'سياسة بالمكسرات'

كتب, كاتبة, جائزة الشيخ زايد للكتاب, هبة عبد العزيز

04 فبراير 2013

الكتاب: «سياسة بالمكسرات»

الكاتبة: هبة عبدالعزيز

الناشر: دار «بيت الياسمين» في القاهرة


في كتابها الجديد «سياسة بالمكسرات» الذي صدر أخيراً عن دار «بيت الياسمين» في القاهرة، تسجل الكاتبة المصرية هبة عبدالعزيز شهادتها الساخرة في العديد من الأحداث والمواقف التي باتت تشكل الملامح الأساسية لثورة «25 يناير». كما ترسم العديد من البورتريهات الكاريكاتورية لنجوم المشهد السياسي في مصر حالياً.

الكتاب ينقسم الى جزءَين، الأول بعنوان «سياسة بالمكسرات» ويضم 31  مقالاً، منها «حرب الملابس النسائية، نقاب ولا بكيني، عزيزة والمخلوع، ستات حول الرئيس، أم أيمن كمان وكمان، ألتراس إخوان، مرشحتكم للرئاسة». الجزء الثاني عنوانه «كيد النسا» ويضم 38 مقالاً، منها «بلطجة غنائية في الحي الهادئ، لا مؤاخذة يا حاج، مبارك يا زعيم، بولوتيكا ومقالب أنتيكا، ست بميت راجل عربي، حلاوتك يا كينج، عانس وأفتخر».

وبينما يختص الجزء الأول بالشكل السياسي، يغوص الجزء الثاني في أعماق قضايا اجتماعية ونسائية وفنية متنوعة، كما في مقال «كرشك لوحده مش كفاية»، حيث تتوجه المؤلفة بالنصيحة الى كل صاحب كرش قائلة: «الأجدى بك يا مكروش أفندي أن تلقي نظرة واحدة على هذا الكيان الذي تربى في عزك وانتفخ على الغالي ليحوي بين طياته كل ما لذ وطاب من أطعمة أعدتها لك المدام، داعياً المولى، عز وجل أن يلهمها الصبر والسلوان».

تتسم لغة المؤلفة بالمزج بين الفصحى والعامية، والقدرة على الوصول إلى لب المفارقة وسط أحداث مرتبكة وشخصيات تفيض بالمتناقضات، كما تلجأ أحياناً إلى تطعيم مقالاتها بلغة تراثية تضفي مزيداً من التشويق والكوميديا، واللافت هو قدرة الكاتبة على نحت العديد من المصطلحات الشديدة الخصوصية، والتي تبدو وكأنها تحمل بصمة خاصة لصاحبتها.