زيت الخردل.. صديق الشعر

10 أكتوبر 2018

تتساءل الكثيرات على مواقع التواصل الاجتماعي عن الطرق الفعالة للعناية بالشعر، وكثيراً ما تأتي الإجابات والتجارب عن زيت الخردل. فما سر هذا الزيت؟ وما هي فوائده؟ وهل هنالك خلطات معينة يمكن القيام بها للاستفادة منه؟


يُعد زيت الخردل من أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد في معالجة تساقط الشعر والصلع وعلاج الشعر التالف، وفقاً لما أورده موقع "كل يوم معلومة طبية" في "تويتر"، كما أنه يعد من الزيوت المفيدة في تخفيف الشيب المبكر من الشعر، وذلك لقدرته على حماية فروة الرأس كما تخبرنا بذلك تغريدة رصدناها في حساب "معلومات طبية"، وهو ما تؤكده عبير العنزي في تغريدتها، حيث تقول "استخدمت زيت الخردل، روعة، يخلي الشعر قوي وفيه نعومة، كأنه مستشور على السريع".


سر الخردل

ما هو زيت الخردل؟ الإجابة عن هذا السؤال يسردها موقع الطب العربي البديل الذي يشير إلى أن "زيت الخردل يُستخرج من بخار بذور الخردل ذات الشكل الكروي بعد نقعها في الماء، وهو نوع من النباتات العشبية الحولية. أغصانه غزيرة متفرعة موجودة في أعلى النبات وأزهاره صفراء اللون تأتي على شكل عناقيد". وتعود فائدة زيت الخردل إلى مكوناته الطبيعية الهامة وهي "الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والبروتين، والألياف، والحديد، والنحاس، ومضادات الأكسدة، والكاروتينات، إضافة إلى فيتامينات أساسية، مثل: فيتامين (أ، ب1، ب2، ب6، ج ، هـ)، وكذلك حامض الفوليك، والسيلينيوم وأوميغا 6، والتي تؤدي دوراً كبيراً في حماية الجسم من المشاكل الصحية على اختلافها".


تجارب وخلطات

تشير الكثير من المغردات في "تويتر" إلى بعض طرقهن في استخدام زيت الخردل في العناية بالشعر، حيث كتبت رشا عن تجربتها لتكثيف الشعر، قائلة "يُخلط زيت الخردل وملعقتين قهوة تركية وملعقتين عسل"، مشيرة إلى أنه "يُنبِت الفراغات، ويطول الشعر، وينعمه ويعطيه حيوية، ناسبني أنا ونوع شعري عادي، مدري (لا أدري) عن الخشن والدهني ينفع أو لا"، أما طريقة المستخدمة "النوري" فتقوم على خلط زيت الخردل مع كمية من زيوت اللوز والسمسم والخروع مع نقعهم مع محلب في علبة، واستخدام هذا الخليط مرة في الأسبوع، مؤكدة أنه يساعد في تنعيم الشعر بشكل كبير.

أما الطريقة الهندية لاستخدام زيت الخردل، فتطرقت لها تغريدة بيان التي تقول "واحدة من صحباتي الهنديات قالت لي عن طرق عنايتهن بالشعر (نحط زيت جوز الهند باراشوت الأزرق مع زيت الخردل، بعد تبليل الشعر بقليل ماء، ونحطه على الشعر مرة في الأسبوع)".


قناع الموز

وتطرقت صفحة الطب البديل في "فايسبوك" إلى إحدى الطرق العجيبة لعمل قناع زيت الخردل والموز، وذلك عبر عجن الموز مع القليل من زيت الخردل، والتي يصفها بأنها من العلاجات العظيمة للشعر، وتفيد هذه العجينة وفقاً للموقع في معالجة الشعر التالف وقشرة الرأس، ويكون استخدامه عبر فرك فروة الرأس بهذا الخليط، كما يمكن تطبيق العجينة علي جميع أنحاء الشعر ثم غسله جيداً بـ"الشامبو"، ويوصي أيضاً بالتأكد من عدم وجود كمية كبيرة من زيت الخردل لأنه ثقيل ويستغرق وقت طويل لإزالته.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية" بقلم زياد الجابري