مهرجان الأمير سلطان للجواد العربي الأكبر في تاريخ الخيل عالمياً

الرياضة, بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة, مهرجان الأمير سلطان للجواد العربي

04 فبراير 2013

بدأ مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي الأول للجواد العربي الاثنين 21 كانون الثاني/يناير 2013 في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة 282 جواداً من 25 دولة، مع انطلاقة سباقات القدرة والتحمل، وسباقات السرعة للخيل العربية، إضافة إلى بطولة الجمال للجياد السعودية من حيث الأصل والمنشأ، والتي لفتت الأنظار إليها على مدار ثلاثة أيام، حرص فيها عدد من الملاك الأوروبيين على الحضور وإبداء آرائهم وإعجابهم بسلالة الخيل السعودية (الأصل والمنشأ).


ووصف نائب وزير الدفاع رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المهرجان بأنه «الأكبر عالمياً في تاريخ الخيل العربية، وهو المهرجان الأول الذي يحمل اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز- رحمه الله- الذي لولاه لما كان نجاح مهرجان الخيل العربية، ولم نرَ الخالدية بهذا العمل والسمعة الطيبة. وهذا النجاج لم يكن ليتحقق لولا الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، وحبه للخيل»، معتبراً أن جميع المشاركين فائزون لأن متعة ركوب الخيل بذاتها فوز. 

شهد المهرجان مسابقة جمال حامية جداً بين المرابط للظفر بألقاب الجمال، وقد حظيت بتكريم كبير من منظمة الايكاهو وحصولها على تصنيف قمة العروض أو ما يُعرف بـ Title Show. وشهدت المنافسات فوز الفرس «ايه في داليا» من مربط المعود بجائزة المركز الأول في فئة الأفراس من أعمار الأربعة إلى الستة أعوام (أ)، وجاءت في المركز الثاني الفرس «أميرة الشقير» لعبد المحسن آل الشيخ، فيما حلت الفرس «جادور ستار» للأمير محمد بن سعود بن نايف مربط النايفات في المركز الثالث، وجاءت الفرس «أف تي شيليه» من مربط دبي في المركز الأول في فئة الأفراس من أعمار الأربعة إلى الستة أعوام (ب)، وجاءت الفرس «نيجيلا» لأبناء حسين باشا في المركز الثاني، وحل «دبليو إي بريسيلا» لمربط السكب في المرتبة الثالثة.

وفي فئة الأفراس أعمار سبعة إلى تسعة أعوام، حصلت الفرس «ايماندوريا» لمربط عجمان على المركز الأول، وحلت «فينتيزيا» من مربط الشقب في المركز الثاني، وجاءت الفرس «باكورلا» لعبد المحسن آل الشيخ في المرتبة الثالثة.

وعن فئة الأفراس أعمار 10 أعوام، تصدرت الفرس «الدورادا» لمربط عذبة المركز الأول، وحلت «بنت الشمال» لأبناء الملك عبد الله مزرعة الجنادرية في المركز الثاني، فيما احتلت الفرس «لومير بنت بلزك» لمربط دبي في المرتبة الثالثة.

وفي فئة الفحول أعمار الأربع إلى الست سنوات، نال الحصان «سبارتاكوس تي أو» من مربط عجمان المركز الأول، وحل في المركز الثاني «ماسكوت ديس البس» للأمير محمد بن سعود بن نايف مربط النايفات، وجاء «ريفليوشن» من مربط المعود في المركز الثالث.

 وفي فئة الفحول أعمار من السبعة إلى التسعة أعوام، ذهب المركز الأول لـ «الفحل الخطاب الثاني» لمربط الصواري، فيما احتل الفحل «ميمفس 27» لمربط عجمان المركز الثاني، وارتحل إلى المركز الثالث الحصان «دبليو اتش يورك» لمربط العرب.

 وحظي الفحل «اسكابي ابن نافارون دي» من مربط عجمان بجائزة المركز الأول في فئة الفحول 10 أعوام وما فوق، ونال الفحل «مستر ديزاين جي ايه» لمربط المعود المركز الثاني، وجاء في الثالث الحصان «بي اس بابارازي» لعبد المحسن بن عبد الملك آل الشيخ.

وتوج نائب وزير الدفاع ورئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان الأمير خالد بن سلطان الفائزين بالمراكز الأولى في سباقات السرعة. إذ جاء الجواد «الفريد مظفر»، من فئة عمر 3 سنوات، للمالك عبدالملك حسام الدامر في المركز الأول. واحتل المركز الثاني «شبل عزام» للمالك عبدالرحم آل إبراهيم، والثالث لـ «العنود الانصاري» للمالك شاكر الرهن. وفي فئة عمر ثلاث سنوات فما فوق فاز «لوران» لمربط عذبة بالمرتبة الأولى، وجاء في الثانية «درهين ديبروجير» للمالك عبدالرحمن الحواس، وثالثاً «جويبال» للمالك الأمير عبدالعزيز بن أحمد. أما في  فئة أربع سنوات وما فوق فحظي «الحر الثاني» للمالك ماجد المنصوري بالمركز الأول، وحل «بدران الخالدية» في المركز الثاني، و«صدام مظفر» في المركز الثالث.

أما في فئة جياد المستورد ثلاث سنوات وما فوق، فقد فاز «غدجاني» بالمركز الأول، تلاه «جسور»، ثم «طريد». أما في خيل الجزيرة عن فئة عمر أربع سنوات فاحتل الجواد «حريول» المركز الأول، وجاء في الثاني «حسام الصحراء»، وفي الثالث «أصيل ديراب». وفي فئة ثلاث سنوات فاز «نابغ الخالدية»، تلاه «صقلاوية مظفر و»الجليلية». وتخلل المهرجان عرض فولكلوري للعرضة السعودية، أحيته الفرقة الردعية الشعبية.