أولًا، ثمّ وزّعي القناع عند جذور الشعر، وتأكدي من أنه يغطي فروة الرأس بالكامل قبل توزيع ما تبقى من القناع على طول الخصلات.

اتركي القناع على شعرك لمدّة نصف ساعة أو ساعة كاملة، ثمّ اشطفيه جيّدًا بالماء الفاتر.

معالجة البثور الملتهبة

استعملي قناع الصلصال الأخضر لمعالجة البثور الملتهبة أو ما يُعرف بالعدّة الوردية Blemishes.

امزجي في وعاء صغير مقدار ملعقة صغيرة من الطين الأخضر، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، والقليل من الماء لصنع معجون سهل البسط.

مدّي القناع فوق البثور الملتهبة واتركيه يعمل لمدّة دقائق. بعدها، فوّحيه جيّدًا، ورطّبي بشرتك بالسائل الملائم لتركيبتها.

الطين الأخضر لتنقية البشرة

لتحضير قناع منقٍّ من بودرة الطين الأخضر، أنت بحاجة الى:

ملعقتي طعام من بودرة الطين الخضراء

ما يكفي من الماء لصنع معجون طيني

نقطة واحدة من زيت شجر الشاي الأساسي Tea Tree Essential Oil

طريقة التحضير:

خذي وعاءً نظيفًا، وامزجي فيه البودرة والماء جيّدًا، ثمّ أضيفي زيت شجر الشاي الأساسي.

نظّفي بشرتك بالغسول الملائم لتركيبتها، ومدّي طبقة رقيقة من القناع على وجهك وعنقك متجنّبةً محيط عينيك، واتركيه يعمل لمدّة 10 دقائق. بعدها، اشطفي وجهك جيّدًا بالماء، وجفّفيه بطريقة التربيت قبل توزيع الكريم المرطّب الملائم لحاجة أو طبيعة بشرتك.

تذكّري أن في إمكانك الاستفادة من قناع الطين الأخضر لمعالجة داء الصدفية والإكزيما، وتلطيف الجلد المحتقن وتهدئة احمرار البشرة.

تقليص المسامات وشدّ الوجه

امزجي بودرة الصلصال الأخضر مع ما يكفي من الهلام المستخرَج من الصبّار البرّي، ومدّي المزيج على وجهك وعنقك لمدّة ثلث ساعة، ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد. هذا القناع يساعد على تقليص المسامات الواسعة، وشدّ الملامح المترهلة. كما أن قناع الطين الأخضر يغذّي خلايا البشرة بعمق لاحتوائه على المعادن.

إزالة السّموم وصقل البشرة المترهلة

الصلصال أو الطين الأخضر المستخرَج من الجبال الفرنسية والمتوافر على شكل بودرة، يزيل بفاعلية (عند مزجه بالماء) السّموم التي تخنق بشرة الوجه والجسم.

تحضير الحمّام المزيل للسمّوم:

املئي مغطس الحمّام بالماء الفاتر، وفي الوقت نفسه، امزجي في وعاء نظيف كوبًا من بودرة الطين الأخضر مع ما يكفي من الماء لصنع معجون متماسك، أضيفي إليه خمس قطرات من زيت الليمون الهندي الأساسي، وكوباً من ملح البحر الخشن (أو الملح الإنكليزي). صبّي المزيج في المغطس، وحرّكيه جيّدًا ليذوب ويمتزج كليًا مع ماء المغطس. ثم، انقعي جسمك به لمدّة 20 دقيقة لتخليصه من السّموم وصقل بشرتك وتجديدها.

Tips

● اختاري الطين الأخضر المستورد من فرنسا أو شمال أميركا لأنه من أجود الأنواع وأغناها بالمعادن.

● عند تحضير القناع الطيني، احرصي على أن تكون الملعقة والوعاء اللذان ستمزجين بهما القناع مصنوعين من البلاستيك، البورسلين، أو الخشب، وتجنّبي كليًا استعمال النوع المعدني المشحون بالإيونات الإيجابية التي تُبطل مفعول الطين الأخضر المشحون بالمعادن ذات الإيونات السلبية.

● استعملي القناع الطيني على بشرة نظيفة فور تحضيره للتمتّع بفوائده الكثيرة وحصد أفضل النتائج.

● واظبي على استعمال القناع الطيني الأخضر مرّة أو مرّتين في الأسبوع تبعًا لحاجة بشرتك.