'نظر'

كتب, رواية / قصة, المطالعة, جائزة الشيخ زايد للكتاب, كتب مطالعة

28 يناير 2013

الكتاب: «نظر»

الكاتب: محيي الدين اللباد

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب


صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب (مكتبة الأسرة- سلسلة فنون) كتاب بعنوان «نظر» لفنان الكاريكاتور الراحل محيي الدين اللباد، وهو عنوان مقالات نقدية له نُشرت في مجلات وصحف عدة، ثم جمعها في أربعة ألبومات يضمّها هذا الكتاب.
في تلك المقالات بدت بوضوح رؤية نقدية وتعريفية حديثة عكست شخصية اللباد الشجاعة الذكية، وعكست كذلك خفة ظله وأظهرت ميوله السياسية والإنسانية، وقد تم تجميع الألبوم الأول بعد حوالي عامين من كتابة تلك المقالات، وصدر تحت عنوان «نظر».
ومن مقالات هذا الألبوم «شافال في القاهرة»، «ملاحظات للعين في بلاد البحرين». والألبوم الثاني أصدره اللباد عام 1991، ومن مقالاته «البيروقراطية ترسم»، «دروس للأطفال في التخلف والتقدم والتبعية»، «اكتشاف البلاعات». وفي 2003 أصدر اللباد الألبوم الثالث، ومن موضوعاته «ثقافة الأطفال وكتبهم المصورة»، «ملاحظات بصرية في حياتنا.
وفي عام 2004 كانت للباد تجربة مهنية وروحية خاصة جداً، فضل تسجيل وقائعها مباشرة في ألبوم جديد من دون نشر صحافي مسبق مثل «المجاورون»، «الأعمال المفتوحة في المحترف»، «بعض ما جرى في المجاورة»، «خارج المحترف»، «ما بعد المجاورة».
وتم تجميع هذه الألبومات كما هي بتنفيذها التقني اليدوي آنذاك، ويظهر ذلك في اختلاف صناعة الحروف في الألبومين الأول والثاني، أما في الثالث والرابع فقد كان الكمبيوتر قد أخذ مكانه في التنفيذ.